استخدام الواقع الافتراضي لإثراء التعليم المعماري البيوفيلي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 1 أستاذ مساعد بقسم الهندسة المعمارية، كلية الفنون الجميلة– جامعة المنيا

2 2 أستاذ مساعد بقسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة– جامعة الزقازيق

3 نجرس بقسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة– جامعة الزقازيق

المستخلص

تبين أن التعرض للأنماط الطبيعية للأشكال الحية يسرع عملية الشفاء، مما يجعل التصميم المستوحى من الانماط الحيوية أداة قوية في الاستشفاء والعلاج. حيث ان التأثير المحسوب ملموس ويمكن أن يستفاد بع في تحسين تصميم المباني الحديثة. حيث تهدف هذه الدراسة إلى تطوير تصميم معماري عالي الجودة من خلال استخدام الهندسة المعمارية الحيوية لمعالجة فجوة نقص كفاءة التصميم ومناسبتة الظاهر في المنتجات المعمارية الحالية: والتي يعكس معظمها عدم الاهتمام بالتفاصيل في إنشاء مساحات تعزز التواصل الهادف مع الطبيعة. فلقد كان لدى البشر دائمًا ارتباط خاص بالطبيعة، وقد تعمق هذا الارتباط مع انتشار الحضارات الإنسانية في جميع أنحاء العالم. هذا الارتباط هو الأساس لمفهوم  التصميم الحيوي" البيوفيليا"، وهو نهج جديد يمكنه تحسين تجربة التصميم من خلال دمج العناصر الطبيعية في التصميم. توضح أمثلة الحالة المطروحة في هذا البحث التصميم البيوفيلي، مما يوضح إمكانية وإمكانيات تحقيق الاستخدام الأمثل للمساحة لتحقيق بيئة معمارية عالية الجودة. ولكي تتمكن العمارة المصرية الحديثة من تطوير مفردات متخصصة تتماشى مع مفهوم التصميم الحيوي، تم استخدام العديد من المتغيرات المحددة كجوانب اساسية في هذا البحث. تتبع المنهجية استراتيجية مشتركة بين الطرق التجريبية وطرق دراسة الحالة. ويرتكز الجزء التجريبي على تجربة الواقع الافتراضي التي تم اختبارها من قبل مجموعة من طلاب السنة النهائية الدراسين للهندسة المعمارية، والذين زاروا حالات الدراسة افتراضيًا لإلهامهم بأفكار التصميم المعماري عالية الجودة. ولاستخراج أهم الاعتبارات التصميمية من هذه التجربة، تم جمع البيانات من خلال استبيان؛ والنتيجة هي إطار لترسيخ وشمول اعتبارات تدريس التصميم البيوفيلي في التعليم المعماري.

الكلمات الرئيسية


  1. Wilson, E.O. Biophilia; Harvard University Press: Cambridge, MA, USA, 1984.
  2. Almusaed, A. Biophilic and Bioclimatic Architecture: Analytical Therapy for the Next Generation of Passive Sustainable Architecture; Springer: London, UK, 2010.
  3. Ardiani, Y.; Prawata, A. Application of biophilic architecture in apartment design. In IOP Conf. Series: Earth and Environmental Science Proceedings of the 3rd International Conference on Eco Engineering Development, Solo, Indonesia, 13–14 November 2019; IOP Publishing Ltd.: Bristol, UK, 2020.
  4. Yen, T. From Biophilic Architecture to Biophilic Cities. In Springer Briefs in Architectural Design and Technology; Springer: Berlin/Heidelberg, Germany, 2019.
  5. Kellert, S.R.; Heerwagen, J.H.; Mador, M.L. (Eds.) Biophilic Design: The Theory, Science and Practice of Bringing Buildings to Life; John Wiley & Sons: Hoboken, NJ, USA, 2008.
  6. Ramzy, N. Biophilic qualities of historical architecture: In quest of the timeless terminologies of ‘life’ in architectural expression. In Sustainable Cities and Society; Elsevier Ltd.: Amsterdam, The Netherlands, 2014.
  7. Joye, Y. Architectural Lessons from Environmental Psychology: The Case of Biophilic Architecture. Rev. Gen. Psychol. 2007, 11, 305–328.
  8. Gullone, E. The biophilia hypothesis and life in the 21st century: Increasing mental health or increasing pathology? J. Happiness Stud. 2000, 1, 293–322. https://doi.org/10.1023/A:1010043827986.
  9. Browning, W.; Ryan, C. 14 Patterns of Biophilic Design Improving Health & Well-Being in the Built Environment; Terrapin Bright Green LLC.: New York, NY, USA, 2014.
  10. Wilson, E.O. Biophilia and the conservation ethic. In The Biophilic Hypothesis; Kellert, S.R., Osborne, W.E., Eds.; Island Press: Washington, DC, USA, 1993.
  11. Terrapin Bright Green. Kickstarter Commercial Headquarters; Terrapin Bright Green: New York, NY, USA, 2016. Available online: https://www.terrapinbrightgreen.com/ (accessed on February 2023).
  12. Terrapin Bright Green. Cookfox Architecture Studio; Terrapin Bright Green: New York, NY, USA, 2015. Available online: https://www.terrapinbrightgreen.com (accessed on February 2023).
  13. Ojamaa, H. Enhancing The Human-Nature Connection Through Biophilic Design In the Built Environment: A Branch Library on the Banks of Lake Union; ProQuest LLC (University of Washington): Seattle, WA, USA, url; http://hdl.handle.net/1773/35091,  2015.
    1. Bashabsheh, A.K.; Alzoubi, H.H.; Ali, M.Z. The application of virtual reality technology in architectural pedagogy for building constructions. Alex. Eng. J. 2019, 58, 713–723. https://doi.org/10.1016/j.aej.2019.06.002.
  14. Cadaviecoa, J.F.; Goulao, M.d.F.; Costalesc, A.F. Using Augmented Reality and m-learning to optimize students performance in Higher Education. Procedia-Soc. Behav. Sci. 2012, 46, 2970–2977.
  15. Pujol, L. Archaeology, museums and virtual reality. Digithum 2004.
  16. Anna, L.; Gall, K. What Do We Know about On-line Museums? A Study about Current Situation of Virtual Art Museums. In Proceedings of the International Conference Transforming Culture in the Digital Age, Tartu, Estonia, 14–16 April 2010; pp. 208–219.
  17. Corcoran, F.; Demaine, J.; Picard, M.; Dicaire, L.; Taylor, J. Inuit 3D: An Interactive Virtual 3D Web Exhibition. In Proceedings of the Museums and the Web 2002, Boston, MA, USA, 17–20 April 2002.
  18. Available online: https://egymonuments.gov.eg/ar/monuments/prince-taz-palace (accessed on).
  19. Available online: https://www.elwatannews.com/news/details/5892646 (accessed on).
  20. Available online: https://www.terrapinbrightgreen.com/wp-content/uploads/2015/11/Kickstarter-Spring-16F.pdf (accessed on).
  21. Sarpal, S.; Nangia, A. Trends in Use of Virtual Reality (VR) Technology in Science Education: A Systematic Review. Indian journal of educational technology, ISSN 2581-8325, Volume 4, Issue 2, July 2022, pages 225–242.
  22. Available online: https://www.terrapinbrightgreen.com/blog/category/project-profiles/ (accessed on February 2023).