ابتكار تصميمات المفروشات المطبوعة بالاستلهام من مزج القيم الجمالية للحركة في عناصر الخط العربي وأشكال القباب والمآذن بالمغرب

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز , کليه الفنون التطبيقيه / جامعه حلوان

2 أستاذ الآثار والفنون الإسلامية كلية الآثار - جامعة القاهرة

3 أستاذ التصميم بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز - كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

4 مهندسة تصميم حر

المستخلص

            ان المنافسة الشرسة مع المنتجات الأجنبية التي تجتاح الأسواق المحلية تستلزم محاولة ابتكار تصميمات معاصرة أساسها الاعتماد على التراث القومي والحضاري لأمتنا العربية والإسلامية، إن مزج القيم الجمالية للحركة في عناصر الخط العربي وأشكال القباب والمآذن بالمغرب من شأنه أن يسهم فى ابتكار أقمشة المفروشات المطبوعة والمعاصرة وذلك من خلال التعرف على نشأة الكتابة العربية قبل وبعد ظهور الإسلام ومن ثم ننتقل إلى نشأة الخط المغربي والتعرف على مراحل تطوره عبر العصور المختلفة للتعرف على تنويعات الخطوط المغربية واختلافها في الشكل والمضمون، وكذلك الخصائص المتميزة للخط المغربي.
ويتطرق البحث إلى دراسة القيم وبالأخص القيم الجمالية وأهميتها بالنسبة للفرد والمجتمع ومنها إلى مفهوم الحركة وقيمتها في التصميم وتأثيراتها النفسية والموضوعية والإبداعية وما تتضمنه من أنواع المختلفة تساعد في ابراز جماليات العمل الفني، إضافة إلى ذلك معرفة أنماط الحركة ومتغيراتها وإدراكها للمشاهد عن طريق وسائل طبيعية وأخرى صناعية للحركة.
وتوصلت الباحثة في النهاية إلى إيجاد حلول ابتكارية تصميمية جديدة تتناسب مع أقمشة المفروشات المطبوعة الحديثة بالاستفادة بما أجرته من دراسة تحليلية لنماذج من الخط العربي والقباب والمآذن بالمغرب العربي. 

الكلمات الرئيسية


1- Ahmed Hafez Rashdan, Opening the Door Abdel Halim, Design in Fine Art, World of Books, first edition, Cairo, 1994 AD.
2- Ahmed Waheed, Computer in Art and Design, Cairo, 2003.
3- Ashraf Muhammed Mosaad Al-Nashar, The concept of movement in the depiction of modern art and the art of installation in space (analytical study), AmeSea Database - Ae,0012, Cairo, 2016 AD.
4- Iyad Khaled Al-Tabbaa, The Arabic Manuscript (A Study in the Dimensions of Time and Place), Publications of the Syrian General Authority for Books, Damascus, 2011 AD.
5- Ihab Bismarck Al-Saifi, The Aesthetic and Structural Foundations of Design (The Activities of the Plastic Elements), Egyptian Writer for Printing and Publishing, Cairo, 1992.
6- Jasim Ahmed Zaidan, Aesthetic and Functional Dimensions of Movement and Direction in Industrial Product Design, Journal of the College of Basic Education, Volume 21, Issue 88, Baghdad, 2015.
7- Dalia Fouad Mahmoud Attia, The Aesthetics of Arabic Calligraphy as a Unique Plastic Language in Contemporary Design Thought for Interior Architecture, Journal of Architecture, Arts and Human Sciences - Volume Five - Issue Twenty-four, November 2020.
8- Rami Rabie Abd al-Gawad Rashid, Mosque Architecture during the reign of Mawla Ismail al-Alawi (1082-1139 AH / 1672-1727 AD) sample of Meknes (civilized archaeological study), unpublished master's thesis, Faculty of Archeology, Cairo University, 2011 AD.
9- Rizky Nabila, stucco decoration in the buildings of the Middle Maghreb and Andalusia (7-8 centuries AH / 13-14 AD), a comparative analytical study, PhD dissertation, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Abi Bekle Belkaid, Algeria, 2015 AD.
10- Robert Gillam Scott, Foundations of Design, Dar Nahdet Misr for printing and publishing with the Egyptian Association for the Spread of Knowledge and World Culture, Cairo, first edition, 1968 AD, second edition, 1980 AD.
11- Reham Mohamed Abdel-Salam, Applying the Chaos Theory Philosophy in Designing the Printing of Furniture Fabrics and Hangings with Interior Design, Unpublished PhD Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2018.
12- Sarah Mahmoud Abd al-Khaleq Muhammad Fahmy, Integration of popular plastic elements in iterations of Islamic geometric networks to create designs for printing furnishing fabrics, unpublished master's thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2012.
13- Sahar Ahmed Ibrahim, Factors Affecting Printed Upholstery Fabrics, Design Magazine, Issue 4, Volume 4, October 2014.
14- Shahinaz Ali Abdel-Hamid, The Fine Construction of Design Elements on Islamic Mihrabs in Egypt and Their Use in Designing Printed Furnishing Fabrics, Unpublished Master's Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2005.
15- Abeer Farouk Ibrahim, Muhammad Osama Hassan Al-Sayed, Heba Mustafa Hussein, the movement of color in the works of Claude Monet and its use in the design of printing women’s fabrics, the Fifth International Conference of the Faculty of Applied Arts, Cairo, 2018.
16- Omar Ava and Muhammad Al-Maghrawi, Moroccan Calligraphy (History, Reality and Prospects), New Najah Press, Casablanca, Morocco, 2007.
17- Ghada Hamdi Al-Mongi Khalil, The Role of Movement in Three-Dimensional Decorative Design, Specific Education Research Journal, Mansoura University, Issue 52, 2018.
18- Mohamed Ezzat Saad, Product Design Theories, Cairo, 1999.
19- Muhammad Omar Abu Zaid, Almoravid Kufic script (study and application), Dar Al-Amir Ghazi Endowment for Quranic Thought, 2019 AD.
20- Marwa Mamdouh Mostafa Hammoud, Design for Printed Furniture Fabrics as a Small Industry for the Modern Housing, unpublished master's thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2004.
21- Mustafa Mahmoud Muhammad Abu Fatima, stucco decorations in the buildings of Al-Aqsa Morocco during the Almoravid and Almohad era (artistic archaeological study 448-668 AH / 1056-1269 AD), master's thesis, Faculty of Archeology, Cairo University, 2018 AD.
22- Noha Mohamed Nashat Radwan, Benefiting from color separation systems and software to create designs for printing upholstery fabrics, unpublished master's thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2007.
23- Nevine Farghali Bayoumi Hulais, Adding an Element of Movement to Field Murals to Achieve Renewed Artistic Visions, unpublished PhD thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2007.
24- Hala Magdy Farhat Mansour, Organic Philosophy in Interior Design as a Source of Inspiration for the Design and Printing of Furnishings and Their Harmonies, unpublished master's thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2016.
25- Hana Kamel Hassan Al-Saidi, Color and Line as a Creative Influencer in Achieving Movement in the Designs of Woven Fabrics for Girls’ Clothing, International Design Journal, Vol. 10, Issue, Cairo, 2020.
26- The Philosophical Concept of Art https://mawdoo3.com.
27- Isabel, B.W ingate "Textile Fabrics and their selection" fifth edition, prentice Hall, INC, Englewood Oliffs, NJ, U.S.A. 1968.
28- Mohamed Sijelmassi, (ENLUMINURES DES MAN USCRIIS ROYAUX AU MAROC), 1987.
29- Jean-Marc Castera, ARABESQUES (ART DECORATIF AU MAROC), 1996.
30- Herbert Read, "Art and Industry," 3rd Ed. Faber and Faber Limited, London, 1953.