فاعلية استخدام رمز الإستجابة السريعة ((QR Code في تعلم مهارة تشكيل الكسرات على المانيكان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التشكيل على المـانيكان - كلية الإقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

2 مدرس الحاسب الآلي وعلومه بالتعليم عن بعد، مركز الحاسب الألي، جامعة الأزهر

3 معيدة بقسم ملابس ونسيج، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان

المستخلص

مع تطور العصر الحالي أصبحت التقنية جزءًا لا يتجزأ من ممارساتنا اليومية، وقد أدت إلي تغيرات ملحوظة في حياتنا، ونظرًا لما تقدمه التقنية من تسهيلات وخدمات كبيرة للبشرية، فقد تم توظيفها في كثير من المؤسسات ومن ضمنها التعليم، ولدمج التقنية في مجال التعليم مردود إيجابي علي العملية التعليمية مثل إثارة الدافعية، وتنمية مهارات التفكير، وتنويع أساليب التدريس، وتعد تقنية رمز الاستجابة السريعة QR Code من التقنيات الحديثة التي تم إستخدامها في التعليم، ويعد التشكيل علي المانيكان من المجالات التخصصية الدقيقة التي تعتمد علي أداء الفرد كسلوك إجرائي لبعض الأعمال الخاصة التي تحتاج الي مهارات يدوية ، فهي عملية تتطلب الجمع بين القدرة والمهارة ولان تعلم مهارات التشكيل علي المانيكان يتطلب وقتاً طويلاً، وتكمن أهمية البحث في إستخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية لتلبية الأهداف الإستراتيجية في ضوء برنامج التحول الرقمي 2030 ، إتبع البحث المنهج الشبه تجريبي في اجراءات وخطوات تطبيق تقنية رمز الأستجابة السربعة QR Code ، تضمن البحث عينة من طلاب الفرقة الرابعة وتم إختيار عينة البحث بصورة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة قسم الملابس والنسيج وبلغ قوام عينة البحث (46 ) طالب، وتم تقسيمها الى مجموعتين: مجموعه ضابطه يتم تدريسها بالاسلوب التقليدى وعددها (23) طالب ومجموعه تجريبيه يتم تدريسها بأسلوب تقنية رمز الاستجابة السريعة QR Code وعددها(23)طالب ، كما تم الاستعانة بـ( 23) طالب كعينة استطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث والإختبار المعرفي، وقد تطلب البحث بناء إستمارة الإختبارات المعرفية والمهاري إستبانة إستطلاع أراء الطلاب، تضمنت نتائج البحث بأنه توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلى المعرفى القبلى والبعدى للعينة التجريبية لصالح الاختبار البعدى.، توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الاختبار المهارى القبلى والبعدى للعينة التجريبية لصالح الاختبار البعدى، اراء الدارسين ايجابيه نحو استخدام رمز الإستجابة السريع QR Code في تعلم تشكيل الكسرات علي المانيكان .أهم توصيات البحث هي: ضرورة الدمج بين الإستراتيجيات التعليمية المتوافقة والتي ترفع من الكفاءة التحصيلية والمهارية وتحقيق مخرجات التعلم، إضافة البرنامج التعليمي المقترح باستخدام تقنية رمز الاستجابة السريعة QR Code إلى الأنشطة التعليمية للتعلم الذاتي في المقررات الدراسية لطلاب الجامعات تخصص الملابس والنسيج

الكلمات الرئيسية


1-      Jihan Mohamed El-Sayed Badawy:A Comparative Study of Methods of Implementing Models Using Flat and Stereoscopic Style and Their Impact on Student Achievement, Master Thesis, Faculty of Home Economics, Helwan University, 2003.
2-      Rehab Abdel Shafi Ahmed Sayed: The effectiveness of a proposed program to develop the spelling skills necessary for students of the second cycle of basic education among students of the Faculty of Education (Department of Arabic Language), Educational Journal, Faculty of Education in Sohag, p. 17, vol. 1, January 1997, 270-319
3-       Rasha Ali Hafez Youssef: The effectiveness of a training program to develop the skill of draping on the  dress sciences of specialized colleges - International Design Magazine, vol. 13, p. 3, May 2023
4-      Riyadh Abdul Rahman Mohammed Al-Hassan - Ahlam bint Abdullatif Al-Mulla: Difficulties facing middle school teachers in integrating technology into the curriculum from the point of view of educational supervisors - Journal of Educational and Psychological Sciences - University of Bahrain - College of Education, vol. 15 - p. 1- 585 - 623
5-      Saad Ali Al-Subaie: The reality of using augmented reality technology from the point of view of primary school teachers in their schools, Master's Thesis, College of Education, University of Bish, Saudi Arabia, 2020.
6-      Samar Ali Muhammad Ali: The plastic potential of the material as a source of design on the mannequin, an applied analytical study, research published in the Journal of Science and Arts, vol. 17 - p. 1 - January - 2005 - 161-181
7-      Suha Ahmed Abdel Ghaffar: Measuring the Effectiveness of an Interactive Video Program to Learn One of the draping on the dress Techniques, Journal of Science and Arts, Volume 23, Volume 1, January 2010, 53-68
8-      Abeer Mirghani Mohammed Al-Hassan: The effectiveness of the virtual laboratory in teaching chemistry at the secondary stage, Master Thesis, Sudan University of Science and Technology, 2015.
9-       Fatima Nabil Kamal Mohamed: The level of knowledge and skill achievement of female students using the strategies (QR Code & Robin Round) Children's clothing course - Journal of Research in the fields of specific education, vol. 8, p. 40, May 2022, 454-423
10-  Mohammed Mahmoud Al-Haila: Educational Technology and Informatics - University Book House - Amman - Jordan - 2001 – 454
11-  Mona Ibrahim Abdel Rahim: Digital interactive advertising campaigns using rapid response codes to promote women's fashion of a pharaonic nature - International Design Magazine, Volume 13, p. 4, July 2023 AD
12-   Naif Ali Muhammad Al-Omari, and Ahmed bin Zaid bin Abdulaziz: The reality of the use of QR code technology by Arabic language teachers in Riyadh in teaching My Beautiful Language - International Specialized Educational Journal - Volume 9 - p. 3, 2020, 33-34
13-  Nagwa Shukri Mohamed Momen: draping on the dress - its development - its elements - its foundations - its methods - its contemporary techniques, 1st edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 2001.
14-  Noura Abdullah Al-Oraini: The effectiveness of using QR code technology on enriching the academic achievement of abstract concepts in the computer and information technology course for middle school students in Riyadh - Educational and Social Studies, vol. 23, p. 1, 2017- 957-1004
15-  Noura Abdullah Al-Oraini - Abu Bakr Youssef Ghannam: The effectiveness of using QR code technology on enriching the academic achievement of abstract concepts in the computer and information technology course for middle school students in Riyadh, "Educational and Social Studies, Helwan University - Volume 23, Volume 1 - January 2017
16-  Cruse, D. T., & Brereton, P. (2018). Integrating QR codes into ELT materials. Language teaching in a global age: Shaping the classroom, shaping the world. Tokyo: JALT
17-  Doreen Yarwood,(1983). Costume of the western, Seller: Discover Books, Toledo, OH, U.S.A
18-  Durak, G., Ozkeskin, E. E., & Ataizi, M. (2016). QR codes in education and communication. Turkish Online Journal of Distance Education, 17(2).
19-  Jackson, D. W. (2011). Standard bar codes beware-smartphone users may prefer QR codes. Law Libr. J., 103, 153.
20-  Tang, H., & Wang, S. (2012). Quick response with QR code in the curriculum. 35th Annual Proceedings-Selected Papers on the Practice of Educational Communications and Technology, 2, 398-403.