الصورة لغة عالمية يفهمها الجميع وهي تكمل الروايات الخبرية وتسهم في إيضاح كافة جوانبها، والقصة الخبرية تقوم على عنصرين أساسيين هما الصورة والكلمة والصورة الصحفية تقف جنبا إلى جنب مع الكلمات في نقل الرسالة الإعلامية، فإذا كانت الحروف تستمد أهميتها من أنها تحمل مضمون الرسالة الإعلامية فإن الصورة تسهم بلا شك بشكل فعال في توصيل ذلك المضمون بطريقة أفضل إذا أحسن اختيار الصورة الجيدة والمعبرة. وللصورة في الصحافة أهمية كبيرة جدا حيث يقول الكاتب الروائي إيفان تور جينيف في روايته "آباء وأبناء" إن الصورة الواحدة قد تعرض ما استطاع كتاب أن يقوله في مائة صفحة حيث إن حاسة البصر ذات أهمية كبرى بالنسبة لشعور الإنسان ودرجة فهمه لذا تنبع أهمية الصورة في العمل الصحفي في أنها تجذب الانتباه وتثير الاهتمام وتقدم وسائل مؤثرة في رواية خبر ما". وإذا كان هذا ينطبق على الصورة وما تمثله من لغة مرئية .. فإن الصورة الجيدة يمكن عن طريقها توصيل المعلومات إلى القراء بوضوح ومصداقية أكبر كما يمكن لصورة واحدة أن تتسبب في أحداث وقرارات مصيرية. ومع تطور وسائل الإعلام في العصر الحديث وازدياد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وظهور الصحافة الإلكترونية واحتلالها مساحة كبيرة في تغطية وتقديم الرسالة الإعلامية أصبحت الصورة مادة أساسية من مواد الصحيفة ليس كعنصر إخباري فحسب بل أيضا كعنصر جمالي يعبر عن الأفكار والآراء كما يعبر عن الأخبار والأحداث.
وتكمن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق التواصل المستمر ومشاركة الأفكار والآراء والخبرات ومتابعة الأحداث الجارية ولم يعد العالم ينتظر الصحيفة الورقية صباحاً، أو نشرة الأخبار على الشاشات مساءً لمعرفة الجديد، فقد أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي سرعة انتشار الأخبار والأحداث في وقتها وإمكانية الوصول إليها بسهولة والبقاء على اطلاع مباشر على أغلب الأحداث الساخنة حول العالم أولا بأول، بل يكفي نظرة سريعة على مواقع التواصل لمعرفة الخبر ومشاهدته وقت حدوثه. ومن خلال الممارسة العملية أمكن رصد بعض المشكلات للصورة الثابتة والمتحركة في المجلات الإلكترونية على صفحات التواصل الاجتماعي، مما يجعلنا نتساءل عن الاعتبارات التصميمية لإنتاج الصور الثابتة والمتحركة المنشورة في المجلات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر. وهو مايجعل من الهام أن يتم وضع اعتبارات تصميمية للصور لابد من توافرها في المحتوى المقدم للصحف الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق دلالة الصورة الإعلامية عند المشاهد. وتوصلت الباحثة إلى بعض تلك الاعتبارات في محاولة للحصول على منتج نهائي يجذب انتباه المشاهد. ويمكن القول أن من بين هذه الاعتبارات: 1.أن تكون الصورة هي الحدث الأبرز وتثير اهتمام المتفرج وتلعب على إثارة الأحاسيس والخيالات وتجعل كل من يشاهدها أو ينظر إليها يشعر أنه ليس فقط جزء من الحدث بل مشارك فيه. 2.تتسم الصورة الصحفية بالحيوية والنشاط فكل من يراها يشعر وكأنها تتحرك وتحكى الخبر في سيناريو شائق وممتع. 3.تتصف بالجرافيكية حيث تعطى المشاهد إحساساً بوجود إطار للصورة تم تصميمه عن طريق الجرافيك. 4.تعبر عن الحدث بشكل أمين ودقيق حيث إنها تتسم الصورة بالإنقرائية وتعبر عن الحدث بكل تفاصيله بأمانة تامة وبشكل سليم. 5.التأكيد على جودة الصورة حيث يمكن التحكم في مساحة الطول والعرض وإمكانية عرضها بمساحة كبيرة في الوسائط الإخبارية المختلفة دون ظهور أي عيوب فنية أو تقنية. 6.اختيار الوقت المناسب لالتقاط الصورة فلا يشعر المشاهد أن الصورة معدة سلفاً بل تتم بالتلقائية والحيوية
Boyd, D. (2004). Friendster and publicly articulated social networks. Proceedings of ACM Conference on Human Factors in Computing Systems (pp. 1279–1282).
Hendricks, D. (2013). Complete history of social media: Then and now. Small Business Trends, Retrieved January 20, 2018.
John Carucci , The new media guide to creative photography : image capture and printing in digital age , Amphoto , 2013
Tony Northrup - How to Create Stunning Digital Photography - 2023
Paul Lowe - Photography Rules: Essential Dos and Don'ts from Great Photographers – 2020
"Understanding Camera Lenses Basics Written by the Masterclass staff", masterclass.com, Retrieved 31/1/2022
"The Many Types of Camera Lenses and When to Use Them", wix.com, Retrieved 31/1/2022.
صلاح, سلمى. (2023). دور الصورة الصحفية الإلكترونية في تحقيق دلالة الصورة الإعلامية عند المشاهد.. مجلة التصميم الدولية, 13(6), 555-561. doi: 10.21608/idj.2023.321660
MLA
سلمى صلاح. "دور الصورة الصحفية الإلكترونية في تحقيق دلالة الصورة الإعلامية عند المشاهد.", مجلة التصميم الدولية, 13, 6, 2023, 555-561. doi: 10.21608/idj.2023.321660
HARVARD
صلاح, سلمى. (2023). 'دور الصورة الصحفية الإلكترونية في تحقيق دلالة الصورة الإعلامية عند المشاهد.', مجلة التصميم الدولية, 13(6), pp. 555-561. doi: 10.21608/idj.2023.321660
VANCOUVER
صلاح, سلمى. دور الصورة الصحفية الإلكترونية في تحقيق دلالة الصورة الإعلامية عند المشاهد.. مجلة التصميم الدولية, 2023; 13(6): 555-561. doi: 10.21608/idj.2023.321660