نحن نعيش في عالم سريع الخطى حيث نتعرض بشكل متكرر لأنواع عديدة من الصور الإعلانية عبر الوسائط الإعلانية المختلفة.. التحدي الرئيسي الذي يواجه مصممي الإعلان حول العالم هو كيفية ظهور رسالتهم الإتصالية ب شكل متفرد ولافت ل أنظار الجمهور المستهدف.. من المعروف أن هناك أدوات فى علم البلاغة تجعل النص المكتوب أكثر جاذبية وأكثر وصفًا وإبداعًا..ويعد التشبيه أحد أهم هذه الأدوات لتحقيق مواطن الجمال فى اللغة. ولتشبيه أيضا يمكن اعتباره أحد أدوات اللغة البصرية فى عالم الاعلان .ويمكن اعتباره أداة ذات امكانيات هائلة لترجمة الافكار مما يساعد على إيجاد حلول ل مشاكل تصميمية متعددة للتأثير فى المتلقين وجعل الرسالة البصرية أكثر جاذبيه وتأثيرا.. تستكشف هذه الورقة البحثية عالم التشبيه وتشرح مفهومه فى اللغة ثم تتطرق الى كيفية توظيفه فى ابتكار افكار الحملات الإعلانية لجعلها أكثر فاعلية وتأثيرا من خلال اسغلال كلا من التشابه والتشبيه فى ترجمة فكرة الاعلان ثم الدراسة التحليلية التى تستعرض نماذج اعلانية ناجحة من حملات عالمية لتوضيح فكرة البحث
Berman, M. (2010). Street-Smart Advertising. USA: Rowman & Littlefield Publishers.
Blakeman, R. (2007). Integrated Marketing Communication . Rowman & Littlefield Publishers.
Charles Forceville, Eduardo Urios-Aparisi. (2009). Multimodal Metaphor. Berlin: Mouton de Gruyter.
Dmitrij Dobrovol'skij, E. P. (2021). Figurative Language Cross-Cultural and Cross-Linguistic Perspectives. Berlin: De Gruyter.
Etchegoyen, M. (2023, July). Top-Quality Guide On Visual Metaphors 2022. Retrieved from The deisgn project: https://designproject.io/blog/top-quality-guide-on-visual-metaphors#:~:text=Juxtaposition%2C%20also%20called%20similes%2C%20includes,to%20create%20a%20striking%20contrast.
Forceville, C. (2002). Pictorial Metaphor in Advertising. Taylor & Francis.
George Lakoff, M. J. (2003). Metaphors We Live By . University of Chicago Press.
Glatch, S. (2023). SIMILE VS. METAPHOR VS. ANALOGY: DEFINITIONS AND EXAMPLES. Retrieved from Writers.com: https://writers.com/simile-vs-metaphor-vs-analogy-definitions-and-examples
Landis, H. (2022). What Is a Simile: Definition, Types, and Examples. Retrieved from Skillshare Blog: https://www.skillshare.com/en/blog/what-is-a-simile-definition-types-and-examples/
Lindgaard, G. &. (2006). Attention web designers: You have 50 milliseconds to make a good first impression! Behaviour and Information Technology. Bajaviour &IT, 115-126.
Malamed, C. (2009). Visual Language for Designers Principles for Creating Graphics that People Understand. Rockport Publishers.
Paula Pérez Sobrino, J. L. (2021). Unpacking Creativity: The Power of Figurative Communication in Advertising. Cambridge University Press.
Saçak, B. (2019). Media Literacy in a Digital Age: Multimodal Social Semiotics and Reading Media. In M. F. Melda N. Yildiz, Handbook of Research on Media Literacy Research and Applications Across Disciplines.