معايير الجودة في تصميم الحملات الإعلانية وعلاقتها بمستوى رضا العملاء "دراسة مقارنة لشركات الاتصالات في مصر"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 مدرس كلية افنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

من المعترف به جيدًا أن جودة تصميم الإعلانات ورضا العملاء هما عاملان رئيسيان في تطوير نوايا الشراء. تعتبر الأفكار ضرورية للشركات للحفاظ على العملاء وبناء ميزة تنافسية مستدامة. تشير العديد من المقالات الأكاديمية إلى أن هناك علاقة حاسمة بين هذين العاملين، وهو أيضًا عامل حاسم في تحديد قيمة العلامة التجارية وولاء العملاء. ومن خلال التقييم التجريبي لتأثيرات جودة التصميم على تصورات العملاء ورضاهم، ستسلط هذه الدراسة الضوء على الغرض منها. سيتم استخدام نموذج جودة الخدمة وتقنيات القياس الأخرى في هذه الدراسة لاستكشاف وتحليل الوضع. للتحقيق في الأسباب السابقة المميزة والآثار اللاحقة، يتم استخدام العديد من الأساليب. تحليل عينة من الإعلانات التليفزيونية لشركات الاتصالات المصرية سيشكل الأساس لأهم الاستنتاجات خلال شهر رمضان. سيتم معالجة نتائج البحث بشكل شامل ودعمها بالبيانات الإحصائية. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار دراسة أخرى للحصول على المزيد من البيانات التي لم تكن متوفرة بسبب قيود هذه الدراسة
مشكلة بحث: نظراً للمنافسة الشرسة بين شركات الاتصالات في جذب عملاء جدد، بالإضافة إلى محاولة كل شركة الاستفادة قدر الإمكان من العملاء الحاليين، ومن ثم تتخذ هذه الشركات كافة الوسائل الإعلانية من أجل تحقيق ذلك زيادة عملائها، كما يسعون إلى تطوير إعلاناتهم للحفاظ على عملائهم وكسب عملاء آخرين، ومن ثم تتحدد مشكلة هذا البحث من خلال التعرف على العلاقة بين جودة الإعلانات ومدى رضا العملاء عن شركات الاتصالات. في مصر، واتجاهات الجمهور نحو هذه الأساليب، وتفضيلات العملاء لديها.
أهداف البحث: 1. تحديد العوامل المؤثرة في تكوين الصورة الذهنية لعملاء شركات المحمول من خلال تطبيقها على شركات الاتصالات في مصر.  2. بيان مدى مساهمة جودة التصميم والإعلانات في تحسين صورة الشركة الخدمية لدى الجمهور العام.  3. تحليل العلاقة بين جودة التصميم المدرك للإعلان ورضا العملاء.
 فرضية البحث1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أفراد العينة نحو الجوانب الشكلية العامة (الملموسة) لشركتي «فودافون واتصالات» مصر، وبين آرائهم في الإعلانات التي تقدمها الشركتان. 2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تأثير الإعلانات المقدمة من شركات الاتصال ورضا العملاء لكل شركة من  الشركات.
أهمية البحث1. تكتسب الدراسة أهميتها من أهمية قطاع الاتصالات الذي يعد من أكبر القطاعات. بالإضافة إلى حجم الخدمات التي يقدمها لشريحة كبيرة من المجتمع، مما كان حافزاً لهذه الدراسة لاختيار مثل هذا القطاع.
 2. إثراء المكتبة المعرفية في مجال بحثي جديد وهو دراسة العلاقة بين الإعلانات وجودة الإعلانات. الخدمات التي لم يتم ذكرها في الدراسات والأبحاث العربية.
 3. الاستفادة من نتائج الدراسة في شركات الاتصالات للتركيز على الجانب الإعلاني وتحسين جودة تصميمه.
منهجية البحث5. يعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي المتبع بدراسة تحليلية لوصف وتحليل محتوى الحملات الإعلانية استنادا إلى الإطار النظري للبحث، والاستبيان، الذي تم تصميمه عبر برنامج Google Forms، ويتضمن مجموعة من أسئلة متخصصة في تصميم الحملات الإعلانية وتم توجيهها إلى الأكاديميين في مجالات التصميم الإعلامي والإعلاني للتحقق من نتائج الدراسة التحليلية..
المناقشة والنتائج : جاءت نتائج المتوسطات الحسابية لفترات الأسئلة عند مستويات قوية، بينما جاءت نتائج شركة أورانج عند مستويات متوسطة. تفوقت شركة فودافون على بقية الشركات في معظم أسئلة الدراسة في كافة معايير قياس جودة التصميم الإعلاني. حققت شركة 3أورانج متوسطات حسابية متوسطة وضعيفة في أحد بنود الاستبيان السبعة. جاءت فرضيات الدراسة الأربع لتؤكد مدى رضا أفراد العينة عنها.

الكلمات الرئيسية


1-     Anderson, E. and M. Sullivan (1993). “The Antecedents and Consequences of Customer Satisfaction for Firms.” Marketing Science 12(2 (Spring)): 125-143.
2-     Anderson, E. and M. W. Sullivan (1991). Intra-Industry Differences in the Impact of Product Performance on Customer Satisfaction, University of Michigan-School of Business Administration.
3-     Albion, M. S., & Farris, P. W. (1981). The advertising controversy: Evidence on the economic effects of advertising. Boston, MA: Auburn House Publishing.
4-     Amira Kadry, (2017, The Role of Composition in Advertising Design ,Journal of applied Art& Science,4,1(January),P.1.
5-     Mohamed Hazem Mohamed Taha Hussein Abdalla, (2015) Remixing as a phenomenon in the Arabic visual language- Graphic Design between modernism and post-modernism, Journal of applied Art& Science,2,1(April),P.15.
6-     Ammani, P. (2012). Friend or a foe. Understanding the client agency relationship in advertising industry. Romanian. Journal of Marketing, 7(1), 40–49.
7-     Arens, W. F., Schaefer, D. H., & Weigold, M. (2009). Essentials of contemporary advertising (2th ed.). New York, NY: McGraw-Hill.
8-     Armstrong, J. S. (1996). Where the suckers moon: An advertising story. How should firms select advertising agencies? Journal of Marketing, 60(3), 131–133.
9-     Bachnik, K. (2010). Selected strategies to stimulate innovation and creativity — Examples. In R. Nowacki, & M. W. Staniewski (Eds.). An innovative approach to business management (pp. 65–77). Warsaw: Difin
10-   Cagley, J. W., & Roberts, R. (1984). Criteria for advertising agency selection: An objective appraisal. Journal of Advertising Research, 24(2), 27–31.
11-   Crosby, L. A., & Stevens, N. (1987). Effects of relationship marketing on relationship satisfaction, retention and prices in the life insurance industry. Journal of Marketing Research, 24 (November), 404-411.
12-   Danaher P. J., & Haddrel, V. (1996). A comparism of question scales used for measuring customer satisfaction. International Journal of Service Industry Management, 4, 4-26.
13-   Gallarza, M. G., & Gil S. I. (2006). Value dimensions, perceived value, satisfaction and loyalty: an investigation of university students' travel behavior. Tourism Management, 27(3), 437-452.
14-   Hyndman, R & Kostenko, A (2007). Minimum sample size requirements for seasonal forecasting models. Foresight, 6, 12-15.
https://www.dailynewsegypt.com/2018/04/18/etisalat-adds-1-1m-customers-expense-orange-vodafone/