تتبع العين في الإعلانات الخارجية: استكشاف تطبيق مبادئ الجشطالت

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ الميديا والاعلان عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 استاذ الاعلان، كلية الفنون التطبيقيى جامعة حلوان

المستخلص

الإعلان الخارجي هو شكل من أشكال التواصل المرئي الذي يدمج الإدراك البصري البشري والتجارب النفسية لخلق متعة جمالية. في هذا البحث، يتم استخدام تقنية تتبع العين للتحقيق في كيفية تأثير خصائص نظرية الجشطالت، عند تطبيقها على الإعلانات الخارجية، على العمليات المعرفية البصرية للأشخاص. تكمن المشكلة أولاً في استكشاف كيف يمكن لتطبيق دراسات التسويق العصبي أن يزيد من القدرة على جذب انتباه العملاء والحفاظ عليه. ثانيًا، يبحث في أهمية دمج مبادئ الجشطالت جنبًا إلى جنب مع تقنية تتبع العين لتعزيز الفعالية الشاملة للحملات الإعلانية الخارجية. وأخيرًا، يسعى إلى دمج استراتيجيات التسويق العصبي في الإعلانات الخارجية، وتسليط الضوء على دورها في تضخيم وتعزيز الفعالية الشاملة لمثل هذه الإعلانات. يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل بعض نماذج الإعلانات الخارجية والمنهج التجريبي. الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو استخدام تقنية تتبع العين لدراسة كيفية تطبيق مبادئ الجشطالت في الإعلانات الخارجية. ينصب التركيز على دراسة كيفية تأثير التركيبات الخارجية المتأثرة بنظرية الجشطالت على خصائص حركة العين وتوزيع النظرة للمشاهدين. تكشف الدراسة أن الإعلانات الخارجية التي تحتوي على صفات الجشطالت تؤثر بشكل كبير على التثبيت وتوزيع خط الرؤية والتقييمات الذاتية للجماليات والتعقيد. تميل صور التركيب الختامي، التي تظهر إحساسًا بالاكتمال، إلى تبسيط الإدراك، مما يؤدي إلى عدد أقل من التثبيتات والتسلسلات، وفترات تثبيت أطول، وخطوط رؤية أكثر تركيزًا، مما يثير شعورًا أقوى بالجمال. من ناحية أخرى، فإن التشابه في التصوير الخارجي يثير المزيد من التثبيتات والتسلسلات، وفترات saccade أطول، وتشتت أكبر لخطوط الرؤية، مما يشير إلى مشاعر التعقيد والقبح. تحمل هذه النتائج أهمية بالنسبة لنظريات الفن والتصميم وتقدم رؤى قيمة حول نظرية وتطبيق الإعلانات الخارجية. ومن خلال فهم كيفية تأثير مبادئ الجشطالت على العمليات المعرفية للمشاهدين، يمكن للمعلنين إنشاء إعلانات خارجية أكثر فعالية وإمتاعًا من الناحية الجمالية.

الكلمات الرئيسية


  1. Liu, C., Herrup, K., Goto, S., & Shi, B. E. (2020). Viewing garden scenes: Interaction between gaze behavior and physiological responses. Journal of Eye Movement Research, 13(1), 1–15. http://dx.doi.org/ 10.16910/jemr.13.1.6
  2. Schneider, A., Sonderegger, A., Krueger, E., Meteier, Q., Luethold, P., & Chavaillaz, A. (2021). The interplay between task difficulty and microsaccade rate: Evidence for the critical role of visual load. Journal of Eye Movement Research, 13(5), 1–12. https://doi.org/10.16910/jemr.13.5.6
  3. Ma, M. Y., & Chuang, H. C. (2015). How form and structure of Chinese characters affect eye movement control. Journal of Eye Movement Research, 8(3), 1–12. http://dx.doi.org/10.16910/jemr.8.3.3
  4. Rosenberg, R., & Groner, R. (2022). Eye tracking and visual arts. Introduction to the special thematic issue. Journal of Eye Movement Research, 13(2), 1–10. https://doi.org/10.16910/jemr.13.2.1
  5. Clay, V., König, P., & König, S. (2019). Eye tracking in virtual reality. Journal of Eye Movement Research, 12(1), 1–18. http://dx.doi.org/10.16910/jemr.12.1.3
  6. Beelders, T., & Bergh, L. (2020). The role that composition plays in determining how a viewer looks at landscape art. Journal of Eye Movement Research, 13(2). doi:10.16910/jemr.13.2.13
  7. Ma, M. Y., & Chuang, H. C. (2017). An exploratory study of the effect of enclosed structure on type design with fixation dispersion: Evidence from eye movements. International Journal of Technology and Design Education, 27(1), 149–164. http://dx.doi.org/10.1007/s10798-015- 9342-z
  8.  Sancarlo, R., Dare, Z., Arato, J., & Rosenberg, R. (2020). Does pictorial composition guide the eye? Investigating four centuries of last supper pictures. Journal of Eye Movement Research, 12(2), 1–13. http://dx.doi.org/10.16910/jemr.13.2.7
  9. Liu, C., Herrup, K., Goto, S., & Shi, B. E. (2020). Viewing garden scenes: Interaction between gaze behavior and physiological responses. Journal of Eye Movement Research, 13(1), 1–15. http://dx.doi.org/ 10.16910/jemr.13.1.6
  10. Lu, W. Y. (2010). Research into the application of gestalt theory in photographic education using weekly records. Research in Arts Education, 20(1), 37–64. http://dx.doi.org/10.6622/RAE
  11. Mohamed K., Adiloglu F. (2023). Analyzing the Role of Gestalt Elements and Design Principles in Logo and Branding, International Journal of Communication and Media Science, pg40 Retrieved 13/7/2023
  12. Paget I. (2017). Gestalt Theory in Logo Design Retrieved from https://logogeek.uk/logo-design/gestalt-theory/ on 10/7/2023
  13. Johnson J., Kaufmann M. (2010). Designing with mind in mind: Simple guide to understanding- pg11
  14. Jaimon M. (2023). Exploring the 8 Gestalt Principles of Design Retrieved from https://www.lovemyonlinemarketing.com/exploring-the-8-gestalt-principles-of-design on 11/7/2023
  15. Koffka K. (2023). 7 Gestalt principles of visual perception Cognitive psychology for UX

Retrieved from https://www.usertesting.com/resources/topics/gestalt-principles on 11/7/2023

  1.  Dhasarathy A., Gill I., Khan N.,Sekar S., and Van Kuiken S. (2020). How to become ‘tech forward’: A technology-transformation approach that works Retrieved from https://www.mckinsey.com/capabilities/mckinsey-digital/our-insights/how-to-become-tech-forward-a-technology-transformation-approach-that-works on 13/7/2023
  2. Addams R. )2019(. Gestalt Theory for Logo Designers – How It All Comes Together in Brand Marks Retrieved from https://www.zilliondesigns.com/blog/gestalt-theory-logo-designers-brand-marks/ on 12/7/2023
  3. Macedo M. (2021). Eye-Tracking in Mobile UX Research Retrieved from https://www.smashingmagazine.com/2021/10/eye-tracking-mobile-ux-research/on 15/9/2023