إستخدام تقنية الفوتوجرامترى كأداة فعاله لتصميم البيئات الرقمية المختلفة المحاكية للواقع

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معيدة بقسم السينما والتليفزيون، كلية الفنون التطبيقيةـ جامعه بدر بالقاهرة

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

3 أستاذ بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون، كلية الفنون التطبيقية- جامعه حلوان.

4 رئيس قسم السينما والتليفزيون- كلية الفنون التطبيقية- جامعة بدر بالقاهرة

المستخلص

تقنية الفوتوجرامتريPhotogrammetryهي إحدي تقنيات المسح الثلاثي الابعاد للمجسمات باستخدام التصوير الفوتوغرافي، بإستخدامها يمكن إنتاج مجسمات رقميه ثلاثية الابعاد مطابقه للواقع. وتتميز تقنية القياس التصويريPhotogrammetry عن تقنيات المسح الثلاثي الابعاد الأخرى بانها قليله التكاليف ولا تحتاج لمعدات خاصه مما يجعلها متاحه بصوره أكبر للاستخدام والتطبيق. وذلك بالتقاط العديد من الصور الفوتوغرافية بتتابع محدد بحيث تغطي جميع أجزاء وتفاصيل الجسم مع الاخذ في الاعتبار ضرورة وجود مساحة من التداخل اوالتراكب Overlapping بين كل صورتين متتاليتين. لتمر الصور الفوتوغرافية بعد ذلك بعمليات من المعالجات الحاسوبية بواسطة برامج مخصصه لاستخلاص المعلومات من الصور الفوتوغرافية وتكوين مجسم رقمي ثلاثي الابعاد مطابق للواقع علي اجهزه الكمبيوتر جاهز للاستخدام داخل برامج التصميم للتعديل عليه او دمجه في بيئة افتراضيه اوطباعته بأجهزة الطباعة ثلاثية الابعاد. شهدت السنوات الأخيرة مزيجاً من التقدم التكنولوجي والمنهجيات الإبداعية ثورة في إنشاء البيئات الرقمية. من بين هذه التقنيات المبتكرة، تقف تقنية الفوتوجرامتري (Photogrammetry) كأداة رئيسية، تقدم فرصًا لا مثيل لها لصياغة المناظر الواقعية الرقمية في العديد من المجالات، بما في ذلك صناعة الألعاب، والسينما، وافلام الرسوم المتحركة والواقع الافتراضي.  بفضل تقنية الفوتوجرامتري (Photogrammetry)أصبح بإمكان مصممي البيئات الرقمية المختلفة إعادة إنشاء المعالم التاريخية، والمناظر الطبيعية، والهندسة المعمارية بطريقة رقمية والتقاط التفاصيل الدقيقة، مثل نسيج السطح، والملامس، والإضاءة، والأبعاد، بدقة وواقعية كبيرة. ودمجها داخل البيئات الرقمية المختلفة. مما يعزز دقة الرؤية والواقعية التي تؤثر على مدى إنغماس المتلقيين وتفاعلهم. كما يقدم استخدام التصوير الفوتوجرامتري نهجا جديدًا لتبسيط عملية انشاء البيئات الرقمية. وتوفر حلاً فعالاً من حيث الوقت والتكلفة من خلال تقليل الحاجة الى إنشاء الاجسام والاسطح والملامس كاملة بطريقة يدوية. يهدف هذا البحث الى التعمق في التطبيقات المتعددة للتصوير الفوتوجرامتري في مجال تصميم البيئات الرقمية الواقعية وإلقاء الضوء على الأثر الجوهري لهذه التقنية على العديد من المجالات. من خلال التحليل النقدي ودراسة حالات الاستخدام والإمكانيات والقيود لدمج التصوير الفوتوجرامتري كأداة لا غنى عنها في تشكيل مستقبل العديد من المجالات.

الكلمات الرئيسية


1-     Frazer, B. (2021, July 29). The Future of Filmmaking: Cinematography in the Age of Photogrammetry. Frame.io Insider. https://blog.frame.io/2021/06/14/photogrammetry-future-of-filmmaking/
2-     Atkinson, K. B. (2017, January 1). Close Range Photogrammetry and Machine Vision.
3-     Luhmann, T., Robson, S., Kyle, S., & Boehm, J. (2019, November 18). Close-Range Photogrammetry and 3D Imaging. Walter de Gruyter GmbH & Co KG.
4-     Foster, S., & Halbstein, D. (2014, February 7). Integrating 3D Modeling, Photogrammetry and Design. Springer.
5-     Photogrammetry Workflow using a DSLR Camera | Scholars’ Lab. (2019, September 24). Scholars’ Lab. https://scholarslab.lib.virginia.edu/blog/documentation-photogrammetry//
6-     Poux, F. (2022, December 16). Ultimate Guide to 3D Reconstruction with Photogrammetry | Towards Data Science. Medium. https://towardsdatascience.com/the-ultimate-guide-to-3d-reconstruction-with-photogrammetry-56155516ddc4
7-     How do I create a 3D model using photogrammetry? (2020, January 21). https://telsupport.brookes.ac.uk/articles/how-do-i-create-a-3d-model-using-photogrammetry/#:~:text=Shiny%2C%20Transparent%20or%20Textureless%20Objects,can%20be%20washed%20off%20later
8-     how video game rocks get made. (2021, September 7). [Video]. Youtube . Retrieved December 29, 2023, from https://www.youtube.com/watch?v=fFy-muKWmQ8
Montgomery, P. (2023, June 2). Photogrammetry For VFX: A Comprehensive Guide | Visualskies. Visualskies. https://visualskies.com/3d-scanning-for-film-and-tv/photogrammetry-for