توظيف الطقاطيق الغنائية لتاصيل هوية التصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات وعلاقتها بالادراك البصري لضعاف السمع

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

تعتبر الفنون البصرية بشكل عام والتصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقاتبشكل خاص مصدرا هاما لتشريح الرؤية الفكرية والثقافية للمجتمع وعاملا للحفاظ على هويتنا العربية ، بالاضافة الى ذلك التعرف على ثقافة المجتمع التى تشمل مظاهر الروح والمادة ، وتتميز بقيم فكرية وجمالية ذات أصالة وعراقة تاريخية. واذا انصتنا الى تراثنا الغنائى المصري وخاصة الطقاطيق الغنائية لفنان الشعب (سيد درويش) نجدها زاخرة بكافة جوانب الابداع الغنائي الفنى المرتبط بعاداتنا وتقاليدنا واحتفالاتنا ، لذلك يجب علينا الاهتمام به حفاظا عليه ، لما يحمله من قيم فكرية وجمالية وخصائص قومية ذات هوية مصرية أصيلة تأكيدا على الروابط الاجتماعية ، والقيم الروحية والفكرية والجمالية والأخلاقية ، وبخاصة لفئة الشباب ضعاف السمع مما يعزز سلوكياتهم واتجاهاتهم الفكرية وهويتهم الثقافية وذكائهم الوجدانى ، مما يؤدى الى الارتقاء بالمجتمع والحفاظ على هويتنا وثقافتنا لمواجهة الاتجاهات المغايرة الواردة لنا. ومن هنا جاءت مشكلة البحث التى تكمن فى كيفية الاستعانة بالطقاطيق الغنائية لسيد درويش كمصدر استلهام لتأصيل هوية التصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات بناءا على القيم الجمالية المعتمدة على الأشكال العضوية والارتجال الحسي؟ ، بالاضافة الى كيفية توظيف التصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات وعلاقتها بالادراك البصري فى تعزيز الذكاء الوجدانى لدى فئة شباب ضعاف السمع؟ ، وتتحدد اهداف البحث فى دراسة الطقاطيق الغنائية لسيد درويش وما تتضمنه من قيم حسية وتعبيرية ذات منهج ابداعى يفتح أفاقا ورؤي جديدة للفكر التجريبي فى مجال التصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات ، وكذلك التعرف على مستوى توظيف التصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات فى تعزيز الذكاء الوجدانى لدى فئة شباب ضعاف السمع. وتتضمن أهمية البحث فيتأصيل مفهوم الهوية المصرية الغنائية لطقاطيق سيد درويش كاتجاه معاصر للفكر التجريبي لمجال تصميم طباعة المنسوجات سعيا للوصول الى بدائل وحلول جديدة فى مجال التصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات لفئة شباب ضعاف السمع ، وأيضا يساعد فى الكشف عن مدى توظيف التصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات المستلهمة من الطقاطيق الغنائية وتأثيرها على الذكاء الوجدانى لفئة شباب ضعاف السمع ، منهجية البحث يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلى والمنهج التجريبي ، وتتلخص النتائج فى وجود علاقة تبادلية تكاملية ذات دلالة ايجابية بين استخدام الطقاطيق الغنائية لسيد درويش فى التصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات وأبعاد الذكاء الوجدانى لدى فئة شباب ضعاف السمع. بالاضافة الى تطور امكانيات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فى مجال الفنون التشكيلية، أدى الى تحقيق صيغ فنية وابداعية مستحدثة فى مجال الادراك البصري للمتلقي عامة ولفئة شباب ضعاف السمع خاصة ، وظهرت القدرة الابداعية لمصممي طباعة المنسوجات باستخدام هذه التقنيات الحديثة بشكل يتناسب مع ثقافتنا وهويتنا للتصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات وتوظيفها الافتراضي فى مراكز التأهيل الخاصة بهم. وكذلك تتكامل الفنون البصرية والسمعية فى سلسلة واحدة متصلة ببعضها البعض ، فالتصميمات الطباعية لأقمشة المتناسقات والطقاطيق الغنائية لسيد درويش متشابهة فيما يتعلق بعناصر ومبادئ التوافق والانسجام والتناغم حققت توازنا بين العقل والخيال. وأيضا الاهتمام بتراثنا الموسيقي المصري باتاحة الفرصة لاحياء أعمال سيد درويش كأحد أعظم رواد الألحان العربية الحديثة فى القرن العشرين لما لها من شحذ الهمم والعزائم وبث روح الأمل وتأصيل حب الوطن وتربية وتنمية الروح الوطنية فى مختلف الأجيال وبالأخص فئة شباب ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية


1. Ibrahim Al-Zariqat: Evaluating the performance level of deaf and hard-of-hearing students in written expression skills in Jordan in light of a number of relevant variables, Jordanian Journal of Educational Sciences, Volume 4, Issue 3, Yarmouk University, 2007 AD.
2. Ahmed Arabiyat Ahmed Abu Asaad: Theories of psychological and educational counseling, Dar Al-Maysara for Publishing and Distribution, Cairo, 2009 AD.
3. Amal Mustafa Ibrahim: Baladi Singing in Egypt, Our Country Arts Series, General Authority for Cultural Palaces, Cairo, 2012 AD.
4. Amira Faraj: Music education and identity, Journal of Music Arts and Sciences, College of Music Education, Volume 46, August 2021.
5. Isis Fathallah. Hassan Darwish, Mahmoud Kamel: Sayyed Darwish, Dar Al-Shorouk, 2003 AD.
6. Saeed Abdel Aziz: Guidance for people with special needs, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, 2008 AD.
7. Abdel Moneim Al-Milady: Hearing disability (its causes, effect, and treatment), University Youth Publishing Foundation, Alexandria, 2014 AD.
8. Abeer Nasser Yousef Al-Ghanem: The impact of political art on contemporary visual and plastic arts in the Gulf, Arab Journal for Scientific Publishing, Issue 13, 2019 AD.
9. Amr Sayed Ramadan Hussein, Shaima Sayed Suleiman Sayed: The effectiveness of a story-based program for developing emotional intelligence and its impact on improving the internal control point of hearing-impaired students in integration preparatory schools in the city of Beni Suef, Journal of the College of Education, Ain Shams University, issue forty-four, Part Four, 2020 AD.
10. Karim Fawzi: Music and Drawing, Noon Publishing House, Emirates, first edition, 2015 AD.
11. Linda Talebi: The relationship of visual perception to visual memory in the hearing-impaired, Studies in Orthophony and Neuropsychology, 2018 AD.
12. Muhammad Al-Asiri: Nahawand.. Records of popular singing in Egypt, Batana Publishing and Distribution House, Cairo, 2021 AD.
13. Muhammad Qabil: Encyclopedia of Egyptian Singing in the Twentieth Century, Egyptian History Series, Issue 139, Egyptian General Book Authority, Cairo, 1999 AD.
14. Mahmoud Kamel and others: Artistic History (Riyad Al-Sunbati), Cairo, Prism Music Series (1), Ministry of Culture, Central Administration for Foreign Cultural Relations, 1993 AD.
15. Mustafa Al-Adil: Cognitive integration: a methodological and cognitive necessity, Moroccan Journal of Social and Human Sciences, Volume 13, 2021 AD.
16. Nermin Mahmoud Muhammad Zaki: Psychological factors for the deaf and hard of hearing group to improve communication methods among middle school students, Volume 23, Issue 1, Journal of the Faculty of Art Education, Helwan University, 2022 AD.
17. Yasser Thabet: Maqamat al-Ruh: A Guide to the Arabic Song, Lines and Shadows for Publishing and Distribution, Amman, 2021 AD.
18. ــــــــــــــ:History to the popular singing, Dar Dawn for Publishing and Distribution, Cairo, 2023 AD.
19. Yasmine Farrag: Popular Song in Egypt: A Comparative Study, Egyptian General Book Authority, Cairo, 2018 AD.
20. Arthur Efland:The arts and the creation of mind: Eisner's contributions to the arts in education , Journal of Aesthetic Education , DOI10.1353/jae.2004.0033,2004.
21. Hickman,L& Hutchins: Seeing clearly: fun activities for improving visual skills.las vegas: sensory resources, 2013.
22. Mayer ,J.D,Salovey,P&Caruso ,D,R :Emotional intelligence:theory ,findings and implications. Psychological inquiry , https://doi.org/10.1207/s15327965pli1503_02. ,2004.
23. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Emotional intelligence: New ability or eclectic traits? American Psychologist, 63, 503–517. https://doi.org/10.1037/0003-066x.63.6.503. . (2008).
24. M.Rudner ,J.Ronnberg ,M.Hermansson ,T.Tjus :Training literacy Skills through sign language deafness &Education international ,2015.
25. Moores, D: Educating the deaf psychology, principles and practices. Houghton Mifflin company . Boston , 2008.
26. Rebecca R. Burrill The Primacy of Movement in Art Making , Teaching Artist Journal , DOI:10.1080/15411796.2010.509198 , 2010.
27. UNESCO guidelines on intercultural education ,united nations educational , scientific and cultural organization , 2006.