أثر الدمج بين بعض غرز التطريز اليدوي والآلي على إثراء جماليات السويت شيرت

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصنيع الملابس ورئيس قسم الملابس والنسيج، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

2 أستاذ الملابس والنسيج المساعد، كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يعد فن التطريز من أقدم وارقي الفنون التي عرفها الإنسان منذ بداية العصر الفرعوني فقد ارتبط ارتباطا وثيقا بالملابس والمفروشات لإثراء القطع المطرزة وإضافة قيمة جمالية ونفعية واقتصادية. مشكلة البحث: يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤلات التالية هل أسهم الدمج بين غرز التطريز اليدوي والىلي في تطوير أنماط تزيين السويت شيرت؟ ما إمكانية الدمج بين بعض غرز التطريز الآلي واليدوي؟ ما أثر الدمج بين بعض غرز التطريز الآلي واليدوي في إثراء جماليات السويت شيرت؟ ما آراء المتخصصين في القطع المنفذة بأسلوبي التطريز (اليدوي- الآلي)؟ أهمية البحث: ترجع أهمية البحث الحالي الى: إثراء صناعة السويت شيرت لدى المتخصصين والمهتمين بمجال التطريز من خلال الدمج بين التطريز اليدوي والآلي على السويت شيرت 2- تفعيل دور الاقتصاد المنزلي في خدمة وتطوير المجتمع3- المساهمة في حل مشكلة البطالة من خلال إيجاد فرص عمل للخريجين4- المساهمة في إيجاد أفكار للشباب تصلح لمشروع صغير. أهداف البحث: يهدف البحث إلى إثراء جماليات السويت شيرت من خلال الدمج بين بعض غرز التطريز اليدوي والآلي- تطوير أنماط التزيين في ملابس الشباب عن طريق الدمج بين غرز التطريز اليدوي والآلي- قياس درجة قبول المتخصصين للتصميمات المطرزة في إثراء جماليات السويت شيرت. نتائج البحث: توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين القطع الخمس المنفذة عند مستوي دلالة 0.01، فنجد أن القطعة "2" كانت أفضل القطع في تحقيق عناصر التصميم وفقاً لآراء المتخصصين والقطعة "3" كانت أفضل القطع في تحقيق أسس التصميم وفقاً لآراء المتخصصين، والقطعة "4" كانت أفضل القطع في تحقيق الجانب الوظيفي وفقاً لآراء المتخصصين والقطعة "5" كانت أفضل القطع في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المتخصصين

الكلمات الرئيسية


1-     Marzouk, Ibrahim (2009). Encyclopedia of the art of embroidery, Ibn Sina Library, Egypt.
2-      Ali Ahmed, Asma, Ali Abdel Hakim, Atiyat (2017) The effectiveness of the constructivist learning model in developing some knowledge and skills of embroidery on knitting, International Design Magazine, Volume 1, p. 8.
3-     Asmaa Ali Ahmed, Atiyat Ali Abdel Hakim Ali Ahmed, Asma, Ali Abdel Hakim, Atiyat (2019). Utilization of metal wires in enriching sculpture with embroidery, International Design Magazine, Volume 3, Volume 9.
4-     Sayed Nasr, Thuraya, Mahmoud Barham, Zainab, Shaaban Mustafa, Walid, Bahaa El-Din Kamal, Basma (2011). Design and embroidery on orphan fabrics, World of Books, Egypt.
5-     Issa bin Thamer, Khansa bint (2021). Setting technical specifications for the quality of automatic embroidery in knitted clothes, Master Thesis, College of Design and Home Economics, Qassim University, Saudi Arabia.
6-     Abdelaziz, Safia, Mohamed El-Sayed, Enaam (2014). Your illustrated guide to sewing and hand embroidery, Dar Al-Kitab Al-Hadith, Egypt.
7-     Abdel Fattah El-Sayed, Ghada, Samir Mohamed, Safinaz (2012): Enriching the aesthetic value of middle school children's clothing using various techniques, Journal of Specific Education Research, Mansoura University, Egypt.
8-     Shaker Mikhail, Vivan and Sadiq Shehata, Jacqueline (2009): Creating Contemporary Decorative Designs Inspired by the Space World, Journal of the Egyptian Association for Home Economics, No. 25.
9-     Mohammad Madi, Magda, Mohammad Hussain Osama, Hassan Ali, Lamia, Johar, Emad El-Din (2005). Encyclopedia of the art and industry of embroidery, Dar Al-Mustafa for Printing and Translation, Egypt.
10-  Al-Bakri Al-Metwally, Manal (2005). The Effect of Different Applied Methods of Weft Tricot Fabrics on the Functional Performance Properties of the Final Product, PhD Thesis, Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
11-  Mohsen Nasser, Nawal, Mohammed Ahmed, Najla (2022). Employing luminous threads in the style of automatic embroidery to enrich the aesthetic aspect of children's clothing, International Design Magazine, p. 12.
12-  Sedky Abdel Fattah, Hoda (2004). Study of the structural foundations of the designs printed on the child's T-shirt and work to develop them to suit the Egyptian child, Journal of Research in Specific Education, Faculty of Specific Education, Cairo University, p. 4.
13-  Mr. Al-Sayed, Yasmin (2013). The effectiveness of a proposed program in developing design and embroidery skills using interactive video for female teachers at the Faculty of Home Economics, master’s Thesis, Faculty of Home Economics, Helwan University.
Vivian, S. Michael (2011): The Creativity in Decoration Designs with Coptic symbols, International Journal of Human Ecology, Vol.12.