يعد استخدام تقنيات فصل المقدمة عن الخلفية جزءاً من التاريخ التقني السينمائي منذ اختراع فن السينما، حيث تعددت أساليب العرض والفصل المستخدمة لتحقق الجانب الفني والإبداعي المطلوب من هذه التقنية، حتى تم استحداث تقنية جديدة مؤخراً وهي الشاشة المحيطية (Volumetric Screen) التي تمكننا من خلال الإنتاج الافتراضي من عرض التصميمات الجرافيكية النهائية أو شبه النهائية على شاشة عريضة خلف الممثلين أُثناء عملية تصوير الفيلم، وتلغي الحاجة إلى معظم عمليات الفصل اللوني وتعديل الخلفية في مراحل ما بعد الإنتاج. تأتي أهمية البحث من ضرورة دراسة خصائص الصورة المنتجة بواسطة تلك التقنيات وتأثيرها على الجانب الفني والإبداعي لمساعدة مدير التصوير في اختيار الأسلوب الأنسب لتحقيق الأغراض الفنية والدرامية، وتتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة خصائص الصورة المنتجة باستخدام تقنية الشاشة المحيطية، والفوارق بينها وبين التقنيات الأخرى للفصل اللوني، فتتطرق إلى أهم سمات الصورة السينمائية المصورة باستخدام الشاشة المحيطية وكيفية إنتاجها وكيفية دمج الصورة الناتجة عن محركات صناعة الألعاب الجرافيكية والصورة السينمائية المتحركة، والمميزات التي تقدمها هذه التقنية مثل ديناميكية الصورة وتغير زوايا المشهد المعرض بحسب حركة الكاميرا، ودقة الانعكاسات اللونية والضوئية على الأجسام والتحكم الكبير في ظروف التصوير، وأيضاً تتطرق الدراسة إلى العيوب والحدود التي تنتج عن استخدام هذه التقنية مثل الحاجة إلى إنهاء معظم أعمال التصميم الجرافيكية في مرحلة ما قبل الإنتاج، وعيوب تساوي شدة الإضاءة وصعوبة التمثيل اللوني الدقيق في الصورة، كما يحاول البحث إلقاء الضوء على التطورات المستقبلية المحتملة لهذه التقنية وأهميتها وتأثيرها على تطور صناعة السينما، وتهدف هذه الدراسة إلى وضع تلك التقنيات المستحدثة قيد التحليل لمعرفة امكانياتها الإبداعية المتاحة والاتجاهات التي يمكن تطويرها من خلالها.
Gress, J. (2015). Digital Visual Effects and Compositing. New York: New Riders.
Holben, J. (2020, Febuary 6). The Mandalorian: This Is the Way. Retrieved from American Cinematographer: https://theasc.com/articles/the-mandalorian
Ikmaranta, K. (2020). Cinematic Space in Virtual Production. In Augmented Reality, Virtual Reality, and Computer Graphics - 7th International Conference. Springer.
ILM. (2020). The Virtual Production of The Mandalorian Season One. Retrieved from Youtube - Industrial Light and Magic: https://www.youtube.com/watch?v=gUnxzVOs3rk
Jobin, R. E. (2022). The Catalysts, Standards, and Diffusions of Virtual Production Technologies and Workflows. Baylor University.
Kadner, N. (2019). The Virtual Production Field Guide Volume1. North California: Epic Games.
Lejeue, C. (2022). Virtual Production: A Study on its Environmental Impact. Unicersity of South California.
Lodderhose, D. (2023, May 21). Technologies Like AI & Unreal Engine Are A Having Big Impact On The Entertainment Business. Retrieved from Deadline: https://deadline.com/2023/05/ai-unreal-engine-technology-disruptors-1235364383/
Morton, R. (2005). King Kong: The History of a Movie Icon from Far Away to Peter Jackson. New York: Applause Theater & Cinema Books.
OptiTrack. (2023, July). OptiTrack for Virtual Production. Retrieved from OptiTrack Official Website: https://optitrack.com/applications/virtual-production/
Jalal, Amr M. (2016). The Impact of Technological Evolution on the Design of Cinematic Picture. International Design Journal, Vol.6 (No.1), 159-167.
Priadko, O., & Sirenko, M. (2021, April). Virtual production: a new approach to filmmaking. Bulletin of Kyiv National University of Culture and Arts, pp. 52-58.
Ragone, A. (2007). Eiji Tsuburaya: Master of Monsters. San Francisco: Chronicle Books.
Sawicki, M. (2007). Filming the Fantastic: A Guide to Visual Effects Cinematography . London: Focal Press.
Seymour, M. (2013, October 8). Gravity: Vfx that's anything but down to earth. Retrieved from FxGuide: https://www.fxguide.com/fxfeatured/gravity/
Mahmoud, Ahmed M. (2019, April). Plasma light as one of the New lighting techniques in the Cinema and Television. International Design Journal, Vol.9 (No.2), 189-196.
Stasukevich, I. (2014, December). Cosmic Odyssey, Create a Large-Format Canvas for the Science-Fiction Drama Interestellar. American Cinematohrapher, pp. 38-53.
Uneal Engine 5. (2023). Retrieved from Unreal Engine: https://www.unrealengine.com/en-US/unreal-engine-5
Wright, S. (2007). Compositing Visual Effects: Essentials for the Aspiring Artists . London: Focal Press.
محمد, ممدوح. (2023). الخصائص الفنية للتصوير السينمائي بتقنية الشاشة المحيطية والإنتاج الافتراضي. مجلة التصميم الدولية, 13(5), 401-414. doi: 10.21608/idj.2023.312649
MLA
ممدوح محمد. "الخصائص الفنية للتصوير السينمائي بتقنية الشاشة المحيطية والإنتاج الافتراضي", مجلة التصميم الدولية, 13, 5, 2023, 401-414. doi: 10.21608/idj.2023.312649
HARVARD
محمد, ممدوح. (2023). 'الخصائص الفنية للتصوير السينمائي بتقنية الشاشة المحيطية والإنتاج الافتراضي', مجلة التصميم الدولية, 13(5), pp. 401-414. doi: 10.21608/idj.2023.312649
VANCOUVER
محمد, ممدوح. الخصائص الفنية للتصوير السينمائي بتقنية الشاشة المحيطية والإنتاج الافتراضي. مجلة التصميم الدولية, 2023; 13(5): 401-414. doi: 10.21608/idj.2023.312649