القوة التحويلية للخيمياء: فهم تأثير التبادل المعرفى بين الخيميائيين ومنتجى الفنون على الإلهام الإبداعى وممارسات الابتكار

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم النحت والتشكيل المعمارى والترميم، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط

2 مدرس مساعد بقسم التصمیم الصناعى، کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة دمیاط، eshaqmina@gmail.com

المستخلص

لطالما كان عالمى الخيمياء والفن متشابكين، حيث يسعى كلا من التخصصين إلى تحويل وتبديل المواد الأولية من صورها الموجودة إلى خام نقى أو شئ مفيد، ومع ذلك، على الرغم من الروابط التاريخية بين الخيمياء والفن، كان هناك القليل من الاستكشاف لكيفية نقل المعرفة بين هذين المجالين فى الماضى، وكيف أمكن استخدامها فى العصور قديماً وحديثاً، فتسعى هذه الدراسة إلى استكشاف نقل المعرفة بين الخيميائيين ومنتجى الفن عبر التاريخ، مع التركيز على العصور الوسطى وعصر النهضة بشكل خاص، قدم العلماء الذين تم تدريبهم معرفة خيميائية قيمة استخدمها الحرفيون قديماً لتعزيز مهارتهم، ونتيجة لذلك، كان هناك جهد مشترك بين هاتين المجموعتين لتوسيع فهمهم للخيمياء بما يتجاوز ممارساتهم المادية المشتركة، وتهدف هذه الورقة إلى استكشاف الروابط التاريخية بين الخيمياء وتكنولوجيا الفن باستخدام طرق بحث مكثفة، بما فى ذلك تحليل النصوص الأولية والمصادر التاريخية، من خلال التحقيق فى ترابط المجالين معاً، كما يمكن اكتساب فهم أعمق لكيفية تبادل المعرفة بين هذه التخصصات التى تبدو متباينة عبر التاريخ البشرى، والأهداف المحددة هى: 1) دراسة تقاسم المعرفة بين الخيميائيين ومنتجى الفن فى التاريخ، 2) التعرف على كيفية تطبيق أنواع مختلفة من المعارف والتقنيات فى كلا المجالين من خلال تبادلها، 3) لتحليل تأثير هذا التبادل على كل من الخيمياء وتطوير الفن بالإضافة إلى تأثيره على الفن والتكنولوجيا المعاصرين، 4) استخدام منهجية متعددة التخصصات تعتمد على النظريات التاريخية لاكتساب نظرة ثاقبة على العلاقة الموجودة عبر التاريخ الإنسانى، ومن خلال دراسة التأثير المتبادل لهذين الفرعين الفريدين بمرور الوقت من خلال التعاون، نأمل فى الحصول على رؤى تقودنا إلى تقدم علمى أكبر مقروناً بالتطور الثقافى، وبشكل عام، تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على كيفية تأثير نقل المعرفة بين الخيميائيين ومنتجى الفن على تطوير كلا المجالين عبر التاريخ البشرى الحافل بالإنجازات، والنظر فى كيفية استمرار هذا النقل للمعرفة فى التأثير على الفن والتكنولوجيا المعاصرين

الكلمات الرئيسية


1.         Aiken, P. (1944). Vincent of Beauvais and Chaucer's Knowledge of Alchemy. Studies in Philology, 41(3), 371-389.
2.         Berlin, S. M. zu. (2020). Alchemy. The Great Art. Staatliche Museen zu Berlin. https://www.smb.museum/en/exhibitions/detail/alchemy-the-great-art/
3.         Bolitho, J., & Bruce, J. (2017). Science, art and alchemy: Best practice in facilitating restorative justice. Contemporary Justice Review, 20(3), 336-362.
4.         Brickhill, J. (2014). Public interest alchemy: combining art and science to litigate for social change. Available at SSRN 3172855.
5.         Cavendish, R. (1968). The Black Arts: A concise history of witchcraft, demonology, astrology, alchemy, and other mystical practices throughout the ages. Penguin.
6.         Cotnoir, B. (2021). Practical Alchemy: A Guide to the Great Work. Weiser Books.
7.         Davis, T. L. (1936). The problem of the origins of alchemy. The Scientific Monthly, 43(6), 551-558.
8.         Dobbs, B. J. T. (1983). The foundations of Newton's alchemy. CUP Archive.
9.         Donefer-Hickie, A. M. (2020, February 24). Alchemy, science, and innovations in the decorative arts. The Metropolitan Museum of Art. https://www.metmuseum.org/blogs/now-at-the-met/2020/alchemy-science-making-marvels
10.       Elgazzar, M. A. G., & Dawood, M. (2023). Usability: Improving UI/UX in Design by challenges of Materials Innovations. International Design Journal, 13(1), 37-56.
11.       Ford, L. R. (2005). Alchemy and Patentability: Technology, Useful Arts, and the Chimerical Mind-Machine. Cal. WL Rev., 42, 49.
12.       Fraser, K. (2018). Distilling Nature’s Secrets: The Sacred Art of Alchemy.
13.       Fraser, K. (2020). Alchemy: Reflections on the sacred art in a secular age - the alpine review. - The Alpine Review. https://www.thealpinereview.com/articles/alchemy-reflections-on-the-sacred-art-in-a-secular-age
14.       Hopkins, A. J. (1925). A modern theory of alchemy. Isis, 7(1), 58-76.
15.       Jordan, A. M. A. (2021). Alchemical art: Arts-based research on creative processes, psychological healing, and trauma (Doctoral dissertation, Pacifica Graduate Institute).
16.       Kudelska, M. (2020). The Alchemical Life of Ernesta Thot–A Romantic Heroine of Art. In Aesthetics, Organization, and Humanistic Management (pp. 73-93). Routledge.
17.       Moran, B. T. (2013). Art and Artisanship in Early Modern Alchemy. Getty Research Journal, (5), 1-14.
18.       Newman, W. R. (2010). Atoms and alchemy: Chymistry and the experimental origins of the scientific revolution. University of Chicago Press.
19.       Nummedal, T. E. (2011). Words and Works in the History of Alchemy. Isis, 102(2), 330-337.
20.       Ogrinc, W. H. (1980). Western Society and Alchemy from 1200 to 1500. Journal of Medieval History, 6(1), 103-132.
21.       Otis, P. (2003). The intelligence pro and the professor: Toward an alchemy of applied arts and sciences. Bringing intelligence about: Practitioners reflect on best practices, 7-17.
22.       Pinkus, K. (2009). Alchemical Mercury: A Theory of Ambivalence. Stanford University Press.
23.       Powers, J. C. (2012). Inventing chemistry: Herman Boerhaave and the reform of the chemical arts. University of Chicago Press.
24.       Principe, L. M. (2012). The secrets of alchemy. University of Chicago Press.
25.       Read, J. (1995). From alchemy to chemistry. Courier Corporation.
26.       Schaverien, J. (1999). The revealing image: Analytical art psychotherapy in theory and practice. Jessica Kingsley Publishers.
27.       Silberer, H. (1971). Hidden Symbolism of ALCHEMY and the OCCULT ARTS. Courier Corporation.
28.       Sims, R., & Sims, R. (2014). Why Design Alchemy? (pp. 13-24). Springer International Publishing.
29.       Sivin, N. (1976). Chinese alchemy and the manipulation of time. Isis, 67(4), 513-526.
30.       Smith, P. H. (2016). The business of alchemy: Science and culture in the Holy Roman Empire. Princeton University Press.
31.       Szulakowska, U. (2011). Alchemy in contemporary art. Ashgate Publishing, Ltd..
32.       Umbrella , R. (2021). Art and Alchemy. MPIWG. https://www.mpiwg-berlin.mpg.de/research/projects/FGDupre_Dupre_Nelson_Alchemy
33.       Wamberg, J. (Ed.). (2006). Art & alchemy. Museum Tusculanum Press. 
34.       Zamparo, M. (2017). “An art/That Nature makes”: The Alchemical Conception of Art and Nature in Shakespeare’s The Winter’s Tale. Le Simplegadi, (17), 347-360.