تسويق الأزياء والعدالة البيئية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

محاضر بقسم الملابس الجاهزة كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

يسعى تسويق الأزياء إلى إقناع العملاء بشراء المزيد، لكن المشكلة الأساسية في صناعة الأزياء سببها هذا السلوك نفسه. في العقد الماضي، ظهر نظام تسويقي جديد يقدم نهجا بديلا، ويرفع وعي المستهلك بالقضايا الاجتماعية في صناعة الأزياء، ويؤثر على سلوك المستهلك الإيجابي في السعي لتحقيق العدالة البيئية، التي ترتبط بالصحة العامة وحقوق الإنسان من خلال تسويق الأزياء المستدامة التي تهدف إلى تثقيف المستهلك والتأثير عليه، وفي نهاية المطاف، دفعه لتغيير سلوكه الشرائي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تشجيع العلامات التجارية للأزياء على إنشاء حملات تسويقية مستدامة ناجحة. تقدم هذه الورقة نظرة عامة واسعة على الأدبيات الموجودة حول تسويق الأزياء المستدامة والنزعة الاستهلاكية المستدامة وتسويق الأزياء والعدالة البيئية حيث تم إجراء دراستي حالة حول تأثير الحملات الاجتماعية في تشجيع تسويق الأزياء المستدامة، مع ذكر أهم الخطوات التي يجب على المنظمات اتباعها لإنشاء حملات أزياء مستدامة فعالة.
تساؤلات البحث: ما هي العلاقة بين تسويق الأزياء والعدالة البيئية؟ ؟( SF)ما هو تسويق الأزياء المستدامة ؟ ما هي المبادئ التي يجب تحقيقها لاتصالات الموضة المستدامة؟ كيف يمكن لعلامات الأزياء التجارية استخدام التسويق المستدام لتثقيف المستهلكين حول التأثيرات الاجتماعية والبيئية لصناعة الأزياء؟ هل يمكن لتسويق الأزياء أن يكون أداة قوية لتعزيز العدالة البيئية؟ كيف يمكن للعلامات التجارية إنشاء حملة استدامة ناجحة؟
أهداف البحث: - يسعى البحث المقترح إلى تقديم لمحة واسعة عن العلاقة بين تسويق الأزياء والعدالة البيئية. - يتناول البحث مجالات الموضة المستدامة’ وتسويق الأزياء، والعدالة البيئية، والنزعة الاستهلاكية المستدامة. - يركز البحث المقترح على الاستدامة والموضة نفسها، وكيف ينبغي للشركات أن تعتمد الاستدامة في الموضة، وما هي الخطوات التي ينبغي اتخاذها لإنشاء حملات تسويقية مستدامة فعالة.. - تستكشف هذه الدراسة بعض الأمثلة على الحملات الإبداعية لتسويق الأزياء المستدامة من خلال تقديم دراستي حالة حيث عالجت ماركات الأزياء القضايا البيئية بهدف تغيير تصورات المستهلكين وسلوكهم من أجل الحد من الاستهلاك المفرط للملابس
منهجية البحث: يستخدم هذا البحث مراجعة منهجية لتلخيص الأدبيات المتعلقة بتسويق الأزياء والعدالة البيئية. سيقوم هذا البحث بتحليل تسويق الأزياء، والاستدامة في الموضة، والعدالة البيئية، والتسويق المستدام لتقديم المناقشة والحجج حول الاستدامة في مجال تسويق الأزياء. هذا بحث غير تجريبي ونوعي ووصفي. ويكشف عن خصائص حملتين كأمثلة لتأثير الحملات الاجتماعية في تشجيع تسويق الأزياء المستدامة.
 

الكلمات الرئيسية


1-     Ancin, I. (2018).” Análisis de los distintos tipos de campañas publicitarias y sus diferentes aplicaciones para lograr el Top of Mind de las marcas”. Revista Caribeña de Ciencias Sociales .
2-     APHA” Environmental Justice “(https://www.apha.org).
3-     Arthur,R. (2023) .” the sustainable fashion Communication playbook”, UNEP and UNFCCC, https://doi.org/10.59117/20.500.11822/42819.
4-     Belz, F. & Peattie, K. (2012).” Sustainability Marketing - A Global Perspective”, 2nd edition, Chichester: John Wiley & Sons Ltd.
5-     Bick, R., Halsey, E. & Ekenga, C.C. (2018).” The global environmental injustice of fast fashion”, Environ Health 17, 92 https://doi.org/10.1186/s12940-018-0433-7.
6-     Boersma M. & Nolan J. (2022).” Modern slavery and the employment relationship: Exploring the continuum of exploitation”, Journal of Industrial Relations, 64(2), DOI:10.1177/00221856211069238.
7-     Brochier,T.(2019).”ECOALF: Because there is No Planet B”, International Institute for Management Development, Lausanne, Switzerland.
8-     Carey, L. & Cervellon, M. (2014). "Ethical fashion dimensions: pictorial and auditory depictions through three cultural perspectives", Journal of Fashion Marketing and Management, Vol. 18 No. 4, https://doi.org/10.1108/JFMM-11-2012-0067.
9-     Cole, A. (2014).  “The  Implications  of  Consumer  Behavior  for  Marketing : A  Case  Study  of Social class at Sainbury”, Humburg, Anchor Academic Publishing.
10-   Cambridge.org. Available online: https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english.
11-   Easey,M.( 2009).” fashion marketing”, A John Wiley & Sons, Ltd., Publication.
12-   Fletcher, K.& Grose, L. (2012).”Fashion & Sustainability: Design for Change”,Hachette: London, UK.
13-   Hasan,J.(2020).” Green Marketing In Fashion: A Critical Analysis Of Green Marketing For Apparel Mass Market”, DOI:10.13140/RG.2.2.25077.73447, available online: https://www.researchgate.net/publication/338885656.
14-   Hill, J.& Lee, H.(2012).” Young Generation Y consumers’ perceptions of sustainability in the apparel industry”, Journal of Fashion Marketing and Management, volume 16, DOI:10.1108/13612021211265863.
15-   Hom, E.(2013). “What is B2C”. Retrieved from: http://www.businessnewsdaily.com/5085-what-is-b2c.html.
16-   HO, T., VU, T & Hieu,V. (2020).” Determinants Influencing Consumers Purchasing Intention for Sustainable Fashion: Evidence from Ho Chi Minh City”, The Journal of Asian Finance, Economics and Business, 7(11), DOI:10.13106/jafeb.2020.vol7.no11.977.
17-   Ikeme, J. (2003) Equity, environmental justice and sustainability: Incomplete approaches in climate change politics, Global Environmental Change 13(3),
19-   jung, J., Kim, S. & Kim, K. (2020).”Sustainable marketing activities of traditional fashion market and brand loyalty “, Journal of Business Research, Elsevier, vol. 120(C), pages 294-301. DOI: 10.1016/j.jbusres.2020.04.019.
20-   Jahan, S. (2014). “How  to  Select  the  Right  B2B  Distribution  Channel  Structure”,  Retrieved  from http://main.omanobserver.om/?p=31695.
21-   Josan,M.(2018).” B2B vs. B2C: A Comparative Analysis”, IJRAR- International Journal of Research and Analytical Reviews, VOLUME 5, ISSUE 4.
22-   Kaikobad,N., Zafar, Md., Bhuiyan,Md., Sultana,F.& Rahman,M.(2015).”Fast Fashion: Marketing, Recycling And Environmental Issues”, international Journal of Humanities and Social Science Invention, Volume 4 Issue 7.
23-   Kemper,J. &  Ballantine,B. (2019).” What do we mean by sustainability marketing?”, Journal of Marketing Management, 35:3-4, 277-309, DOI: 10.1080/0267257X.2019.1573845, available online: https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/0267257X.2019.1573845.
24-   Krūze,A.(2019).” Examining Fast Fashion Brands' Role in Environmental Justice: Moral Duties and Practical Challenges for Good Product Design”, Master's Thesis in Applied Ethics, Utrecht University.
25-   Khan, S. & Malik, A. (2013).” Environmental and health effects of textile industry wastewater”, Environmental deterioration and human. health, Natural and Anthropogenic Determinants, DOI:10.1007/978-94-007-7890-0_4.
26-   Lampert, M.(2023).”5 Key Elements of a Successful Sustainability Campaign”, https://glocalities.com/news/5-key-elements-of-a-successful-sustainability-campaign.
27-   Muthu S., Li Y, & Li,z.(2012).” Carbon footprint reduction in the textile process chain: Recycling of textile materials”, Fibers and Polymers 13, DOI:10.1007/s12221-012-1065-0.
28-   Norton, B.(1992). Sustainability, Human Welfare, and Ecosystem Health.  Environmental Values, Volume 1, DOI:10.3197/096327192776680133.
29-   Niinimäki K., Peters G., Dahlbo H., Perry P., Rissanen T. & Gwilt A. (2020).” The environmental price of fast fashion”, Nature Reviews Earth & Environment 1, https://doi.org/10.1038/s43017-020-0039-9.
30-   Peter,J.& Olson, J. (2010), Consumer Behavior and Marketing Strategy, New York, McGraw-Hill . Irwin/McGraw-Hill, Boston, Mass.
31-   Payne,A., Maguire,R.& Kennedy,A.(2022).” Fashion Justice”, international journal of crime, justice and social democracy, IJCJ&SD 11(2), DOI:10.5204/ijcjsd.2421.
32-   POLLEY, C. (2022).” Sustainable Fashion Marketing Campaigns – 3 Lively Examples”, https://thesustainableagency.com/blog/sustainable-fashion-marketing-campaigns-and-examples/
33-   Pariani, J.(2022).” 5 Effective Sustainable Fashion Marketing Campaigns To Get Inspired By”, https://consciousfashion.co/guides/sustainable-fashion-marketing.
34-   Remy, N., Speelman, E., & Swartz, S. (2016). “Style That's Sustainable: A New Fast Fashion Formula”, New York: McKinsey & Company, available online: www.mckinsey.com.
35-   Riley,S.(2020).” Sustainable Marketing, Four Steps to do it Right”, https://www.linkedin.com/pulse/sustainable-marketing-four-steps-do-right-sarah-riley.
36-   Ray, S.& Nayak, L.(2023).”Marketing Sustainable Fashion: Trends and Future Directions”. Sustainability,  Volume 15 ,Issue 7. DOI:10.3390/su15076202 , available online:
38-   Roozen, I., Raedts, M.& Meijburg, L. (2021).”Do verbal and visual nudges influence consumers’ choice for sustainable fashion? “, Journal of global Fashion Marketing, Volume 12. DOI:10.1080/20932685.2021.1930096.
39-   Solomon,M.&. Rabolt,N. (2004).” Consumer Behavior: In Fashion”,  Upper Saddle River, N.J.: Prentice Hall.
40-   Salmeron, J.& Hurtado, J,.(2006).” Modelling the reasons to establish B2C in the fashion industry”, Technovation, Volume 26, Issue 7, DOI:10.1016/j.technovation.2005.06.006.
41-   Schor, J. (2010).” Plenitude: the new economics of true wealth”, New York: Penguin Press.
42-   -Siegle, L. (2016).”Am I a fool to expect more than corporate greenwashing? “The Guardian 3 April, available online: https://www.theguardian.com/commentisfree/2016/apr/03/rana-plaza-campaign-handm-recycling.
43-   Sullivan,C.(2019).”What are 7 Top Tips for an Effective Sustainability Campaign?” https://www.linkedin.com/pulse/what-7-top-tips-effective-sustainability-campaign-caterina-sullivan.
44-   -Takedomi, M. & Ramasar, V. (2020). “Selling women the green dream: the paradox of feminism and sustainability in fashion marketing”, Journal of Political Ecology 27(1), 335-359. doi: https://doi.org/10.2458/v27i1.23584.
45-   Tolkamp, J., Huijben, J., Mourik, R., Verbong, G.& Bouwknegt, R.(2018).” User-centred sustainable business model design: The case of energy efficiency services in the Netherlands”, J. Clean. Prod. volume 182.
46-   Trudel, R. (2019).”Sustainable consumer behavior”, Consumer Psychology Review, 2 , DOI:10.1002/arcp.1045.
47-   Uță, I. (March / 2019).” Ecoalf – Because There Is No Planet B”,
49-   United Nations Environment Programme (UNEP 2005).”Communicating Sustainability: How to produce effective public campaigns” available online: https://www.ramsar.org/sites/default/files/documents/library/unep_futerra_communicating_sustainability_english.pdf.
50-   United States (EPA). (January 2024).” Environmental Justice”, https://www.epa.gov/environmentaljustice.
51-   Voola, R.; Bandyopadhyay, C.; Azmat, F.; Ray, S.&Nayak, L.(2022). “How are consumer behavior and marketing strategy researchers incorporating the SDGs? A review and opportunities for future research”, Australas, Mark. J. Volume 30, Issue 2 https://doi.org/10.1177/14413582221079431.
52-   Williams, C.  (2010). “ Characteristics  of  a  Perfect  B2C  Energy  Efficiency  Company”,  Retrieved  from:http:/www.renewableenergyworld.com/rea/blog/post/2010/09/6-characteristics-of-a-perfect-b2c-energyefficiency-company.