التحكم في مقاسات الملابس النسائية باستخدام وسائل غلق الملابس المختلفة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ بقسم تصميم الأزياء - كلية التصاميم والفنون - جامعة أم القري - مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية، maseif@uqu.edu.sa

2 ماجستير تصميم الأزياء والنسيج, كلية التصاميم والفنون, جامعة أم القرى,

المستخلص

بالرغم من التطور التكنولوجي الذي يحدث في تكنولوجيا تصنيع الملابس بشكل عام الا أن صناعة الملابس الجاهزة مازالت تواجه مشكلة في تغير قياسات الملابس النسائية الخارجية باستمرار واحتياجها إلى استهلاك الملابس مما يؤثر على ميزانية الأسرة. مشكلة البحث هي: كيف يمكن تغيير المقاسات في نفس الموديل المنفذ؟ ما إمكانية التحكم في مقاسات القطعة الملبسية باستخدام وسائل الإغلاق المختلفة؟ ما إمكانية احتفاظ الموديل بشكله الثابت والمنتظم والمنضبط مع تغير المقاسات المطروحة؟ وتظهر أهمية البحث في توظيف وسائل الغلق في الملابس النسائية في تعديل مقاسات القطعة الملبسية مما يساعد في استمرارية استخدام قطع الملابس مع تغير وزن المرأة بالزيادة أو النقص وبالتالي الحفاظ على المستوى الاقتصادي للأسرة. ويهدف البحث إلى التعرف على وسائل الغلق المختلفة ومميزاتها وعيوبها، وإيجاد حل مناسب للملابس الجاهزة عند تغير مقاسات الجسم لنفس الموديل، من خلال توظيف وسائل الغلق في تغيير مقاس القطعة الملبسية. تم رسم باترون الموديلات وتدريجها لمقاسات أكبر تناسب الأجسام العربية وقامت الدراسة على المنهج التجريبي والذي يتناول على إجراء التجارب من خلال (9) تصاميم مقترحة، كلا منها يقترح أم تنفذ بثلاثة وسائل غلق مختلفة؛ ومن أهم النتائج وجود علاقة طردية قوية بين محاور الاستبيان الجانب الجمالي والوظيفي والجانب الاقتصادي. وتوصي الباحثة في الاهتمام بزيادة الأبحاث والرسائل العلمية الخاصة بوسائل غلق الملابس، تجنب الموضة السريعة واحتضان الموضة البطيئة تحقيقا لمبدأ الاستدامة في صناعة الملابس الجاهزة.

الكلمات الرئيسية


1-     Arbaeen, Hind M. (2022). Designing a hijab (abaya) suitable for women with mobility disabilities in the lower limbs, International Design Journal, Scientific Society of Designers, (2)1, 44-66.
2-     Bawazir. Najat M. (1998). Fashion design art. Dar Al-Fikr Al-Ari. Cairo.
3-     Al-Bukhari, Sanaa M. (2010). Determining the clothing needs of elderly Saudi women in Riyadh. Journal of Specific Education Research, No. 17, 372-408.
4-     Helmy, Azza M., Arbaeen, Hind M. (2008): Finding standard body sizes for Saudi women, Journal of Specific Education Research, College of Specific Education, Mansoura University, 3(4), 45-65.
5-     Al-Daridi, Enas A. (2009). Standard specifications for the body of Saudi women and their use in standardization work, Faculty of Home Economics, Menoufia University.
6-     Rizk, Sawsan A. (2013). The impact of physical changes on specifications for the production of maternity clothes, Journal of Science and Arts, Helwan University.
7-     Al-Sayed, Sumaya M., Musaad, Imad Z. (2013). The effectiveness of an e-learning program for grading the women’s jacket model by computer, Egyptian Journal of Home Economics (29) 29, 171-198.
8-     Al-Shazly, Noura M, Mansour, Saadia H., Ali, Enas A, Omar, Amal N. (2012). A descriptive analytical study in grading models. Journal of Science and Arts - Studies and Research, Volume 24, Issue 1, 253-290.
9-     Abdeen, Alia. (2008). Introduction to the study of textiles and the foundations of clothing production. Dar Al Masirah: Amman, Jordan.
10-   Ashmawy, Magda A. (2015). Problems of manufacturing women's outerwear "The women's abaya", Egyptian Journal of Home Economics.
11-   Ali, Sahar Z. (2017): Design treatments with padding fabrics inspired by the art of sculpture for a woman’s thin body pattern, Journal of Specific Education Research, Faculty of Specific Education, Mansoura University.
12-   Farghaly, Zainab A. (2006). Ready-made garments between preparation and production. Expanded and revised edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.
13-   Al-Kubaisi, Shaima M. (2020). Obese women and choosing ready-made clothes: difficulties and options. Journal of the College of Education for Girls, Volume 31, No. 2, 85-103.
14-   Cole, J. C., & Czachor, Sh. (2009). Professional sewing techniques for designers, Faircgild Publication, Inc.
Ertekin, Z. O., & Atik, D. (2014). Sustainable markets. Journal of Macromarketing, 35(1), 53–69