وحدةٌ تعليميه مُقترَحة في عمارة التراث الاسلامى لتنمية الثقافة البصرية لدى طلاب التربية الفنية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

إن الهدف من البحث هو التحقق من فعالية وحدة تعليمية مقترحة عن تراث العمارة الإسلامية، من أجل تنمية الثقافة البصرية لدى طلاب التربية الفنية. ولقد ركَّزت الباحثة فى هذه الوحدة على أبعاد الثقافة البصرية كمدخل لاستيعاب التراث الفنى والعمارة فى التراث الإسلامى، مما يُثرى وسائل التدريس ويطوِّر الثقافة البصرية ذات النماذج المعمارية التى صنعها طلاب التربية الفنية، مما يحاكى "شارع المعز". ولقد افترضت الباحثة وجود فارق دالٍ إحصائيا مقداره ≤ 0,05 بين متوسط الدرجات، لصالح التطبيق البَعدى لمعيار مهارات الثقافة البصرية. وتوصى الباحثة بضرورة تدريس فن العمارة فى التراث الإسلامى، من أجل تطوير الثقافة البصرية داخل المناهج الدراسية لطلاب التربية الفنية. تشمل عمارة التراث الإسلامى أشكالا فنية متنوعة، مثل الرسم والنحت، كما هو ممثل فى شارع المعز "والمعز هو الخليفة الفاطمى الذى أنشأ مدينة القاهرة فى عام 969" فالقاهرة هى أكبر مدينة فى العالم تحتوى على آثار معمارية من التراث الإسلامى، وهذا يؤكد حقيقة أن مصر كان لها ثقافة إسلامية نابضة بالحياة، بتراث معمارى رائع استمر لأكثر من ألف عام "وبالألف مئذنة" وفى قلب القاهرة القديمة، تنتشر بكثافة الأحياء التاريخية الشعبية، كحى الغورية والسيدة زينب وخان الخليلى والجمالية، حيث يتجاور شارع المعز مع مدرسة الناصر محمد. وتوضِّح الباحثة أن شارع المعز مَعلْم ثقافى زاخر بكافة أشكال العمارة المتصلة بالتراث الإسلامى، حيث يتضح ذلك فى المساجد والقباب والأسبلة والقصور والمدارس والقلاع. وعلاوة على هذا، فإن مسجد المؤيد يقع فى نهاية شارع المعز. وهناك أيضا منزل السحيمى وقصر بشتاك ومدارس السلطان الغورى والسلطان الصالح نجم الدين أيوب

الكلمات الرئيسية


1-     Atasoy, N., & Gulen, B. (2010). A Brief History of Ottoman Architecture. I. B. Tauris
2-     Brown, J. (Ed.). (2012). The Art of Curating: Paul Schimmel. Hatje Cantz.
3-     Ragsdale, D. (2015). Managing Arts Programs: A Guide for Organizers, Funders, and Communities. Allworth .
4-     Curl, J. S., & Wilson, S. (2015). The Oxford dictionary of architecture. Oxford University Press. .https://www.oxfordreference.com/view/10.1093/acref/9780199674985.001.0001/acref-9780199674985
5-     Dwayer, F., & Moor, D. mike. (2015). Visual culture and visual learning (2nd ). Beirut library.   Translated by Nabil Gad Azmy.
6-     Deza, M. M. & Deza, E.. (2009). Encyclopedia of Distances. 2th. Berlin: Springer.
7-     Hughes, P. (2010). Exhibition Design. Laurence King Publishing.
8-     Ibrahim, A-B. (1999). The Origins of Islamic Architecture, the journey of self-https://www.goodreads.com/search_type-books&search%Bfield%5D-title(online book)http://www.gulfup.com/?WYllOF 
9-     Lee, J., & Sattin, A. (2020). Lonely Planet Egypt. Lonely Planet Global Limited.
10-   Mahmoud, N. N.(2016). AComparison between the Architec   ture of Al-Sharabiya School 528 A.H/1230 A.D and Al-Marjaniya School 758 A.H/1356 A.D, Studies in the traces of the Arab World, (18) 
11-   Okasha, T.( 1998). Aesthetic Values in Islamic Architecture - Art History: The eye hears and the ear sees, Dar Al Shorouk.
12-   Saadalla, A. N. (2009). The Aestheteics of Egyptian Museums Architecture (1st ed.). the anglo- Egyptian library.
13-   Sibley, M. (2010). Al-Azhar Mosque: An Architectural Chronicle of Cairo's Most Famous Islamic Complex. The American University in Cairo Press.
Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science. (n.d.). Faculty of Fine Arts, Assuit University. Retrieved April 15, 2023, from https://mjaf.journals.ekb.eg