أثر الثقافة البصرية العالمية في إدراك اللون ودورها في دعم المشاركة المجتمعية للرسالة الإعلانية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

إن استخدام اللون كعنصر رئيسي من عناصر البناء التصميمي في تحقيق الإدراك البصري للرسالة الإعلانية والتي تتوافق مع المضمون الدلالي ككيان موحداً في دعم المشاركة المجتمعية للرسالة الإعلانية حيث تترسخ المعاني اللونية في البنية الثقافية للمتلقي والتي تؤثر بشكل كبيرفي جذب الإنتباه، وذلك بالتركيز على دور المشاركة المجتمعية لأحداث اليوم العالمي كأحد أهم أدوات تحقيق الدور الإيجابي للرسالة الإعلانية تجاه المجتمع، وإثارة مجموعة من الإستجابات العاطفية التي تدفع بالمتلقي للإستجابة للرسالة الإعلانية، حيث يعكس اللون الثقافة البصرية العالمية من خلال التعبير البصري عن الفكرة الإعلانية تجاه الأنشطة والفعاليات المرتبطة بشعار اليوم العالمي بما تحمله من دلالات رمزية في تكوين إنطباعات بصرية معينة تجاه هذه الأحداث والقضايا العالمية التي تهتم بنشر الوعي المجتمعي والثقافي، معتمداً على التجارب والخبرات السابقة للأفراد، وحدوث نوع من التأثير النفسي الذي يساعد المتلقي على عملية التذكر، وإحداث التأثيرات السيكولوجية المتنوعة باعتبارها من المؤثرات الثقافية والإجتماعية الهامة في المجتمع التي تساهم في تفسيرالرسالة الإعلانية وتؤثر بطبيعتها في إتجاهات وسلوكيات المتلقي. يمكن تلخيص مشكلة البحث في : كيفية التعبيرعن الثقافة البصرية العالمية في إدراك اللون ومايحمله من دلالات رمزية تجاه الفعاليات المرتبطة بشعار اليوم العالمي كأحد أهم الأدوات الإتصالية والتأثيرية التي تحقق الدورالإيجابي للرسالة الإعلانية في دعم أهداف المشاركة المجتمعية؟ ترجع أهمية البحث إلى: دراسة الدور الذي يلعبه اللون في دعم مكونات الثقافة البصرية العالمية للرسالة الإعلانية التي تساهم في تكوين إتجاهات إيجابية تجاه الفعاليات المرتبطة بشعار اليوم العالمي. يهدف البحث إلى : دراسة أثر الثقافة البصرية العالمية في إدراك اللون من خلال التعبير البصري للرسالة الإعلانية التي تساهم في تكوين إتجاهات إيجابية تجاه الفعاليات المرتبطة بشعار اليوم العالمي. يفترض البحث أن: دراسة أثر الثقافة البصرية العالمية في إدراك اللون ومايحمله من دلالات رمزية من خلال التعبير البصري للرسالة الإعلانية سوف يكون لها دور فعال في تكوين إتجاهات إيجابية تجاه الفعاليات المرتبطة بشعار اليوم العالمي ودعم أهداف المشاركة المجتمعية. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري، بالتعرف على دوراللون كعنصر من عناصر البناء التصميمي في تحقيق الإدراك البصري للرسالة الإعلانية التي تساهم في دعم أهداف المشاركة المجتمعية، والدراسة التحليلية للبحث، والمدعم بدراسة تطبيقية تتمثل في التعبيرعن الثقافة البصرية العالمية للرسالة الإعلانية في إدراك اللون الذي يمثل الفعاليات المرتبطة بشعار اليوم العالمي ودورها في دعم أهداف المشاركة المجتمعية للرسالة الإعلانية التي تؤثر في إتجاهات وسلوكيات المتلقي

الكلمات الرئيسية


1-     Hassan Abdo, Abeer, “The Perceptual Awareness of the Recipient and the Semiotics of Advertising,” Journal of Applied Arts and Sciences - Helwan University, Volume Seventeen - Issue 3, 2005.
2-     Salah El-Din Khalil, Amira, “Visual thinking as one of the types of non-verbal thinking and the extent of its impact on the communication process,” Journal of Arts and Humanities, Faculty of Fine Arts, Minya University, seventh issue, June2021
3-     Abdel Hamid Shawar, Hanaa, “Graphic design is a means of communication to influence societies from the eighteenth century until the twentieth century,” Research in Art Education and the Arts, Faculty of Art Education, Helwan University, Volume 21, Issue 2, 2021
4-     Mahmoud Radwan, May, “A design strategy to achieve the visual identity of print awareness advertisements and its impact on the recipient,” PhD thesis, Faculty of Applied Arts, Department of Advertising, Helwan University, 2013.
5-     Mukhtar Abdel Aziz, Doaa “Advertising Design and Cultural Movement in Egypt”, master’s Thesis, Faculty of Applied Arts - Department of Advertising,Helwan University, 2014
6-     Nagy Abdel Moneim, Hisham, “New design strategies for television advertising in light of the cultural changes in Egyptian society,” PhD thesis, Faculty of Applied Arts - Department of Advertising - Helwan University, 2010
7-     Richard J. Varey and Michael Pirson,” Humanistic Marketing”, palgrave macmillan publishers, England, first edition,2014
8-     Soojin Kim,Yongjun Sung, “The Effect of Colors on Brand Personality in Advertising”, The Korean Journal of Advertising and promotion Research,vol.2,No.2,2013
9-     https://mawdoo3.com/ The concept of visual perception#cite_note-ed2023,
10-   https://www.emaratalyoum.com/online/follow-ups/
11-   https://www.un.org/en/observances
12-   https://www.adsoftheworld.com/campaigns/kidney
13-   https://www.adsoftheworld.com/campaigns/breast-cancer-csr
14-   https://www.strategicplay.com/colorful-lego-bricks
15-   https://www.invisionapp.com/inside-design/stabilo-boss-ad-campaign/?utm_source=social&utm_medium=blog
16-   https://www.elbalad.news/3768703 Why does the world light up in blue on World Autism Day? - 2019- Salma Abdel Nasser
17-   https://eventologists.co.uk/the-psychology-of-color-in-events/
https://mediaoffice.ae/en/news/2021/April/18-04/Advertising-screens-and-outdoor