استخدام أساليب يدوية مختلفة لإنتاج معلقات نسجية مستوحاة من الفن الإفريقي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

مدرس بقسم الغزل والنسيج والتريكو – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

يعد الفن الافريقي تجربة معيشية، فهو حلقة الوصل بين الحياة الجسدية والروحية للفنان الافريقي، ففي العديد من الثقافات الافريقية، لا يتجزأ الفن عن حياة الأشخاص، ويتنوع شكل العمل الفني بين البيئات الثقافية، حيث يأتي تعبيره الفني في أشكال مختلفة مثل النحت والرسم والعمارة والنسيج، وقد لعب الفن الافريقي دوراً مهماً في ثقافة وتاريخ العالم، حيث تطورت حركات الفن الأوربي الحديث مثل التكعيبية والتعبيرية نتيجة لتأثرها بالفن الافريقي ، ويعد الفن الافريقي من الفنون الحضارية الزاخرة بالموروث الثقافي حيث يحتوي على مجموعة فريدة من الرموز التي تمثل ثقافة المجتمع الافريقي وتعبر عن فلسفته في الحياة ، وقد تأثر الفنان الافريقي بالطبيعة الجغرافية والمناخية المحيطة به وكذلك الموروثات الثقافية والمعتقدات الدينية ، إضافة الى تأثره الشديد بالعادات والتقاليد التي كان لها أكبر الأثر في تشكيل وجدانه وبالتالي أثرت بشكل واضح على كافة الفنون والمجالات التي أبدع فيها كأشغال الجلد و أعمال الفخار والحفر على الخشب والعاج والمشغولات المعدنية بالإضافة الى حرفة النسيج وطباعة وصباغة المنسوجات .
النسيج اليدوي هو واحد من أقدم الحرف اليدوية التي تعكس طبيعة المجتمع وخبرته الفنية والمهارية، ورغم التقدم الهائل في الأساليب التكنولوجية لصناعة المنسوجات، الا أن المنسوجات اليدوية مازالت لها طابعها المميز وقيمتها التي تزداد يوماً بعد يوم، لاكتسابها الطابع الفردي الذي يعبر عن إبداع الفنان، وذلك من خلال الأساليب النسجية المتعددة والتقنيات والخامات المختلفة والمتنوعة.
تم تطبيق دراسة تدريبية على طلاب الفرقة الثالثة بقسم الغزل والنسيج والتريكو بكلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط في مقرر “دراسات وعلوم بيئية" حيث تم تدريب الطلاب على العديد من التقنيات النسجية اليدوية وهي ( Punch Needle - أسلوب الفيلوغرافيا – أسلوب التابستري ) وطرق تنفيذ تلك الأساليب  كمعلقات نسجيه باستخدام الأدوات والخامات المناسبة لكل أسلوب ، وقد تم تحديد آراء المتخصصين في المعلقات المنتجة من خلال قياس مدى تحقق جودة الأعمال من الناحية الجمالية والوظيفية وتحديد أفضل أسلوب يدوي تم استخدامه في إبراز الجانبين الجمالي والوظيفي للمعلقات ذات الطابع الإفريقي.

الكلمات الرئيسية


1)     Fatima Ahmed Muhammad Hussein, and others: “The typography of textiles as an added aesthetic value in the design of contemporary furniture of an African character,” Journal of Architecture, Arts and Human Sciences, Special Issue, 2021, pp. 1293,1294.
2)     Michael Abiodun et al “In search of true African art from the perspective of relative disciplines: a case study of architecture and archaeology”, International Journal of Research in Humanities and social studies, Vol.7, No.1, 2020, p.16.
3)     Maha El-Sayed Ramadan: “The Role of African Art as a Cultural Heritage in Enriching Contemporary Interior Design,” Journal of Arts and Applied Sciences, Volume IX, Issue 3, 20122, p. 156.
4)     Asmaa Muhammad Nabawi: “The Inspiration of African Ndebeli Wall Art Formations in the Design of Sportswear Printing,” International Design Magazine, Volume Twelve, Issue One, 2022, p. 327.
5)     Rehab Ahmed Zaki: “A training program to employ manual weaving techniques for people with hearing disabilities (the deaf) by benefiting from the wall decorations of Burkina Faso,” Scientific Journal of the Imcia Association for Education Through Art, Volume VII, Issue Twenty-six, 2021, p. 1715.
6)     Tetteh, Stephen: “Traditional African art forms: sources of inspiration for graphic design”, Master thesis, Faculty of Art and social science, University of Science and Technology, 2013, p.35,36.
7)     Samuel Nortey et al: “Traditional African art technologies and contemporary art practice “, Studies in visual arts and communication journal, Vol.6, No.2, 2019, p. 2.
8)     Ghalia Ali Sibai: “The Expressive and Symbolic Values of African Art,” The Libyan Journal of Studies, No. 7, 2014, p. 18.
9)     Marwa Mahmoud Jalal Othman: “One-piece Textile Printing Design Ideas Inspired by African Art Symbols,” International Design Magazine, Volume IX, Issue 1, 2019, p. 318.
10) Amira Fouad, and others: “The interrelationship between the design of fabric hangings and the metal cladding of walls in tourist villages,” Journal of Architecture and Arts, Issue Fourteen, 2019, p. 70.
11) Asmaa Muhammad Mahmoud Khattab: “African Art as a Creative Spring in Hand Textiles,” Scientific Journal of the IMSIA Association for Education Through Art, Issues Thirteen and Fourteen, 2018, p. 329.
12) Kathy Curnow:” The bright continent African art history “, Creative Commons Attribution International License, 2021, p.30,32.
13) Mai Muhammad Ibrahim Abu Zaid, and others: “Algerian tattoos as a source for the creation of textile suspensions,” Journal of Specific Education, No. 8, 2018, p. 112.
14) Heba Atef Abdel Aziz Mohamed: “Modern Design Formulas for Textile Hangings Printed in Children’s Libraries,” Master Thesis, Faculty of Applied Arts, Damietta University, 2014, p. 342.
15) Rose Pearlman:” Modern Rug Hooking: 22 Punch Needle Projects for Crafting a Beautiful Home”, Shambhala Publications, 2019, p.1,4,5,7,14.
16) Rohn Strong:” The Punch Needle Handbook”, Stackpole Books, eBook, 2020, p.2,3,5,6,8
17) Stacie Schaat:” Punched: Techniques and Projects for Modern Punch Needle Art”, Penguin, 2020.
18) Yu-Song Yan, et al:” Data Hiding in Symmetric Circular String Art”, Symmetry Journal, Vol.12, 1227, 2020 p.2
19) Michael Birsak, et al:” String Art: Towards Computational Fabrication of String Images “, Euro graphics Journal, Vol.37, 2018, p.1.
20) Jesse Dresbach:” DIY String Art: 24 Designs to Create and Hang”, Penguin,2016, p.6
21) Naglaa Abdel-Hadi Ahmed Ali: “Benefiting from the artistic values of children’s drawings in creating designs to make textile hangings for the Egyptian child,” Master’s thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 1998, pg. 62-71.
22) Osma Gallinger Tod, et al" Designing and Making Handwoven Rugs “, Dover Publications, New York, 1976, p 55.
 
23) Suad Maher Muhammad: “Islamic Arts,” the Egyptian General Book Organization, Cairo, 1986, p. 78.
24) Shirley Marein," Creating Rugs and Wall Hangings “, Studio Vista Publishers, London, 1975, P.21.
25) Milano Handmade Design, “Kilims Catalogue”, India, 2021.  P9.
26) Sumru Belger Krody, et al:” A Nomad’s Art Kilims of Anatolia”, published by University Museum and The Textile Museum, George Washington, 2018, p 81, 85.