الهوية المصرية في تصميم طباعة أقمشة التذكارات السياحية ما بين ريادة الأعمال الرقمية واقتصاد المعرفة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، كلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية

المستخلص

الهوية محصلة للنتاج الإنساني لكل مجتمع ومزيج من الخصائص والسمات التي تميزه عن غيره، وقد تكونت الهوية المصرية من عناصر تم امتصاصها على مدار ما مر عليها من حضارات لذا تأتى مصر في مقدمة الدول التي تتوافر بها العديد من مقومات السياحة بكافة أنواعها في العديد من المقاصد السياحية، ومع بزوغ الألفية الثالثة وما تتسم به من تحولات رقمية في كافة المجالات ظهرت مفاهيم جديدة فكانت ريادة الأعمال الرقمية واقتصاد المعرفة والتي لاقت القبول والاستحسان لدورها في دفع عجلة التنمية ودعم الاقتصاد القومي، ومن هنا تحددت مشكلة البحث في كيفية الاستفادة من العناصر المعبرة عن الهوية المصرية بالمقاصد السياحية في استحداث تصميمات طباعية لأقمشة التذكارات السياحية ذات بعد جمالي ووظيفي وإمكانية الاستفادة من علاقة المفاهيم الجديدة كريادة الأعمال الرقمية واقتصاد المعرفة ومجال تصميم أقمشة التذكارات السياحية، ويهدف البحث إلى استحداث تصميمات طباعية لأقمشة التذكارات السياحية من خلال الاستفادة من العناصر المميزة في المقاصد السياحية والمعبرة عن الهوية المصرية ومحاولة تحقيق مفهوم ريادة الأعمال الرقمية واقتصاد المعرفة في مجال تصميم طباعة أقمشة التذكارات السياحية، وتكمن أهمية البحث في تأصيل مفهوم الهوية المصرية في تصميم طباعة أقمشة التذكارات السياحية وفتح أفاق جديد للوصول إلى حلول إبداعية في مجال تصميم طباعة المنسوجات عامة ومجال تصميم طباعة أقمشة التذكارات السياحية خاصة، وإلقاء الضوء على دور مجال تصميم طباعة المنسوجات في دعم الاقتصاد الوطني وتنشيط السياحة في ظل مفهومي ريادة الأعمال الرقمية واقتصاد المعرفة، ويفترض البحث أن هناك علاقة ذات دلاله إيجابية بين استخدام العناصر المعبرة عن الهوية المصرية في المقاصد السياحية وإثراء تصميم طباعة أقمشة التذكارات السياحية، وينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي الإحصائي في وصف وتحليل بعض العناصر ذات الصلة بالهوية المصرية والتي تميز المقاصد السياحية المشار اليها وكذلك الأفكار التصميمية لطباعة أقمشة التذكارات السياحية، كما اعتمد البحث على المنهج التجريبي والمنهج الاحصائي لقياس صحة الفروض ومن أهم نتائج البحث أن أقمشة التذكارات السياحية المطبوعة تعد أحد المجالات الهامة في مشروعات ريادة الأعمال الرقمية ويوصي البحث بتشجيع ودعـم المصمميـن والمنتجيــن لتصميم وإنتــاج أقمشة تـذكارات سـياحية مطبوعة تعبر عن الهوية المصرية للترويج للمقاصد السياحية المصرية.

الكلمات الرئيسية


1-      Ahmed Samir Fawzi Abdullah (2019). Recent trends in employing the scientific productivity of university faculty members in the field of knowledge economics, Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Issue (132), Part (3).
2-      Ibtihal Ahmed Abdel Moaty (2018). A Systematic framework for improving the Competitiveness of Tourist Destinations in Egypt, Urban Research Journal, College of Regional and Urban Planning, Issue (27).
3-      Iman Saeed Abdel Moneim (2022). Characteristics and indicators of cultural identity for student of faculty of art education at 6th October University, Journal of faculty of education, Ain Shams University, Issue (46), Part (3).
4-      Thana Hashem Mohamed (2019). Cultural identity and education in Egyptian society, a critical view, Journal of the faculty of education, Beni Suef university.
5-      Hafiza Suleiman Al-Rashdia (2021). Digital entrepreneurship in light of the corona pandemic, opportunities and Challenges Journal of Studies and Information Technology, Volume (5), Issue (1).
6-      Hamza Ghandour Ratiba Taibi (2022). Digital entrepreneurship and its role in achieving the competitiveness of economic institutions (analytical study), Journal of Legal and Social Sciences, Jean Achour University in Djelfa, Algeria, Volume (7), Issue (2).
7-      Rania Ahmed El-Sayed (2018). The Egyptian identity is a source of creative thought in interior design, Journal of Architecture, arts and human sciences, Issue (11), Part (1).
8-      Rehab Mahmoud Abdel-Azim (2022). The impact of innovation education on the knowledge economy, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume (7), Issue (32), March 2022.
9-      Taher Muhammad Jabbar Al-Shammari (2009). The role of the knowledge economy in achieving economic growth / Egypt as a model.
10-  Aisha El-Tohamy (2021). Development of heritage tourism in Egypt and the strategy of including it on the tourist map by applying to St. Catherine’s Region, Journal of the Association of Arab universities for tourism and hospitality, Volume (21), Issue (5).
11-  Ghada Muhammad Wajdi Abdullah (2020). The artistic and plastic features of women’s costume in Siwa Oasis, Journal of Fine Arts and Art Education, Volume (4), Issue (1).
12-  Mohamed Zidan Mohamed El-Sherbiny (2022). The role of marketing innovation in consolidating the Egyptian tourist identity, Journal of faculty of tourism and hotels, Sadat City University, Volume (6), Issue (1).
13-  Marwa El-Kady, Noha Khalil (2017). The role of the Greco-Roman heritage in the antiquities museums in Alexandria in confirming its cultural identity as a tourist destination, International Journal of Heritage, Tourism and hospitality, Faculty of Tourism and Hotels, Fayoum University, Volume (11), Issue (13).
14-  Masouda Alam Qurban (2020). Contemporary formulations of Al-Qatt Al-Asiri art units as an introduction to inspiration for tourist souvenirs in the field of metalwork, Journal of Arts and Social Sciences, Sultan Qaboos University, Volume (11), Issue (1).
15-  Hanadi Rashed Al-Munif (2023). Designing dressed-up tourist souvenirs decorated with drawings taken from the collections of the Saudi National Museum, Saudi Journal of Art and Design, Volume (3), Issue (1), February.
16-  Barclay, Rebecca & Murray, Philip(2002). What is Knowledge Management, Knowledge Praxis, Vol. (7).
17-  David. J, Telfer(2016). Tourism and Development in the Developing World, Routledge, publication, first Edition, UK.
18-  Williams, Caroline (2018). Islamic Monuments in Cairo, The Practical Guide (7th ed.), Cairo American University in Cairo Press.
19-  https://www.facebook.com/NubiaPage/posts/10163444402045500/?locale=ar_AR
20-  https://www.sis.gov.eg/Story/246537/%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-Travel-and-
21-  https://catr.gov.eg/%d9%85%d8%b2%d8%a