توظيف التكنو‌لوجيا الحديثة لتشكيل سرداً تفاعلياً قصصياً للأطفال

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم بقسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان وعميد كلية الفنون التطبيقية- جامعة بدر

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- مصر

3 أخصائي فنون بقسم الجرافيك وفنون الإعلان - المعهد العالي للفنون التطبيقية – السادس من أكتوبر – مصر

المستخلص

إن إستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المختلفة لها دور هام في تطوير المحتوي القصصي المقدم للأطفال، فقد أصبحنا اليوم نواجه تطور هائل في التقنيات الحديثة ومنه أصبح الأطفال يميلون للأشياء التفاعلية والأجهزة المحمولة، فبدا من الضروري اللجوء لتلك الوسائل لتنمية خيال وابداع الطفل والتأثير علي سلوكياته فالأطفال يتأثرون بالمجتمع من حولهم وبالأشياء التي يتعاملون معها، وبما انه للسرد القصصي دور هام فالتأثير فعلينا بمواكبة العصر من حولنا وذلك للحفاظ علي الأشياء التي تؤثر علي الأطفال لإكسابهم سلوكيات إيجابية وتنمية مهاراتهم المختلفة، فالتقنيات الحديثة أدت إلي تغير شكل قصص الأطفال التقليدية إلي قصص أكثر تفاعلياً، ومنه تتمثل مشكلة البحث في طرق الدمج بين وسائل التكنولوجيا الحديثة والمحتوي القصصي لتقديم سرداً تفاعلياً للأطفال وأثر استخدام تلك التقنيات في تطوير الجانب المعرفي والمحتوي القصصي المعروض، وبذلك يهدف البحث إلي توظيف التكنولوجيا الحديثة لتقديم سرداً تفاعلياً للأطفال وتنمية فكر وإبداع الطفل من خلال المحتوي القصصي.ويتبع البحث المنهج الوصفي في الإطار النظري لدراسة وسائل التكنولوجيا الحديثة واثر استخدامها في قصص الأطفال لتقديم سرداً تفاعلياً مؤثر. ثم إجراء دراسة تحليلية لبعض التطبيقات التي تستخدم التقنيات الحديثة لعرض محتوي قصصي تفاعلي. فالتكنولوجيا الحديثة توفر للطفل بيئة تخيلية مجسمة ومصطنعة، لتجعل المحتوي أكثر جذباً للإنتباه وتأثيراً، فالتقنيات المختلفة كالواقع المعزز والذكاء الإصطناعي تعطي إمكانية للتفاعل بينها وبين المتلقي ولها دور كبير في التفاعل مع الأطفال عن طريق التطبيقات المختلفة التي تحتوي علي كم هائل من القصص والألعاب بطرق تفاعلية مختلفة، فقصص الأطفال لها دور كبير في إكسابهم مهارات معرفية مختلفة ويتم عرض نتائج البحث بأن توظيف التقنيات المختلفة بتقديم محتوي قصصي تفاعلي يساهم في تنمية ابداع الأطفال، وتساهم توظيف علي عرض قصص الأطفال بشكل مبتكر يساعد علي التفاعل مع الأطفال وخلق بيئة تفاعلية مبتكرة وملهمة، كما أنها تتيح تحفيز الأطفال وجعل القصص أكثر متعه وجذباً للإنتباه ومنها يمكننا تنمية الإبداع والمهارات المختلفة للأطفال.

الكلمات الرئيسية


1-      Ibrahim, A. A., and Umm Kulthum, B. (2018). Imagination in children's stories from oral to digital. Dar Al-Mandumah, (17), 9.
2-      Ahmed, Dr. a. A. (2020). The effect of a program based on augmented reality technology in acquiring the technical drawing skill for industrial education students. A peer-reviewed periodical issued by the College of Education, (II), 17.
3-      Ahmed, W. M. (2018). Multimedia in journalism: its design and production. Dar Al Arabi for Publishing and Distribution, 22.
4-      Abu Khatwa, A. A. (2022). Applications of artificial intelligence in education and their implications for educational technology research. Egyptian Educational Computer Society, Tenth (2), 4.
5-      Al-Noubi, A. A. (2021). The effectiveness of using digital stories in developing musical achievement among middle school students. South Valley International University of Educational Sciences, IV (7), 707.
6-      Al-Hiti, H. n. (1988). Child Culture (pp. 171–173). Egypt: Nour Library.
7-      Badr al-Din, Kh. M. (2021). The effectiveness of the interactive digital story in treating deficiencies in visual phonological awareness skills and enhancing self-confidence among kindergarten children. Journal of Special Education, Ten (37), 13-14.
8-      Jumaa, F.A. (2010), Management Information Systems, An Administrative Perspective, Al-Hamid Publishing and Distribution, (2)
9-      Khawaja, H. Y. (2014). The culture of the Arab child between the present and the future. Childhood and Development, (21)6, 165.167-(Adapted)
10-  Shehata, H. (2022). Digital stories and creative thinking. Peer-reviewed scientific journal of the Egyptian Educational Computer Society, Tenth (First), 29–30.
11-  Ali, S. A. a. (2015). The effectiveness of electronic interactive stories in developing curiosity and social skills among kindergarten children. Childhood and Education, (XXI), 133.
12-  Lahlali, Saeeda. (2014). The Basic Structure in Children’s Literature, The Chrysanthemum Series by Jamila Znir (Analytical Study), Master’s Thesis, Larbi Ben M’hidi University. Umm al-Bawaqi.
13-  Yasir Abu Arja, and Khalil, R. n. (2020). The impact of electronic games on the behaviors of late childhood children (9-11 years) in Jordan. Union of Arab Universities for Media and Communication Technology Research, (V), 3–6.
14-  Antonis Naginatas, John Aliprantis, Lefteris Koumakis, & George Caridakis. (2022). An Augmented Reality Children’s Book Edutainment through Participatory Content Creation and Promotion Based on the Pastoral Life of Psiloritis.
15-  Ioannis Deliyannis (Ed.). (2012). INTERACTIVE MULTIMEDIA .Intech.p5.
16-  Rui Wang. (2022). Application of Augmented Reality Technology in Children’s Picture Books Based on Educational Psychology.
17-  Velmurugan, C., & Natarajan, R. (2015). electronic publishing: a powerful tool for academic institutions in the electronic environment. International Journal of Library Science and Information Management (IJLSIM), 3.
18-  Ze-Nian Li, & Mark S. Drew. (2004). Fundamentals of Multimedia. Pearson Education International.
19-  Zohrabi, M., Dobakhti, L., & Mohammad Pour, E. (2019). Interpersonal Meanings in Children’s Storybooks. Iranian Journal of Language Teaching Research