توظيف الرسائل اللاشعورية في إعلانات التسويق الاجتماعي لتغيير المفاهيم في المجتمع المصري

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، الجيزة، مصر

3 قسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

يستعرض هذا البحث التوظيف المحتمل للرسائل اللاشعورية المتُضمنة في إعلانات التسويق الاجتماعي لتحويل الثوابت المجتمعية في مصر. بما أن المعايير والقيم الثقافية تشكل حجر الأساس للثوابت المجتمعية، فإن الدراسة تستكشف التفاعل الدقيق بين الرسائل اللاشعورية، والحساسية الثقافية، والتطور التدريجي للمعتقدات المتأصلة بعمق . أن هناك طرق وآليات كالتوظيف الإيجابي للرسائل اللاشعورية في إعلانات التسويق الإجتماعي بعد تحديد السلوك المراد تغييره لشريحة جمهور محددة والتصدى للتحديات التي تعيق التغيير من خلال الاستفادة من الاستراتيجيات النفسية والتواصلية المختلفة فيحدث تغيير للمفاهيم بعد التأثيرعلى طريقة تفكيره وشعوره وتصرفاته. فيجب أن يدرس القائمون بحملات التسويق الاجتماعي مفاهيم الجمهور الأساسية واستراتيجيات ونهج إقناعه بقبول الأفکار والمواقف، وأداء السلوکيات المرجوة. إن الرسائل اللاشعورية تمر مباشرةً إلى اللاوعي، ومن ثم تعمق وتقوي تأثير الإعلان حيث إنها تمثل آليات إقناعية فعالة يمكن توظيفها لتحفيز السلوك الإيجابي ورفع جودة الحياة مع مراعاة الاعتبارات التي تحكم توظيفها فى إعلان التسويق الاجتماعى مثل المعايير الاجتماعية والقانونية أو اعتبارات الثقافية التي تختلف من مجتمع لآخر، لذلك يجب أن تصمم الرسائل اللاشعورية بعناية وترجمة مناسبة للجمهور المستهدف. تساهم هذه الدراسة في العمل المستمر على استخدامها في إعلانات التسويق الاجتماعي لدورها الفعال. فإن الدراسة تستكشف التفاعل الدقيق بين الرسائل اللاشعورية، والحساسية الثقافية، والتطور التدريجي للمعتقدات المتأصلة بعمق. وتشير النتائج الأولية إلى أن الرسائل اللاشعورية في إعلانات التسويق الاجتماعي لديها القدرة على التأثير بمهارة على المواقف. وتظهر الحساسية الثقافية كعامل حاسم، حيث تظهر الرسائل اللاشعورية المتوافقة مع القيم الحالية فعالية أكبر فالاعتبارات الأخلاقية لها أهمية قصوى،. وتتجلى الطبيعة التدريجية لهذا التوظيف، حيث تقاوم الثوابت المجتمعية التحول الفوري. ويؤكد البحث على الحاجة إلى المراقبة المستمرة والمعايير الأخلاقية لحماية استقلالية الجمهور ورفاهيته. تعتمد هذه الدراسة علي منهج الوصفي متبوعاً بدراسة تحليلية، وذلك لجمع المعلومات من مفردات مجتمع الدراسة من أجل التعرف على مدى فعالية دور الرسائل اللاشعورية في إعلانات التسويق الاجتماعي وعمل دراسة تحليلية لبعض الإعلانات التي تحتوى على رسائل لاشعورية.

الكلمات الرئيسية


1-     Alsmadi, S.,The power of celebrity endorsement in brand choice behavior: An empirical study of consumer attitudes in Jordan. Journal of Accounting – Business & Management, (2006).
2-     Erdgan, Z. B., Baker, M. J., &Tagg, S.. Selecting celebrity endorsers: The practitioner’s perspective. Journal of Advertising Research, 41(3), 39-48. (2001)
3-     Kim, Yeurtg- Jo., "The role of regulatory focus in message framing in anti-smoking advertisements for adolescents." Journal of Advertising 35(1): 143-151, 2006.
4-     Nan, X., The influence of liking for a public service announcement on issue attitude. Communication Research, 35 (4), 503-528, (2008).
5-     Priming: LTM s Subtle Influence on Perception and Behavior 2023 updated