تعزيز مسالك الإخلاء في حالات الطوارئ من خلال دمج خصائص السلامة والتكيف في التصميم المعماري للأبنية التعليمية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

لقد كان التعليم ولا يزال أحد أهم مكونات تقدم جميع الأمم. إلا أن الكوارث والأزمات لها أثر سلبي كبير، خاصة على الأطفال ومدى إمكانية توفير المباني التعليمية المناسبة لضمان إخلاءهم بشكل آمن أثناء الكوارث. يجب أن تتحمل المدارس مسؤولية القدرة على دعم الطلاب في مواجهة الكوارث الطبيعية. يتضمن البحث تحليلاً للتحديات التي تطرحها الكوارث الطبيعية، ويتضمن رؤى مستمدة من نماذج السلامة من الحرائق التي تتوافق مع كود السلامة في سيناريوهات الكوارث. من خلال الاستفادة من المبادئ التوجيهية المنصوص عليها في القانون البريطاني للسلامة من الحرائق، حيث تهدف هذه الدراسة إلى زيادة معايير ملاءمة تصميم المباني المحددة من قبل الهيئة العامة للأبنية التعليمية المصرية. فهو يطرح تعديلات مقترحة على النماذج الحالية للتخفيف من تأثير الأضرار أثناء عمليات الإخلاء في حالات الكوارث. وبذلك، يقدم هذا البحث إمكانات تحسين ميزات السلامة والمرونة أثناء الإخلاء في حالات الكوارث وخاصة في تصميم مسالك الهروب في المباني المدرسية، ويقترح توصيات قابلة للتنفيذ لتكييف التصميمات المعمارية، من خلال تقصير مسافات الترحال في الممرات، وتوفير سلالم آمنة للهروب من الحرائق، وتوفير مناطق للتجمع لمنع التزاحم أثناء إخلاء المباني المدرسية. وهي عوامل تلعب دوراً محورياً في التخفيف من المخاطر التي تشكلها الكوارث الطبيعية في المباني التعليمية، وتدعم الدراسة فكرة أن استراتيجيات الإخلاء الفعالة في المدارس تعتمد على الفهم الدقيق للتحديات التي تشكلها مختلف أنواع الكوارث الطبيعية، لضمان سلامة الطلاب في الظروف الحرجة.

الكلمات الرئيسية


1. Strategy: Competition & Change in Modern Enterprises. London: Routledge.
2. Department for Children, s. a. (2007). Building Bulleting 100: Design for fire safety in schools. London: RIBA Enterprises. Retrieved from https://www.legislation.gov.uk/
3. Department, R. a. (2011). Standards and requirements for the suitability of school sites and buildings - public basic and secondary education schools (in existing cities and villages). Cairo: General Authority for Educational Buildings.
4. Education, D. f. (2021). Fire Safety Design for Schools Building Bulletin 100 (revised). London: United Kingdom Government. Retrieved from https://www.gov.uk/government/consultations/building-bulletin-100-fire-safety-design-for-schools
5. Erica D. Kuligowski, R. D. (2005). A Review of Building Evacuation Models. Washington: U.S. DEPARTMENT OF COMMERCE.
6. FEMA. (2023). National Risk Index - Technical Documentation. Federal Emergency Management Agency (.gov). Retrieved from https://www.fema.gov/sites/default/files/documents/fema_national-risk-index_technical-documentation.pdf
7. Guide, U. A. (2003). Accessible Means of Egress. Washington: United States Government. Retrieved from https://www.access-board.gov/
8. Moe, T. L. (2006). An integrated approach to natural disaster management: Public project management and its critical success factors. Disaster Prevention and Management, 5(3), 396-413.
9. Partnership, T. G. (2012). Education Cannot Wait: Protecting Children and Youth’s Right to a Quality Education in Humanitarian Emergencies and Conflict Situations. The Global Partnership. Retrieved from http://www.globalpartnership.org/news/364/762/Education-Cannot-Wait-Protecting- Children-and-Youth-s-Right-to-a-Quality-Education-in-Humanitarian-Emergencies-and-Conflict-Situations/
10. Publications, D. F. (2006). Fire Safety Risk Assessment Educational Premises. Wetherby: Ministry of Housing, Communities & Local Government United Kingdom Government. Retrieved from http://www.firesafetyguides.communities.gov.uk/
11. Setiadi, A. (2014). Socio-Economic Impact of National Disasters on the Education Sector: A Case Study of Indonesia. Journal Dialog Penanggulangan Bencana, 5(2), 80-81.
12. UNDP. (2012). Act Now, Save Later: new UN social media campaign launched. Retrieved from http:// www.undp.org/content/undp/en/home/ presscenter/articles/2012/07/02/act- now-save-later-new-un-social-media- campaign-launched-/
13. UNESCO. (2000). Dakar Framework for Action Education for All: Meeting Our Collective. World Education Forum Dakar. Senegal.
UNISDR. (2009). United Nations International Strategy for Disaster Reduction. UNlSDR Terminology on Disaster Risk Reduction. Geneva. Retrieved from http://www.preventionweb.net/files/7817_UNISDRTerminologyEnglish.pdf