الشخصيات كأداة لفهم المستخدمين في تصميم المنتج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ بقسم المنتجات المعدنية والحلي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 استاذ مساعد، قسم المنتجات المعدنية والحلى، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 مصمم

المستخلص

تقوم فلسفة التصميم الذي يركز على الإنسان، على البدء بفهم جيد للأشخاص وإحتياجاتهم ومايهدف التصميم إلى تلبيته. يأتي هذا الفهم في المقام الأول من خلال الملاحظة، لأن الأشخاص أنفسهم غالبًا مايكونوا غير مدركين لاحتياجاتهم الحقيقة، حتى أنهم غير مدركين للصعوبات التي يواجهونها. كان لأداة الشخصية التي ظهر استخدامها في مجال تصميم البرمجيات عام 1998 من قبل آلان كوبر تأثير على تصميم البرمجيات والتي مالبث انتشر استخدامها في العديد من المجالات المختلفة كالتسويق والصحة والإعلام. استخدم كوبر الشخصيات للتركيز على أهداف المستخدمين وأنشطتهم. فالمصممين غالبًا مايكون لديهم إحساس غامض أو متناقض بالمستخدمين المقصودين، أو قد يبنون حلولهم التصميمية على أشخاص مشابهين لهم. ماهي الشخصيات وكيف يمكن إنشاؤها واستخدامها للوصول لفهم أفضل للمستخدمين والحصول على نتائج أفضل في تصميم المنتجات؟ ماالذي يميز الشخصيات ومايواجهها من تحديات وعقبات في عملية تصميم المنتجات.الشخصية هي نموذج سلوكي، يتم استخلاص النماذج السلوكية الأكثر فاعلية من بيانات المقابلات والملاحظات مع المستخدمين الحقيقيين، تقوم بوصف نموذجي لكيفية تصرف نوع معين من الأشخاص وماهي أهدافهم. المكونان الأساسيان للشخصية هما سلوكيات الشخص وأهدافه ويتم إعطاؤها اسمًا وصورة واستخدامها في عملية التصميم. تُمكن الشخصية المصمم من استقراء سلوك المستخدم وتحليله واستخدام هذه الاستنتاجات والتنبؤات في منتج أفضل. كان أساس بناء الشخصيات عند كوبر أول مرة قائم على مستخدم واحد فقط حيث شدد كوبر على فكرة "التصميم لشخص واحد فقط" وقال إن الشخصيات هي نماذج مستخدم يتم تمثيلها كأفراد محددين وأن هذا يساعد المصممين على التركيز على أفراد محددين بدلًا من تصميم منتج واحد للجميع.  ومع تطور استخدام الشخصيات وتطور طرق تنفيذها وُجِد أنه ليس بالضرورة أن تمثل الشخصية مستخدمًا واحدًا. بل يقوم المصمم بإنشاء الشخصية بناء على مزيج من المستخدمين. حيث يتم استخراج الخصائص من أشخاص مختلفة وجمعها في شخصية واحدة. ويجب أن تجمع السلوكيات والاحتياجات ونقاط الضعف الألم المرتبطة بتجربة المستخدم لتلك المجموعة من المستخدمين. يتم تكوين الشخصيات تحديد الأهداف وتحديد المستخدمين المحتملين جمع البيانات تحليل المعلومات وتحديد الأنماط ثم بناء الشخصية، بالإضافة إلى تنفيذ الشخصيات للاستخدام الشخصيات هي الأساس التي يتم البناء عليه سيناريو وقصة المستخدم، مشكلة البحث: أساس نجاح التصميم يأتي من الفهم العميق للمستخدمين، واحتياجاتهم وتطلعاتهم وتحدياتهم وكيفية عملهم بل وكيفية عيشهم ولعبهم. طبقًا لما سبق يمكن صياغة المشكلة الحثية في الآتي: كيف تساعد الشخصيات بأن تكون أداة لفهم مجموعة المستخدمين المستهدفة والاتصال بهم وتسهيل قرارات التصميم؟  كيف يمكن وضع خطوات واضحة للتطبيق الأمثل للشخصيات في تصميم المنتجات؟ كيف يمكن للشخصيات ان تدعم توصيل احتياجات المستخدمين ورغباتهم كيف يمكن للشخصيات أن تدعم أنشطة التصميم المختلفة؟ أهداف البحث: وضع  منهجية للشخصيات وكيفية تكوينها واستخدامها في عملية تصميم المنتج. اهمية البحث: الوصول إلى نتائج تصميمية أفضل بتطبيق الشخصيات في عملية التصميم، منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي

الكلمات الرئيسية


1-     Blomkvist, S. (2002). Persona–an overview. Extract from the paper The User as a personality. Using Personas as a tool for design. Position paper for course work ‘Theoretical perspectives in Human-Computer Interaction.
3-     Chang, Y. N., Lim, Y. K., & Stolterman, E. (2008, October). Personas: from theory to practices. In Proceedings of the 5th Nordic conference on Human-computer interaction: building bridges (pp. 439-442).
4-     FROM: (PDF) Personas : From Theory to Practices (researchgate.net
5-     Freydenson, E. (2002). Bringing your personas to life in real life. Boxes and Arrows
7-     Grudin, J., & Pruitt, J. (2002, June). Personas, participatory design and product development: An infrastructure for engagement. In Proc. PDC (Vol. 2, pp. 144-152)
9-     Guðjónsdóttir, R. (2010). Personas and scenarios in use. Stockholm: Kungliga Tekniska högskolan.
11-   Jones, M. C., Floyd, I. R., & Twidale, M. B. (2008). Teaching design with personas.
13-   Nielsen, L., Hansen, K. S., Stage, J., & Billestrup, J. (2015). A template for design personas: analysis of 47 persona descriptions from danish industries and organizations. International Journal of Sociotechnology and Knowledge Development (IJSKD), 7(1), 45-61.
15-   Ndiwalana, A., Lee, J. C., Smith, J. L., Wahid, S., Hobby, L., Chewar, C. M., & McCrickard, D. S. (2005, July). From personas to design: Creating a collaborative multi-disciplinary design environment. In Proceedings of the 11th International Conference on Human-Computer Interaction (HCII'05).
17-   Perfetti, C. (2007). Goal-Directed Design: An Interview with Kim Goodwin. Retrieved Jan. 29, 2008.
19-   Pruitt, J., & Grudin, J. (2003, June). Personas: practice and theory. In Proceedings of the 2003 conference on Designing for user experiences (pp. 1-15).
21-   Pruitt, J., & Adlin, T. (2010). The persona lifecycle: keeping people in mind throughout product design. Elsevier.
23-   Sokola, N., Martyniuk-Peczeka, J., Matusiakb, B., David, C. N., Amorimc, M. W., Kureka, J., ... & Kogaf, Y. ‘Personas for lighting’. Three methods to develop personas for the.
25-   Williams, K. L. (2006). Personas in the design process: a tool for understanding others (Doctoral dissertation, Georgia Institute of Technology).
27-   Woodruff, G., & Premack, D. (1978). Does the chimpanzee have a theory of mind. Behavioral and Brain Sciences, 4(1), 515-526.