تصميم الحلي الخزفي من المنظور الاقتصادي وقيم التفرد (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : Original Article

المستخلص

يعد الحلي الخزفية من القضايا البحثية المثيرة للاهتمام وذو أهمية كبيرة في عالم الفن والتصميم خاصة في الوقت الحالي حيث تتميز الحلي الخزفية بسحر وجمال فريد، وهي تعكس عبقرية المصممين ومهارتهم في صنع الأشياء الجميلة والمبتكرة بالإضافة إلى كونها ذات ابعاد اقتصادية رائعة. وهي أحد أهم اتجاهات الحركة الفنية المعاصرة المعروفة باسم الفن القابل للارتداء فهو اتجاه فني مرئي ينقل إيمان المصمم وأسلوب حياته وثقافته ومعرفته وأذواقه الجمالية إلى العالم. ومع ذلك، فإن تطبيق التصميم الفني القابل للارتداء في الحلي الخزفية يعد ممارسة معقدة مقارنة بسهولة تطبيق نموذج العملية الإبداعية التقليدية للوحة او عمل نحتي كبير فإن تطبيق العملية على الفن القابل للأرتداء قد يحتاج إلى مجهود اكبر لتفسير الرمزي والدلالة للفنانين أو المصممين. وتنبثق مشكلة البحث في الحاجة غلى التعرف على اعتبارات تصميم الحلي الخزفي من المنظور الاقتصادي وقيم التفرد, وعلى ذلك يهدف البحث إلى التعرف على اساليب تصميم الحلي الخزفي من المنظور الاقتصادي وقيم التفرد مع تقديم تجربة الباحثة عبر الدراسة تطبيقية. وتوصل البحث إلى أن تتميز الحلي الخزفية بمجموعة من الصفات والخصائص التي تجعلها فريدة ومحببة للكثير من الأشخاص. من متانتها وتنوعها في الأشكال والألوان، إلى إمكانية التخصيص والتجديد، تعتبر الحلي الخزفية اختيارًا مثاليًا لمن يرغبون في اقتناء قطع فنية جميلة وفريدة من نوعها, كذلك قدمت الباحثة مجموعة من النماذج التطبيقية للحلي الخزفية

الكلمات الرئيسية


References:
1-     Aslan, Nurcan. (2019). CERAMIC JEWELRY APPLICATIONS IN EGYPTIAN PASTE TECHNIQUE. Ulakbilge Dergisi. 7. 941-950. 10.7816/ulakbilge-07-43-08.
2-     DUFFIN, C.J. (2015) : The Danny Jewel. Jewellery History Today, Issue No. 22 (Winter 2015): 6-7
3-     Funda Yeşilyurt 1 , Önder Yağmur(2012) A Study on Modern Jewelry Designed with Traditional Turkish Ceramics and Women’s Acceptance of This Jewelry, Current Perspectives in Social Sciences 2012; 16: 271-284
4-     KÜÇÜKERBAŞ, Merve. (2021). THE PLACE OF CERAMIC MATERIAL IN THE FIELD OF WEARABLE ART AND AN APPLICATION OF CERAMIC JEWELRY. Al-Farabi International Journal on Social Sciences. 6. 1-15.
5-     Li, Jing. (2022). Application of Computer-Aided Precious Metal Materials in Electrochemistry of Ceramic Jewelry Design. Journal of Chemistry. 2022. 10.1155/2022/6990393.
6-     Mahendri, Cd & Anggoro, P.W. & Fergiawan, P.K & Yuniarto, Tonny & Bayuseno, Athanasius & Jamari, Jamari. (2021). Development of the Ceramic Jewellry Industry for Necklace with Indonesian Batik Motifs Advances in Engineering Research, volume 203   .
7-     Moneim, D.A., & Ali, A.F. (2020). THE PLASTIC POTENTIAL OF CERAMICS AND METALS AS AN ENTRY POINT FOR THE DEVELOPMENT OF CONTEMPORARY JEWELLERY CRAFTS. International Journal of Design and Fashion Studies.
8-     PK Fergiawan, PW Anggoro, AT Yuniarto, KB Purwanto, and ODW Widyanarka. "Ceramic Jewelry with Texture and Ornament Islamic Patterns and Indonesian Batik - Design, Manufacturing, and Fabrication". Proceedings of the 6th International Conference and Exhibition on Sustainable Energy and Advanced Materials ICE-SEAM, 2019.
9-     Simakina, Polina. (2023). ART AND HISTORY OF BYZANTIUM IN THE WORK OF ARTIST-JEWELLER EDUARD NIKITIN. Scientific and analytical journal Burganov House. The space of culture. 19. 70-79. 
10-  Sun, Xiaogang & Liu, Xiaoming & Yang, Xinghua & Song, Bin. (2021). Computer-Aided Three-Dimensional Ceramic Product Design. Computer-Aided Design and Applications. 19. 97-107.
11-  Yeşilmen, Nesrin. (2018). CERAMICS JEWELRY IN 21ST CENTURY AS AN EXAMPLE OF WEARABLE ART. Idil Journal of Art and Language. 7.
12-  Zhang, Ling & Sanders, Eulanda (2017). From Chinese Painting to Wearable Art: The Development of Wearable Art Design Process Model and Evaluation Methods for Wearable Art Designers. International Textile and Apparel Association, St. Petersburg, Florida