أهمية التصميم الداخلي المستدام للمطاعم المتخصصة في تعزيز التنوع الثقافي والقدرة التنافسية للقطاع السياحي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة اكتوبر للعوم والفنون الحديثة

المستخلص

يتم تناول هذا الموضوع من أجل فهم أهمية مطاعم السياحة الغذائية في جذب الزوار وتعزيز القطاع السياحي، وتسليط الضوء على التحديات التي يمكن مواجهتها في هذا المجال. الهدف من هذا الموضوع هو إلقاء الضوء على أفضل الممارسات والتوجهات في مجال السياحة الغذائية، وتعزيز فهم الجمهور حول مجال السياحة الغذائية ومساهمتها في الاقتصاد والسياحة.
اعتبرت السياحة الثقافية المقوم الرئييسي القابل لمنافسة القطاع السياحي نظرا لاعتماده على التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادى. (محمد، بريان، 2007)
كما أن الفروق الثقافية الأكثر وضوحًا الموجودة بين الناس هي اللغة واللباس والتقاليد. ثمَّة اختلافات كبيرة أيضًا في الطريقة التي تنظم بها المجتمعات نفسها، مثلما هو الحال في مفهومها المشترك للأخلاق والمعتقد الديني، وأيضًا في الطرق التي تتفاعل بها مع بيئتها المحيطة.
يتوقف نجاح أي نشاط سياحي على توفر مجموعة من المعايير والشروط التي يجب مراعاتها في عمليات الترويج السياحي بأنواعها، فالاختلاف الأنثروبولوجي والإثنولوجي بين الأمم الإنسانية عامل مهم من عوامل إثراء السياحة العالمية وانتعاشها، إلا أن أغلب الثقافات الإنسانية المحلية لا تزال تعاني من التهميش والإقصاء وهذا راجع للكثير من المتغيرات الإعلامية والاجتماعية وكذلك السياسية التي ساهمت عن قصد أو دون قصد في تعطيل مساعي تنشيط السياحة الداخلية وتطويرها.
مؤخرا أصبحت سياحة الأطعمة نمطا مهما من أنماط السياحة، خاصة أنها تعد عاملا رئيسيا في تحديد السائح وجهته، بهدف التعرف على ثقافات جديدة في بلاد مختلفة عبر الاستمتاع بتجربة الأطعمة والمأكولات والمشروبات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بتراث وتاريخ كل دولة.
وتشير منظمة السياحة العالمية (UNWTO) في الكتيب الأخير 2020 الذي أصدرته عن سياحة الأطعمة أن وجهات المسافرين بدأت تحدد بناءً على نوع الطعام ودرجة ارتباطه بتراث المدن، ما يجعل المدن السياحية القديمة والمناطق الريفية متصدرة في هذا النوع من السياحة (عريان، داليا، 2020) .
ويصبح هذا النوع من السياحة عنصر جذب رئيسيا للأنماط السياحية الأخرى، خاصة أنه نمط غير موسمي على عكس السياحة الشاطئية وسياحة المغامرات، ويستهدف أسواق سياحية على مدار العام من مختلف دول العالم.  
ورغم حداثة سياحة الطعام، فإن وسائل التواصل الاجتماعي نجحت في نشر النمط بين مختلف دول العالم، عبر الفيديوهات والصور المختلفة، ليصبح الطعام عنصرا حيويا في التجارب السياحية.

الكلمات الرئيسية


1-     Brian Mohamed, Selha, Culture and Development, World Decade for Cultural Development, UNESCO, Rabat, 2007.
2-     Dalia Erian - Article -https://al-ain.com/article/egypt-food-tourism, 2020
3-     Abdullah Al-Abdali, "The Impact of Cultural Diversity of Tourists on the Tourism Sector in Saudi Arabia", Journal of Tourism and Hospitality 2020.
4-     Tips for Designing the Customer Experience in Restaurants (Restaurant Customer Experience Design: Model and Applications) - Georgio Quiloza, Grace Galsby.
5-     Gregory, R. (2010). Ethnic Restaurants and Tourism: Motivations, Perceptions and Behaviours.Tourism Today
6-     Timothy, D.J., & Boyd, S.W. (2003). Heritage Tourism. Pearson Education
7-     Hall, C. M. (2018). Tourism studies and the social sciences. Routledge.
8-     Holloway, J. C. (2019). The business of tourism. Pearson.
9-     Cooper, C., Fletcher, J., Gilbert, D., & Shepherd, R. (2019). Tourism: Principles and practice. Pearson
10-   Getz, D. (2018). Event tourism: Definition, evolution, and research. Routledge.
11-   Restaurant Design: A Guide to Designing and Planning Every Aspect of a Restaurant" by J. N. Alford
12-   Designing Bars and Restaurants: The Future of Hospitality Design" by Fuller, Greg. (2015)
13-   Eat Out: Restaurant Design and Food Experiences" by Simonini, Anna. (2017)
14-   Long BB, Robinson HA. Culinary Tourism. University of Kentucky; 2006.
15-   Torres E, Mommaerts C, Herremans I. Food Tourism as a Central Element of the Tourism Value ChainTransforming the Future of Food: Challenges and Opportunities; 2015. p. 15-34.
16-   Hall, C. M., & Mitchell, R. (2008). Wine tourism and regional development: New directions. Routledge.
17-   Culinary Tourism: The Hidden Harvest" by Evitsky, Eva 2013
18-    Kim, E., & Ko, Y. J. (2019). The Role of Restaurant Atmospherics in Consumer Behavioral Intentions. Cornell Hospitality Quarterly, 60(3).
19-    Reimer, A., & Kuehn, R. (2019). Restaurant Design and Concept Research: A Call for Quality Research in the Industry. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 31(6).
20-   Kucha, C. (2015). Conceptualizing sustainable interior design. Journal of Interior Design Practice and Scholarship.
21-   Minka, S. (2016). Cultural Sustainability in Interior Design. Journal of Interior Design.
24-   UNWTO. (2015). Global Report on Food Tourism. Retrieved from: