تطبيق منهجية التفكير التصميمي في ابتكار تصميمات مستدامة لأقمشة المعلقات المطبوعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز بكلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 كلية الفنون التطبيقية

المستخلص

 يركز البحث على فهم المسار الذي يمكن أن إتباعه لإنشاء تصميمات مبتكرة وأكثر استدامة من خلال إتباع نهج فكر تصميمي مرن وعملي وقابل للتطبيق على نطاق واسع لتصور تصميمات أقمشة المعلقات المطبوعة القادرة على خلق قيمة مبتكرة في مجال طباعة المنسوجات، فالتفكير التصميمي يسمح باستكشاف آفاق جديدة ويربط نفسه بالمستقبل من خلال رفع مستوى المعرفة والوصول إلى نتائج (منتجات أو خدمات)، وإنشاء قيم جديدة، فقد أصبح التفكير في التصميم عاملاً مهماً لإنشاء مجتمع مستدام إبداعي محوره الإنسان سواء كان مستهلك أو متلقي. مشكلة البحث: تكمن مشكلة البحث فيما يلي: كيف يمكن أن يساهم التفكير التصميمي كمنهجية في ابتكار عدد من التصميمات المستدامة لأقمشة المعلقات المطبوعة، وكيف تبدو هذه العملية المتكاملة للتفكير التصميمي؟ أهداف البحث: إتباع نهج فكر تصميمي شامل يساهم في في تصور تصميمات أقمشة المعلقات المطبوعة القادرة على خلق قيمة مبتكرة مستدامة في مجال طباعة المنسوجات. أهمية البحث: أهمية دراسة منهجية التفكير التصميمي؛ حيث أنها تؤثر بشدة على تأثير استدامة التصميم، وعلى رضا المستهلك. قلة الدراسات المتخصصة التي تناولت تطبيق منهجية التفكير التصميمي في تصميم طباعة المنسوجات. منهجية البحث:   يتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي   فروض البحث :يفترض البحث أنه:  يمكن الاستفادة من منهجية التفكير التصميمي في استحداث عدد من التصميمات المبتكرة المستدامة. وأنه يؤثر التفكير التصميمي على استدامة التصميم، وعلى تطوير الحلول التصميمية الناتجة.

الكلمات الرئيسية


1- Ahmed Mohamed Ali Abdel Karim: Visual Arts Design System, Atlas for Publishing and Media Production, 2013
2- Alina Wheeler: Brand Identity Design, translated by Muzaffar Al Sarmi, Nada Al Samman, Jabal Amman Publishers, Amman, 2020
3- Amal Sabri Muhammad Abdo, Reem Shaker Muhammad Idri: Synthetic Art as a Creative Stimulus in Contemporary Saudi Plastic Art, published research, Journal of Arts and Humanities, Volume Three, Issue 6, 2020
4- Paul Harris, Gavin Ambrose: Basics of Graphic Design, translated by Hussam Darwish, third edition, 2018
5- Thuraya Hamed Youssef: Heritage as an Introduction to Realizing Self-Identity in Contemporary Art, published research, Journal of Architecture and Human Arts, Issue Ten, 2018
6- A Study on the Fourth Industrial Revolution and Arab Labor Markets - Reality and Hopes, Arab Labor Organization, Report, 2021
7- Salwa Youssef Abdel-Bari, Yasser Sayed Al-Badawi, Sarah Al-Sayed Al-Arabi: Creative Systems Indicating Sustainability from Nature and Their Impact on the Spatial Structure of Architecture, published research, International Design Journal, Volume 11, Issue 1, 2021
8- Abdul Rahman Darwish: An Introduction to the Science of Communication, The World of Books, 2012
9- Gavin Allanwood and Peter Beer: User Experience Design, translated by: Dima Iyasu, Jabal Amman Publishers, First Arabic Edition, 2021
10- Gavin Ambrose, Paul Harris: Design Thinking for Visual Communication, translated by Dima Iyasu, Jabal Amman Publishers, First Arabic Edition, 2020
11- Mazen Abdel-Rahim Farid, Mustafa Abdo, Shahryar Abdel-Qader Mahmoud: The dialectic of color treatment between the functional structure and the aesthetic structure in interior design (descriptive-analytical study), PhD thesis, Sudan University of Science and Technology, 2019
12- Moataz Inad Ghazwan, Design and Society, Rawafed for Publishing and Distribution, 2012
13- Hind Muhammad Sahab, Ali Hammoud Twij: Sustainability of smart fabrics in the designs of the interior environment, Journal of the College of Education for Girls for Humanities, Issue 20, 2017
14- Yron van Khel, Oak and Morrow: Presentation of Ideas, translated by Dima Iyasu, Jabal Amman Publishers, First Arabic Edition, 2021
 15- Adela Ketchie, Hila Shapira, Meret Nehe: For the Creative Problem-Solver: An Integrated Process of Design Thinking and Strategic Sustainable Development, Master’s Degree Thesis, School of Engineering Blekinge Institute of Technology, Karlskrona, Sweden, 2013
16- Anne Chick, Paul Micklethwaite: Design for Sustainability Change, Published by AVA Publishing SA, 2011
17- David Dunne and Roger Martin: Design Thinking and how it will change Management Education: An Interview and Discussion. Academy of Management Learning & Education2006, (4)5
18- Idris Mootee: Design Thinking for strategic Innovation, Willy, Canada, 2013
19- Jan Schmiedgen, Innovating User Value; The Interrelations of Business Model Innovation, Design (Thinking) and the Production of Meaning – A Status-quo of the Current State of Research, A thesis in (partial) fulfilment of the Requirements for the Degree M.A. of Arts, Department of Corporate Management & Economics, Zepplin University, Berlin, 2011
20- Kirsi Niinimaki: From Disposable to Sustainable, The Complex Interplay between Design and Consumption of Textiles and Clothing, PHD Thesis, School of Art and Design, Alto University, 2011
21- Morteza Hemmati, Aesthetics of Sustainability: The Relation of Aesthetics and Environmental Sustainability, Research, Manarz, No.35, Summer 2016
22- Riikka Kälkäjä: Sustainable design strategies -Examination of Aesthetics and Function in Zero Waste and Upcycling, Master›s Thesis, Clothing Design, Faculty of Art and Design, University of Lapland, 2016
23- Paul Hobcraft: Improving the Potential for Innovation Through Design Thinking, HYPE, 2017
24- Pieter M.A. Desmet: Product Emotion, Part in Product Experience Book, 2008
25-Rajeev Kumar: Prospects of Sustainable Fashion Design Innovation, International Journal of Textile and
Fashion Technology, Vol. ٧, Issue ٦, Dec ٢٠١٧
26- Riikka Kälkäjä: Sustainable design strategies -Examination of Aesthetics and Function in Zero Waste and Upcycling, Master’s Thesis, Clothing Design, Faculty of Art and Design, University of Lapland, 2016
27- Roger Martin: Design of Business: Why Design Thinking Is the Next Competitive Advantage, Harvard Business Review Press, 2009
28- Simona Rocchi: Enhancing Sustainable Innovation by Design - An Approach to the Co-creation of Economic, Social and Environmental Value, Degree of PHD Thesis, Erasmus University Rotterdam, Italy, 2005
29- Thomas Petrig, Product Innovation Inspired by Nature, Bachelor of Arts in Product and Industrial Design Management, Lucerne University of Applied Sciences and Arts, School of Art and Design,2015
30- Tim Brown: Design Thinking, Harvard Business Review, 2008
31- The Future of Fashion is Now: Catalogue of Museum Boijmans Van Beuningen, Oct. 2014
32- Theresa Digerfeldt-Mänsson With Alladi Venkatesh: Design as a State-of-Mind: The Aesthetics of Design and the Art of Marketing, Article, University of California, Irvine, 2005
33- Thomas Binder and others: Design Things, The NIT Press Cambridge, London, 2011
34- Wael Raafat Mahmoud, Ashraf Hussein Ibrahim, Mai Mohamed: A Study on the Impact of the User´s Personality Type on His Interior Design Preferences, International De-sign Journal, Volume 12, Issue 2022, 5
 35- https://www.adobe.com/products/textiles.html