القيم اللونية في أفلام الرسوم المتحركة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الرسوم المتحركة قسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

2 مدرس بقسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 معيدة بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر بالقاهرة

المستخلص

يستخدم اللون في الفن في عدة أغراض تتلخص في تقوية وإبراز الإهتمام وتوجيه وتركيز الإنتباه وتأكيد الإيقاع، وفى أفلام الرسوم المتحركة يتحرك اللون من خلال تجاور وتتابع اللقطات، ويستطيع فنان الرسوم المتحركة أن يُسخر اللون بمهارة وذكاء لتحقيق تدفق الأحداث عند سرد القصة، وكى يبدع الفنان في هذا المجال لابد وأن يتحلى بحاسة قوية في إختيار اللون الذى يراه المشاهد، فعند إختيار متغيرات لونية تتماشى مع القيمة العاطفية والرمزية للون تتحقق المفاجأة الدرامية، فاللون يلعب دور هام في إبراز المشاعر والأحاسيس، فلذا يتم استخدامه من خلال لون الشخصية او ملابسها او الخلفية والجو العام للمشهد لزيادة التأثير والتأكيد على المعني المراد ايصاله للمتلقي.
يلعب السطوع والتشبع دوراً هاماً في ضبط المزاج والحالة العامة للمشهد حيث تؤثر قيمة اللون color value وتشبعه saturation  على كثافة ونقاء اللون، فكلما زاد التشبع أصبحت الألوان أكثر نقاء وكلما قل أصبحت أكثر شحوباً، ويستخدم صانعوا الأفلام عدد من الطرق اللونية لتكوين مشاهد مميزة فعلي سبيل المثال استخدام تدرج أحادي من لون واحد فيما يعرف ب Monochromatic scene وإستعمال الألوان المتجاورة Analogousوهي ألوان تكون متجاورة في دائرة اللون او إستخدام الألوان المكملة لبعضها في المشهد Complementary  مثل إستخدام الأحمر مع الأخضر ثم إستعمال الألوان المكملة جزئياً.

الكلمات الرئيسية


1-      Agoston, G. A. (2013). Color theory and its application in art and design (Vol. 19). Springer. ‏
2-      Bleicher, S. (2023). Contemporary color: Theory and use Routledge.
3-      Kennedy, A. J. (2014). The effect of color on emotions in animated films (Doctoral dissertation, Purdue University) ‏.
4-      Liu, X. (2022). Animation Special Effects Production Method and Art Color Research Based on Visual Communication Design. Scientific Programming, 2022.
5-      Pastoureau, M. (2017). Red: the history of a color. Princeton University Press. ‏
6-      Patricia Lambert (1991). "controlling color, McGraw-hill, Inc, First Edition, P27.
7-      Sun Dong, Yang Fan (2016). Research on the application of color in the design of different types of animation scenes, (11):43. ‏
8-      Wu, Y. The Application of Subjective and Objective Color in 3D Animation Scene Design.
9-      Xu, C. (2023). Immersive animation scene design in animation language under virtual reality. SN Applied Sciences, 5(1), 42. ‏
10-   Abdel Halim Fath al-Bab, (1948), “Design in Artistic Formation,” Alam al-Kutub, Cairo, p. 27.
11-   Adel Abdel Rahman, (2007), “Theories of Light and Colors,” first edition, Dar Al-Haramain, Cairo, p. 46.
12-   Ali Mahmoud Nasra, M, Muhammad, (2022), “Color groups compatible with the color circle as an investigator of one of the aesthetic phenomena in design (a contemporary analytical study in Johannes Aten’s color theory),” Scientific Journal of the Amsia Association - Education through Art, 8. (31), 598-613.
13-   Al-Kindi, Tahiya bint Hamad bin Ali, (2012), “The Four-Color Theory.”
14-   Hamdi Al-Rifai Abu Al-Diyar, H., Hamdi, Abdel-Moati Abdel-Al, Mustafa, Lotfy Bakr, Mahmoud. (2013), “Light, color, and shape as an introduction to teaching painting to secondary school students,” Journal of Specific Education Research, 2013 (32), 278-298.
15-   Ibrahim Abdel Hamid, (1995), “An Introduction to Teaching Color in Decorative Designs Through Modern Theories,” unpublished doctoral thesis, Faculty of Specific Education, Cairo University, Dokki, p. 27.
16-   Ismail Shawqi, (2010), “Design (Its Elements and Foundations in Plastic Art),” Dar Al-Kutub Al-Arabiyya, third edition, p. 102.
17-   Jihan Fawzi Ahmed Abdel Razzaq, (2001), “The symbolic connotations of color and its functional importance in contemporary decorative designs,” doctoral dissertation, unpublished, Faculty of Art Education, Helwan University, p. 155.
18-   Muhammad Binhan Sweilem, (1984), “Photography and Life,” The World of Knowledge, National Council for Arts and Letters, Kuwait, p. 15.
19-   Saeed Darwish, (2013), “Symbol and Symbolism in Fine Art” - Damascus University Journal of Engineering Sciences, Volume 29, Issue One.
Yahya Hamouda, (1981), “Color Theory,” Dar Al-Maaref, p. 11.