منهجية مبتكرة في التسويق العصبي لدعم الشركات التي تدعم التكنولوجيا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

استاذ الميديا والاعلان عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

في المشهد التكنولوجي سريع التطور اليوم، تواجه الشركات الممكنه تكنولوجيا تحديات متطورة في إنشاء وتعزيز علاماتها التجارية. ولمواجهة هذه التحديات، يقدم هذا البحث نهجًا جديدًا يدمج أدوات علم الأعصاب المتقدمة مع استراتيجيات التسويق، بهدف إحداث ثورة في الدعم المقدم للشركات التي تعتمد على التكنولوجيا.
الأهداف الأساسية لهذه الدراسة ذات شقين. أولاً، تقديم منهجية متطورة للتسويق العصبي تجمع بسلاسة بين أدوات علم الأعصاب واستراتيجيات التسويق يسعى هذا النهج المبتكر إلى تقديم فهم شامل لسلوك المستهلك وعواطفه، متجاوزًا قيود تقنيات التسويق التقليدية. ثانيًا، تقييم فعالية هذه المنهجية من خلال تحليل شركة من الشركات الممكنه تكنولوجياً ويهدف هذا التحليل إلى الكشف عن قدرة المنهجية على فك وتفسير استجابات المستهلكين وعواطفهم الموجهة نحو الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا، وتسليط الضوء على العلاقة المعقدة بين العلامات التجارية للتكنولوجيا والمستهلكين.
يستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وأهمية هذا البحث هي أولاً، يساهم في تطوير التسويق العصبي من خلال تقديم منهجية مبتكرة مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفريدة للشركات التي تعتمد على التكنولوجيا. يتمتع هذا النهج بالقدرة على إعادة تعريف كيفية تحليل سلوك المستهلك في مجال العلامات التجارية التكنولوجية. ثانيًا، تقدم الدراسة رؤى قابلة للتنفيذ لشركات التكنولوجيا، وتمكينهم من تحسين استراتيجيات التسويق وتعزيز دعم العلامة التجارية، مما يعزز في النهاية موقعهم التنافسي في السوق التي تعتمد على التكنولوجيا. أخيرًا، من خلال سد الفجوة بين مبادئ علم الأعصاب وممارسات التسويق، ينشئ هذا البحث أساسًا أكاديميًا قويًا لمزيد من الاستكشاف في مجال التسويق العصبي، وإثراء الإطار النظري لدراسة الشركات التي تدعم التكنولوجيا.

1-       Alsharif A. H. , Abdullah A. H. , Khraiwish A. , and  Ashaari A. (2023). Neuromarketing Tools Used in the Marketing Mix: A Systematic Literature and Future Research Agenda, https://doi.org/10.1177/21582440231156
2-       Aida Azlina Mansor, and Salmi Mohd Isa (2020). Fundamentals of neuromarketing: What is it all about? NEUROSCIENCE RESEARCH NOTES https://doi.org/10.31117/neuroscirn.v3i4.58
3-       Anuupadhyay (2023), System Design of Uber App – Uber System Architecture, Retrieved from https://www.geeksforgeeks.org/system-design-of-uber-app-uber-system-architecture/ on 10/9/2023
4-       Baalbaki S., Guzmán F. (2016). A consumer-perceived consumer-based brand equity scale. Journal of Brand Management, 23(3), 229–251.
5-       Bercia M.D. (2012). Quantitative versus qualitative in neuromarketing research. Munich Personal RePEc Archive. https://mpra.ub.uni-muenchen.de/44134/(Accessed on July 30, 2023).
6-       Cha K. C., Suh M., Kwon G., Yang S., Lee E. J. (2019). Young consumers’ brain responses to pop music on Youtube. Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, 32(5), 1132–1148. https://doi.org/10.1108/apjml-04-2019-0247
7-       Danziger, T., Mortillaro, M., & Scherer, K. R. (2012). Introducing the Geneva Multimodal expression corpus for experimental research on emotion perception. Emotion, 12(5), 1161-1179.
9-       Dos Santos J. P. M., Martins M., Ferreira H. A., Ramalho J., Seixas D. (2016). Neural imprints of national brands versus own-label brands. Journal of Product & Brand Management, 25, 184–195.
10-    Ferdousi Sabera Rawnaque, Khandoker Mahmudur Rahman, Syed Ferhat Anwar, Ravi Vaidyanathan, Tom Chau, Farhana Sarker, and Khondaker Abdullah Al Mamun (2020). Technological advancements and opportunities in Neuromarketing:a systematic review, Springer Nature, pg10.
11-    Hamelin N., El Moujahid O., Thaichon P. (2017). Emotion and advertising effectiveness: A novel facial expression analysis approach. JOURNAL OF RETAILING AND CONSUMER SERVICES, 36(2), 103-111.https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2017.01.001
12-    Hsu L., Chen Y.-J. (2019). Music and wine tasting: An experimental neuromarketing study. BRITISH FOOD JOURNAL, 122(8), 2725–2737. https://doi.org/10.1108/BFJ-06-2019-04
13-    Jimenez-Marin G., Bellido-Pérez E., López-Cortés Á. (2019). Sensory marketing the concept, its techniques, and its application at the point of sale. REVISTA DE COMUNICACIÓN’VIVAT ACADEMIA’, 2(148), 121–147. https://doi.org/10.15178/va.2019.148.121-147
14-    Kevin Lane Keller, Vanitha Swaminathan (2020). Brand Management Building, Measuring, and Managing Brand Equity, Fifth Edition, Person Education Limited, pg51
15-    Kotler Keller (2012) Marketing Mangement 14 edition, Person Education, Inc., Publishing as Prentice Hall, pg 25
16-    María del Mar Lozano Cortés & Maria Garcia Carcia .2016, Neuromarketing: Current Situation and Future Trends Advances in Intelligent Systems and Computing book series (AISC,volume 503) Media and Metamedia Management pp 373–380
17-    Morillo L. M. S., Alvarez-Garcia J. A., Gonzalez-Abril L., Ramírez J. A. O. (2016). Discrete classification technique applied to TV advertisements liking recognition system based on low-cost EEG headsets. BIOMEDICAL ENGINEERING ONLINE, 15(1), 197–218. https://doi.org/10.1186/s12938-016-0181-2
18-    Morin, C. (2011). Neuromarketing: The New Science of Consumer Behavior. Society,48, 131-135.
19-    O'Connel, B., Walden, S., Pohlmann, A. (2011) Marketing and Neuroscience. What Drives Customer Decisions? American Marketing Association, White Paper.
20-    Ohme, R., & Matukin, M. (2012). A small frog that makes a big difference: brain wave testing of TV advertisements. IEEE Pulse, 3(3), 28-33.
21-    Plassmann, H., Ambler, T., Braeutigam, S., & Kenning, P. (2007). What can advertisers learn from neuroscience? International Journal of Advertising, 26 (2), 151-175.
22-    Publicityport (2023). Tools of Neuromarketinghttps, Retrieved from publicityport.com/tools-of-neuromarketing/ on 20/6/2023
23-    Ratnayake, N. Broderick A.J. and Mitchell, R.L.C. (2010). A Neurocognitive Approach to Brand memory. Journal of Marketing Management, Vol.26, Nos.13-14, pp.1295-1318.
24-    Schneider J., Hall J. (2011). Why most product launches fail. Harvard Business School Publishing.
25-    Shen F., Morris J. D. (2016). Decoding neural responses to emotion in television commercials. Journal of Advertising Research, 56(2), 11–28. https://doi.org/10.2501/jar-2016-016
26-    Silberstein, S. D. (1992). Evaluation and emergency treatment of headache. The Journal of Head and Face Pain, 32(8), 396-407.
27-    Singh, S. (2020). Impact of Neuromarketing applications on consumers. Journal of Business and Management,26(2), September, 33-52. DOI: 10.6347/JBM.202009_26(2).0002.
28-    Vecchiato G., Astolfi L., Fallani F. D. V., Cincotti F., Mattia D., Salinari S., Soranzo R., Babiloni F. (2010). Changes in brain activity during the observation of TV commercials by using EEG, GSR and HR measurements. BRAIN TOPOGRAPHY, 23(2), 165–179. https://doi.org/10.1007/s10548-009-0127-0
29-    Venkatraman, V., Dimoka, A., Pavlou, P., Vo, K., Hampton, W., Bollinger, B., Hershfield, H., Ishihara, M. & Winer, R. (2014). Predicting advertising success beyond traditional measures: new insights from neurophysiological methods and market response modeling. Journal of Marketing Research, 52, 436-452.
30-    Wänke, M., & Reutner, L. (2017). A cognitive‐motivational model of dissonance. Journal of Consumer Psychology, 27(1), 108-130.
31-    Zurawicki L. (2010). Neuromarketing, Exploring the Brain of the Consumer. Berlin, Germany: Springer.
32-    Kurkula S. (2021). Technology-branding-the-winning-strategy-for-tech-companies, Retrieved from https://stanbranding.com/blog/technology-branding-the-winning-strategy-for-tech-companies/ on 14/7/2023
33-    Iconography, Retrieved From https://acardona574.files.wordpress.com/2011/11/flowchart2.jpg on 10/9/2023
34-    https://www.amazon.com/Play-Bigger-Dreamers-Innovators-Dominate/dp/0062407619 Retrieved on 15/7/2023
35-    Sajid A. (2023).70 Best Startups You Need to Watch Out for in 2023 Retrieved From https://www.cloudways.com/blog/best-startups-watch-out/ on 11/9/2023
36-    Tan J.Y. (2016). UXDI Project 3: Eatigo Retrieved From https://medium.com/@thejyt/uxdi-project-3-eatigo-f58711e2c889 on 11/9/2023
37-    M Riyad (2023). Uber design system, Retrieved From https://bootcamp.uxdesign.cc/case-study-uber-design-system-ae0bde521571#:~:text=The%20company%27s%20user%20interface%20is,features%20and%20navigate%20the%20interface on 11/9/2023
38-    Ann Dang. (2022). Case study: Uber’s interactive map usage in mobile platforms, Retrieved From https://medium.com/design-bootcamp/interactive-map-usage-in-ubers-ui-user-emotion-flow-84648ab09940 on 17/9/2023
39-    https://vivamedical.lt/en/product/eeg-enobio-8-20-32/ Retrieved on 5/7/2023
40-    https://agliotilab.org/facilities/functional-magnetic-resonance-imaging-fmri/ Retrieved on 5/7/2023
41-    Bercia M.D. (2012). Quantitative versus qualitative in neuromarketing research. Munich Personal repec Archive Retrieved from Https://mpra.ub.uni-muenchen.de/44134/on 5/7/2023.
42-    Institute for Learning & Brain Sciences (2023).What is Magnetoencephalography (MEG)?, Retrieved from https://ilabs.uw.edu/what-magnetoencephalography-meg/ Retrieved on 5/7/2023
43-    https://en.wikipedia.org/wiki/Magnetoencephalography Retrieved on 6/7/2023
44-    Cleveland Clinic medical professior (2022), Retrieved  from https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/10123-pet-scan on 15/6/2023
45-    Silberstein E. R. (2023). Our Science & Technology, Retrieved from
      https://www.neuro-insight.com/technology/ on 22/6/2023
46-    promosapiens (2023). GSR – Galvanic Skin Response Retrieved from https://promosapiens-global.com/services/gsr/ on 22/6/2023