استكشاف شامل للغموض وأثره على تصميم تجربة المستخدم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

محاضر بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

قبول الغموض فيما يتعلق بعملية التصميم يتطلب اتباع نهج فعال يحقق التوازن بين الإبداع والوضوح. لإدارة الغموض بشكل فعال يحتاج المصممون إلى تطوير فهم متعمق للعمليات المعرفية، والمحفزات العاطفية، والتحيزات التفسيرية لمستخدميهم. من خلال تبني الغموض، يمكن للمصممين خلق شعور بالاستكشاف في إبداعاتهم، وتشجيع الناس على المشاركة في عملية التحقيق والتفسير. ففي نهاية المطاف، العالم اليومي نفسه غامض بطبيعته: فمعظم الأشياء فيه لها معانٍ محتملة متعددة. ومع ذلك، يمكن أن يكون للغموض آثار إيجابية إذا تم استخدامه بعناية وبشكل صحيح. تكمن مشكلة البحث في التأكيد على أن استخدام التصميمات الغامضة يمكن أن يتنقل بنجاح بين الواجهات وإنشاء تصميمات تلبي احتياجات كل من أصحاب المصلحة والمستخدمين. ويحاول الإجابة على السؤال التالي: ما دور الغموض في التأثير على التصميم بشكل عام وتصميم تجربة المستخدم بشكل خاص ومدى تأثيره على التصميم. يهدف البحث إلى التأكيد على أهمية الغموض في مراحل تصميم تجربة المستخدم والتعرف على مميزاته وعيوبه وتحديد كيفية توضيح الغموض لكل من صاحب المصلحة والمستخدم. وتتجلى أهمية البحث من خلال تحقيق الأثر الإيجابي للغموض الاستراتيجي وأثره على تصميم تجربة المستخدم، ودراسة مفهوم تأثير الغموض وعلاقته بالتحيز المعرفي، واستنتاج مكوناته. ويفترض البحث أن: توظيف الغموض في تصميم تجربة المستخدم يساعد على تحقيق الأثر الإيجابي لتجربة المستخدم المميزة ويجعلها أكثر فعالية وشخصية. إن الوعي بمفهوم تأثير الغموض يساعد على تقليل التحيز المعرفي للمستخدم وتحويل الواجهة إلى تصميم مميز يؤثر إيجاباً على المستخدم. اتبع البحث المنهج الوصفي من خلال الإطار النظري وتحليل بعض النماذج للتأكد من فرضيات البحث.
يعد الغموض في تصميم تجربة المستخدم أداة قوية يمكنها تعزيز أو إضعاف رحلة المستخدم. يمكن للمصممين الاستفادة من قدرة الغموض على إثارة المشاعر، وتحفيز البحث، وتطوير اتصال أقوى مع المستخدمين من خلال إدراك طبيعته المعقدة. ولضمان وصول التصميم إلى توازن عادل بين الإبداع والوضوح، يجب أن يكون مدعومًا بالالتزام بتقليل الارتباك والحمل المعرفي الزائد الناجم عن الغموض.
يتطلب تبني الغموض اتباع نهج شامل يشمل تعاطف المستخدم، وفهمًا عميقًا للتيارات النفسية التي تؤثر على سلوك المستخدم. من خلال تبني الغموض كحافز للابتكار، يمكن للمصممين صياغة تجارب المستخدم التي تدوم في أذهان المستخدمين. تنير هذه الرحلة إلى عالم الغموض في تصميم تجربة المستخدم الطريق لتسخير إمكاناته لإنشاء تجارب مستخدم إبداعية، إيذانا ببدء عصر جديد من التصميم الذي يجمع بين الإبداع والوضوح.
في مجال تصميم تجربة المستخدم، يمكن أن يكون تبني الغموض بمثابة نهج مدروس لإنتاج تجارب مستخدم إبداعية وغامرة. يمكن للمصممين التنقل عبر خط رفيع بين الوضوح والغموض وإنشاء واجهات مستخدم بعناية من خلال تضمين العناصر التي تحفز المشاركة المعرفية، وتحفز الاستكشاف، وتوصيل هوية العلامة التجارية. مفتاح النجاح هو معرفة جمهورك المستهدف وضبط مقدار الغموض بما يتناسب مع احتياجاتهم وتفضيلاتهم، وقد توصل البحث إلى ما يلي:

التصميم الغامض لتجربة المستخدم له تأثير كبير على انتباه المستخدمين، فالمستخدمون الذين تعرضوا للغموض أثاروا اهتمامًا إيجابيًا بالعلامة التجارية مقارنة بأولئك الذين لم يتعرضوا للتصميم الغامض.
يمكن للمصممين تجاوز حدود مبادئ التصميم الغامضة وإيجاد طرق جديدة لإنشاء تجارب مستخدم جذابة من خلال اختبار الغموض والتحقيق فيه بشكل فعال.
يمكن للشركات تحقيق العديد من الأهداف من خلال الاستخدام الفعال للغموض الاستراتيجي في التصميم كأدوات تثير استجابات مختلفة من أشخاص مختلفين لجذب اهتمامهم بالعلامة التجارية والحفاظ على تركيزهم.
تصبح التصميمات الغامضة واضحة من خلال استخدام إستراتيجيات مثل إجراء بحث على المستخدم، واستخدام النماذج الأولية، وطرح أسئلة توضيحية.
تبني الغموض كمصدر للإبداع والابتكار، يمكن أن يساعد المستخدمين بنجاح على التنقل بين الواجهات الغامضة ويساعد المصممين على إنشاء تصميمات تلبي احتياجات كل من أصحاب المصلحة والمستخدمين.
يلعب الغموض دوراً هاماً في إنشاء التصاميم التي تشجع المستخدمين على المرور عبر الواجهات. كما أن لديها ميزة إضافية تتمثل في السماح للمصممين بتجاوز حدود التقدم التكنولوجي الخاص بهم، وتوصي الدراسة بما يلي:
استخدام الغموض بطريقة مدروسة ودقيقة بعد التعرف على التحيز المعرفي يمكن أن يحسن تجربة المستخدم دون التأثير على سهولة الاستخدام.
يمكن أن تركز المزيد من الأبحاث العلمية على الدور العام للغموض والطريقة التي قد يؤثر بها على قرارات الشراء.

يعد اختبار المستخدم من خلال عملية تجربة المستخدم أمرًا بالغ الأهمية في تحسين عناصر التصميم الغامضة من خلال جمع تعليقات المستخدمين لفهم كيفية تفسير المستخدمين المختلفين للواجهة والتفاعل معها.

الكلمات الرئيسية


1-     Berni, A., Borgianni, Y., (2021), ‘From the Definition of User Experience to a Framework to Classify its Applications in Design’, in Proceedings of the International Conference on Engineering Design (ICED21), Gothenburg, Sweden, 16-20 August 2021. DOI:10.1017/pds.2021.424.
2-     Kim Woon Han, Choi Hong-Lim,( October 2015), Use of Ambiguity in Advertising Creativity: A Cross-Cultural Perspective, Indian Journal of Science and Technology, Vol 8(26), DOI:10.17485/ijst/2015/v8i26/87112.
3-     EMBRACING AMBIGUITY AS A UX DESIGNERS,   https://www.iabdi.com, accessed: Jan 2024.
4-     Online: https://www.ncbi.nlm.nih.gov, accessed: Dec 2023.
5-     YOUNG-WON HA STEPHEN J. HOCH,( December 1989), Ambiguity, Processing Strategy, and Advertising-Evidence Interactions, JOURNAL OF CONSUMER RESEARCH. Vol. 16.
6-     Drazen Pehar,( September 2001), USE OF AMBIGUITIES IN PEACE AGREEMENTS, Language and Diplomacy magazine.
7-     Fatkhul Huda,( 2001),  AMBIGUITY IN ADVERTISEMENT SLOGAN OF SAMSUNG PRODUCTS, master thesis, DEPARTEMENT OF ENGLISH LITERATURE FACULTY OF HUMANITIES UNIVERSITAS ISLAM NEGERI MAUL.
8-     Ben Holliday,(Dec 2, 2018) Ambiguity and design, Published in Leading Service Design, online: https://medium.com.
9-     Pedro Canhenha, (Sep 23, 2018), Ambiguity and the Design Process, Published in UX Planet, online: https://uxplanet.org.
10-   Slava Polonski,( Feb 6, 2023), Servants of insight: embracing ambiguity and failure in UX research, Published in UX Collective, online: https://uxdesign.cc.
11-   Gil Bouhnick,( 2019), The technical side of UX Writing, published in ux writing hub, online: https://uxwritinghub.com.
12-   William W Gaver, and others, (January 2003) Ambiguity as a Resource for Design, Conference Paper ·
13-   Martin Eppler, and others (2008), Seven Types of Visual Ambiguity: On the Merits and Risks of Multiple Interpretations of Collaborative Visualizations, Conference: Information Visualization, IV '08. 12th International Conference.
14-   Jakke Tamminen, and others (January 2006), Processing Semantic Ambiguity: Different Loci for Meanings and Senses.
15-   Emmanuel Blanchard, Stefane M. Kabene (July 2010),  Handbook of Research on Culturally Aware Information Technology: Perspectives and Models, Information Science Reference - Imprint of: IGI Publishing, (1 volume).
16-   Brainerd, C. J., Chang, M., & Bialer, D. M. (2021). Emotional ambiguity and memory. Journal of Experimental Psychology: General, 150(8), 1476–1499. https://doi.org/10.1037/xge0001011
17-   Zaki Hasan, and others(2022), Impact of Strategic Ambiguity Tagline on Billboard Advertising on Consumers Attention, Online Journal of Communication and Media Technologies.
18-   What is the Ambiguity Effect?, (December 4, 2022), online: www.adcocksolutions.com
19-   Elizabeth Chey (June 28, 2023), The Ambiguity Effect: Why We Opt for Known Options (and What That Means for Marketers), online: www.clearvoice.com
20-   Why do we prefer options we know?, online: https://thedecisionlab.com, accessed: Dec 2023.
21-   Ambiguity Effect, online: www.wiwi.europa-uni.de, accessed: November 2023.
22-   Philippos J Richter, 8 Behavioral Bias That Influence Purchasing Decisions, dec 2019, online: www.linkedin.com, accessed: Dec 2023.
23-   Adnan Mahmood, Ahmed Abdullah (March 2021), Ambiguity in Written Advertising Language, PSYCHOLOGY AND EDUCATION (2021) 58(2): 9623-9634.
24-   online: https://medium.com, accessed: February 2024.
25-   online: www.nngroup.com , accessed: February 2024.
26-   online: https://dribbble.com , accessed: February 2024.
online: www.eleken.com, accessed: February 2024.