جداريات التشكيل البصري للمجسمات الهندسية كفواصل رأسية للعمارة الداخلية فى الأماكن العامة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقية-القاهرة الجديده

المستخلص

بناءً على الدراسات الحالية وتحليل البيانات الواقعية، أصبح استخدام جدران التكوين المرئي كفواصل رأسية في الأماكن العامة شائعًا بشكل متزايد بين المصممين والمعماريين حيث تعتبر تصاميم الجدران الجديدة المستخدمة كأدوات تكوينية بصرية للأشكال الهندسية كفواصل عمودية في الأماكن العامة هي ما يسمى بالتصميم الإيكولوجي المستدام، وهو ما أخذ اهتمامي على وجه الخصوص. حيث يُشكل هذا النوع من التصاميم جوهراً يعتمد على التجربة الحسية البصرية بشكل كبير، ويتضمن استخدام الألوان والأشكال والمنحنيات والخطوط بطريقة مناسبة ومتناغمة. وبهذا يتأكد تقديم تجربة تفاعلية مريحة للعين والذهن وتُحسّن واقع الفضاءات الحضرية العامة ضمن المدن، من خلال التأكيد على البعد الجمالي فيها بالتحديد، فإن إستخدام الفن والتصميم الجداري كفكرة إيكولوجية مستدامة يمثل رسالة يتعامل معها المصمم بشكل حسّاس وتفصيلي، وهو يحتفظ بدوره بالمفهوم العملي والجمالي معاً في نفس التصميم.

1-     BOUTAHR, JAMA, elfadaa el aam: sayrorat tashkeil elmafhuom, majiletJiL -  67 -2020  (In Arabic)
2-     Ramadan ,Mona Said, Abd Elgawad Essa , Sanaa: tasmeim Aljidareia Bayn Tharaa Altashkeel Wa Tanaweoa Alkhamat Wa Eltekniat Ma Altatbik Ala( Alkhazaf wa Alzugag)-Majlit Alemara Wa Alfuonoun Wa Eloloum Elnsania – Mogalad 7, Eladad 34 - Youloyu 2022 P. 350-382  (In Arabic)
3-     Mohammed nour aldein, Zainab: Inteshar Aamal Eltaswer Aljidary Fe Misr Bayn Alsalb We Alegab, Moutamar Aloksur Aldawly Alawal Alfunoun Altashkilia We Hkidmet Almogtamaa-Fubraier-2015. (In Arabic)
4-     George Gray, An Introduction to the History of Architecture, Art & Design, Kindle Edition, October 3, 2021  (In Arabic)
5-     Ábel , Tamás. (n.d.). Retrieved from https://retaildesignblog.net/2015/07/15/reception-desk-by-tamas-abel/
6-     abu zaby, b. (n.d.). Retrieved from https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2019-12-22-1.3733323: https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2019-12-22-1.3733323
7-     BOUTAHRI, JAMAL. (2020, 10 26). 67-مجلة-جيل-العلوم-الانسانية-والاجتماعية-العدد. Retrieved from https://jilrc.com/archives/12766: https://jilrc.com/archives/12766
8-     contemporary-art, museum. (n.d.). Retrieved from https://www.safarway.com/property/museum-of-contemporary-art_17049#gallery
9-     CUENTA , CADA LATA. (n.d.). Retrieved from https://www.behance.net/gallery/58732917/PIXELATA-20
10-   Dallas, TX. (n.d.). Retrieved from Healthcare Dallas, TX - eurOptimum
11-   Darell, Richard. (n.d.). Bitrebels. Retrieved from https://bitrebels.com/geek/giant-pin-art-installation-makes-you-go-pin-up/
12-   Hentenaar, Tieke; Du Toit, Vineta. (n.d.). Retrieved from https://www.robertvanembricqs.com/movingbeats
13-   Homyakov, Denis. (n.d.). Retrieved from https://www.behance.net/gallery/155677269/Parametric-parametricdesign-celling
14-   LeWitt, Eva. (2021). Institute of Contemporary Art/Boston. Retrieved from https://www.icaboston.org/articles/eva-lewitt-creates-new-site-specific-installation-icaboston-0/
15-   Mathematics, National Museum. (n.d.). Retrieved from https://momath.org/
16-   showthread, Exhibition,. (n.d.). Retrieved from https://www.chjoy.com/vb/showthread.php?t=672722
17-   Song Board, King's Cross. (n.d.). Retrieved from https://urbanconfidential.blogspot.com/2012/09/kings-cross-song-board.html
18-   UN. (n.d.). news.un. Retrieved from news.un.org: https://news.un.org/ar/story/2022/09/1111351