أثر إستخدام إستراتيجية الكلمة العشوائية في تنمية مهارة التفكير الإبداعي في مجال التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إستكشاف أثر إستخدام إستراتيجية "الكلمة العشوائية" في تنمية التفكير الإبداعي لدي طالبات قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة، وذلك من خلال دراسة عميقة تركز على فاعلية هذه التقنية في العملية الإبداعية في هذا المجال، وبالتالي صناعة عدد كبير من "صانعي الأفكار". تبعت الدراسة منهج التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة المكونة من (18) طالبة من طالبات المستوى الثامن في قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة، وذلك من خلال التطبيق القبلي والتطبيق البعدي ، واختبار الفرضيات، حيث تم إختبار عينة الدراسة، بمعزل عن المتغير المستقل وهو "استراتيجية الكلمة العشوائية" ثم استعانت الباحثة بالمتغير المستقل ، وذلك للوصول للفكرة الكبرى. وذلك من خلال طرح مهمة، وهي عبارة عن تصميم فيديو إعلاني عن الطابعة HP. أثبتت الدراسة الإحصائية أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين القياسين القبلي والبعدي على أبعاد التفكير الإبداعي والإستبانة ككل، وذلك لصالح الإستجابات فى أثر تقنية "الكلمة العشوائية" على التفكير الإبداعي، مما يدل على فاعلية إستخدام هذه التقنية. وبحساب متوسط قيم حجم تأثير تقنية "الكلمة العشوائية "على أبعاد التفكير الإبداعي، أظهرت الدراسة أن التأثير الأكبر للكلمة العشوائية جاء على بُعد المرونة، تليه الأصالة ثم الطلاقة والتوضيح. تمثل هذه الدراسة خطوة مهمة في فهم دور " الكلمة العشوائية" في تنمية التفكير الإبداعي في مجال التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة مما يساعد في تعزيز جودة المنتج النهائي. وبالإعتماد على نتائج الدراسة ، يصبح بوسع مصمم الجرافيك وصانع الوسائط المتعددة استثمار هذه التقنية في عملهم وتطوير إبداعاتهم. يعتبر هذا النوع من البحوث محطاً للإهتمام نظراً لعدم دراسته بشكل دقيق وشامل في الدراسات السابقة وخاصة في مجال التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة.

الكلمات الرئيسية


1-      Saada, Jawdat Ahmed; Adhabiyat, Anas Adnan (2022), “Teaching science to sixth-grade students using the rolling stone skill and the Random Thriller skill and the impact of that on achievement and scientific thinking,” Arab Research in the Field of Specific Education, Volume 28, Issue 1, 13-42, https://raes .journals.ekb.eg/article_265936.html
2-      Bassiouni, Dalia Kamal; Al-Hariri, Yousra Mustafa (2022), The Academic Library as an Introduction to Developing Creative Thinking Skills in Light of Interior Design and Printed Hanging Textiles, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume Seven, Issue Thirty-One https://journals.ekb.eg/article_137288.html
3-      Al-Rashidi, Munifa Mreizq (2022), Creative Thinking as an Introduction to Educational Development (Descriptive Study), Egyptian Society for Reading and Knowledge, Volume 22, Number 252 https://mrk.journals.ekb.eg/article_267457.html
4-      Khalil, Muhammad Azzam (2022), The Importance of Teaching Critical Thinking and Creative Thinking to Students (A Theoretical Study), Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume 6, Issue 27, 82-97. https://journals.ajsrp.com/index.php/jeps/article/view/5307
5-      Al-Dardiri, Ibtihaj (2021), Creative Thought in Designing Advertising Awareness Campaigns to Achieve Sustainable Development, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume 6, Issue 27 https://mjaf.journals.ekb.eg/article_136929.html
6-      Al-Mutai’i, Maysara Atef (2021), The impact of applying design thinking models on packaging students to develop creative thinking skills., Journal of Architecture, Arts and Human Sciences, Volume 6, Issue 29, https://journals.ekb.eg/article_136967_0.html
7-      Musa, Intisar Rasmi and others, (2020), The aesthetics of the design idea and its communicative role in the graphic work, Al-Academy Magazine, No. 98, 197-214 https://jcofarts.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcofarts/article/ view/568
8-      Ibrahim, Maha Mahmoud (2019), Strategies for Teaching Design: Enhancing Creative Thought among Interior Design Students between Theory and Practice, Journal of Architecture and Arts, Issue 18. http://search.mandumah.com/Record/1032866
9-      Abu Halil, Karim Abbas (2019), The effect of Random Thriller Method on Performance and the Development of Social Tolerance for Second Grade Intermediate Students in History, Uruk Journal for Human Sciences, Al-Muthanna University, College of Education for Human Sciences, Volume 12, Number 2, https:/ /www.iasj.net/iasj/article/165606
10-  Al-Dabis, Israa Al-Sayed and others (2018), design criteria for brainstorming strategy in a web learning environment, Journal of Scientific Research in Education, Issue 19. https://journals.ekb.eg/article_33862.html
11-  Muhammad, Ibrahim Freij (2016), The effectiveness of using the Random Thriller strategy in developing some expressive fluency skills among learners in the preparatory stage, Association of Arab Educators, p. 77, 419-457.
12-  Al-Kubaisi, Abdul Wahid Hamid (2013), Lateral Thinking (Trainings and Practical Applications), 4th Edition, Debono Center for Teaching Thinking, Amman, Jordan.
13-  Al-Hallaq, Hisham Saeed (2010), Creative Thinking, Publications of the Syrian General Authority for Books, Ministry of Culture, Damascus.
14-  Al-Obeidi, Bassem (2010), The Impact of the Design Idea in Determining the Form of Commercial Advertising, Journal of Human and Social Sciences, Volume 37, Number 2.
15-  Ali, Attia Mohsen (2007), Modern Strategies in Effective Teaching, 1st Edition, Dar Al-Safa for Publishing and Distribution, Amman.
16-  Jarwan, Fathi Abdel-Rahman (1998), Giftedness, Creativity, and Excellence, Al-Ain, University Book House.
17-  Al-Khalil, M. A. (2022), The importance of teaching critical and creative thinking to students, Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume (6), Issue (27):30Jun, 82 -97
18-  Srikongehan,W., Kaewkuekool, S., Mejaleurn,S. (2021), Backward Instructional Design based Learning Activities to Developing Students’ Creative Thinking with Lateral Thinking Technique, International Journal of Instruction, Vol. 14, No. 2. https://eric.ed.gov/?id=EJ1291109
19-  Al-Azzawi, M. J. K.,(2020), The Effect of Employing the Strategies of Circular Debate and Random Input on the Development of Positive Thinking in the Subject of Geography for Literary Fifth-Grade Students, PalArch’s Journal of Archaeology of Egypt, Egyptology, DOI:10.23887/jere.v4i3.26989https://www.researchgate.net/publication/349003763_Creative_Thinking_skills_-A_Review_article
20-  Mostafa, R. F., Hidayah, Y. R. (2020), The Effect of Problem-Based Learning on Lateral Thinking Skills, International Journal of Instruction, Vol.13, No.1. DOI:10.17478/jegys.650344
21-  Ibrahim, Maha (2019), Strategies of Design Teaching: Enhancing Creative Thinking among Students of Interior Design between Theory and Practice, Journal of Architecture, Arts & Humanistic Sciences, Volume 4, Issue 18. http://search.mandumah.com/Record/1032866
22-  Conceptual Combination Technique to foster Creative Potential - Article in Creativity Research Journal - Bielefeld University – Germany - · April 2017 https://eric.ed.gov/?id=EJ1146582
23-  Malycha, Charlotte P.; Maier, Günter W., (2017), The Random-Map Technique: Enhancing Mind-Mapping with a Conceptual Combination Technique to Foster Creative Potential, Creativity Research Journal, v29 n2,114-124 https://eric.ed.gov/?id=EJ1146582
24-  Buzan, T. (2017), The Ultimate book of Mind Maps, Jarir bookstore.
25-  Jason M. Chein, Robert W. Weisberg, Naomi L. Streeter, and Shaleigh Kwok, (2010), Working memory and insight in the nine-dot problem, Temple University, Philadelphia, Pennsylvania.
26-  Mamede, H. S., Santos V. (2009), Architecture for a Creative Information System, research gate, Conference: IFIP 8.2 creative SME conference, At: Guimarães, Portugal. https://www.researchgate.net/publication/284456535_an_architecture_for_a_creative_information_systems
27-  Mamede, H. S. (2007), Creative Information Systems, ResearchGate. DOI:10.4018/9781591409939.ch019