فن الكاريكاتير كمدخل تجريبي لصياغة وترويج الأفيش السينمائي المصري

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بالمعهد العالى للفنون الطبيقية التجمع الخامس

المستخلص

يعتبر فن الكاريكاتير الأكثر شعبية بين باقي الفنون التشكيلية الأخرى، فهو رسالة يخاطب بها الفنان قراءه بلغة فنية تشكيلية تعتمد على الخط واللون كأساس في التعبير عن واقع له إيجابياته وسلبياته . فهو فن يعتمد على الإبداع والابتكار وهو يحتاج إلى الاستعداد الفطري والموهبة وفي ذات الوقت أصبح فناً من الفنون التي تطورت وصارت علماً يقوم على قواعد و أسس علمية . واتسعت أهمية هذا الفن إلى الحد الذي أصبح فيه الكاريكاتير يطرق كافة نواحي الحياة فلم يقتصر علي الصحف والمجلات بل اصبح استخدامه في مجالات مختلفة كمجال للدعاية مثل ملصقات الافلام والأفيش السينمائي. حيث يسعي البحث الي القاء الضوء علي دور فن الكاريكاتير في ترويج واعادة احياء ملصقات الافلام (الأفيش ) بمنظور جديد ليدخل ذلك الفن الذي يعتمد علي الخيال والمبالغة والفكاهة الي النافذة السحرية الأولى، التي يطل منها المشاهد على عالم السينما، ليسبح من خلاله بخياله، فيعد الافيش السينمائي اول علاقه بين المشاهد والفيلم ومن هنا يمكن ان يولد ما نسميه بالحب من أول نظرة بين الطرفين : المشاهد، الفيلم مما يدفع بالمتفرج إلى انتظار العرض و التهافت لرؤية الفيلم ربما في الحفل الأول.

الكلمات الرئيسية


  1. Dhahi Muhammad Dhia. Sarokhan's drawings and their impact on Egyptian cartoons. Master's degree, Graphics Department, Faculty of Fine Arts, Helwan University, 2007.
  2. Elham Bint Abdullah Asaad, Installation is an experimental, creative approach to enriching pictorial artistic work, Journal of Specific Education Studies and Research, Volume 5, Second Issue, July 2019.
  3. Sameh Fathi: The Art of the Soundtrack in Egyptian Cinema, for Printing and Publishing, Cairo 2014, first edition.
  4. Ahmed Al-Sayed Al-Najjar: The Art of the Poster in Egyptian Cinema, Cairo, 2015, first edition.
  5. Ibrahim Anwar’s supplication. The expressive values of cartoons without comment. Master's degree, Graphics Department, Faculty of Fine Arts, Helwan University, 2013.
  6. Bahnasi Al-Sayyid, “Creating Advertising Ideas - World of Books, Egypt, Cairo, second edition 2012 AD.
  7. Tom Richmond. “The Mad Art of Caricature, a Serious Guide to Drawing Funny Faces Deadline Demon Publishing, United State of America, 2011.
  8. Hendro Aryanto. Comedy Film Posters in the 70’s Era. Universitas Negeri Surabaya Surabaya, Indonesia.2019.
  9. Seiller, Jason & Miadal, Marcin. “The Complete Artist: Guide on How to Succeed in the Creative Industry”, Mad Artist Publishing Ltd, 2014.

10. https://akhbarelyom.com/news/newdetails

11. https://gate.ahram.org.eg/daily/News

12. https://www.youm7.com/story

13. https://akhbarelyom.com/news/newdetails

14. https://www.youm7.com/story

15. https://www.nogoumfm.net

16. https://ar.wikipedia.org

17. https://journals.ekb.eg/article

18. https://www.arabicmagazine.net

19. https://www.arabicmagazine.net/arabic/ArticleDetails.aspx?id=6739