الاستفادة من الابتكار والتفكير التصميمي كاستراتيجية مستدامة لدعم المزايا التنافسية لتصميمات المنسوجات المطبوعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية

2 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز بكلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

نعيش اليوم في عالم شديد التنافسية، قوى متعددة - تكنولوجية، وتنظيمية، وتنافسية وما إلى ذلك تعمل في سياق معين لتشكيل قواعد بين ما هو ممكن ومحتمل؛ حيث تسعى الصناعات والمنتجات بأكملها إلى عمليات تطوير مستدام أو تصبح عفا عليها الزمن بسبب الداخلين الجدد إلى السوق أو التقنيات أو حتى الممارسات الاجتماعية؛ حيث التفاعلات الدائمة مع المستهلكين، والوقت السريع للتسويق، المنافسة العالمية والمحلية أيضًا بين المنتجات شرسة، والمستهلكون يغرقون في كم مزدحم من الخيارات، والقدرة على الابتكار «الصحيح» المستدام في تصميم المنسوجات هي مفتاح نجاح الشركات والمصممين للوصول إلى ميزة تنافسية. مشكلة البحث : نظراً لأن الكثير من الشركات مازالت لا تفهم القيمة الحقيقية للتصميم، وأيضاً لا ترى الابتكار على أنه "خلق قيمة عن طريق التصميم" مع إتباع الاستراتيجيات التي تحقق ذلك، لذا،  تكمن مشكلة البحث: كيفية الكشف عن الإمكانات الكاملة من توازن القيمة بين التصميم والابتكار لتوضيح مدى قدرة التصميم المبتكر في مساعدة الشركات في تحقيق تنافسية المنتج واستدامته في الأسواق وإنشاء عملاء ومستهلكين جُدد؟  أهداف البحث : يهدف البحث إلىالإشارة إلى الروابط التي غالباً ما يتم تجاهلها لخلق القيمة مثل التفكير التصميمي، والابتكار القائم على التصميم، والابتكار الاستراتيجي اللازم للمستهلك وللمنسوجات المطبوعة (كمنتج مستدام) والى تقديم فرص تصميم مستقبلية لتعزيز العلاقات بين المستهلكين وتصميمات المنسوجات لصالح الاستدامة والإنتاج التنافسي المستدام. أهمية البحث : يوفر البحث دراسة تكاملية الابتكار مع التفكير التصميمي؛ حيث أنهما يؤثران على تأثير استدامة التصميم، وعلى رضا المستهلك، واستمرارية وتنافسية الشركات في الأسواق. منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وكذلك المنهج التجريبي. فروض البحث: يفترض البحث أنه: يمكن تطبيق الابتكار بالتعاون مع التفكير التصميمي لإستدامة التصميم المطبوع، حيث أن التصميم في القرن الحالي يخطو نحو الإستدامة والاستمرارية والتكيف مع المتغيرات والمستحدثات التنافسية التي تكون قادرة على فهم واستيعاب الاتصال مع المستهلك. وكذلك انه يؤثر الابتكار على استدامة التصميم، وتطوير الحلول التصميمية له، وإنشاء حلول ذات قيمة مضافة لتصميم المنسوجات المطبوعة. حـدود البحـث : حدود زمانية: دراسة الابتكار والتفكير التصميم في القرن الحالي، حدود مكانية: استهداف الأسواق وشركات الأعمال التصميمية داخل مصر، حدود موضوعية:  دراسة الابتكار وأنواعه والتفكير التصميمي، ودراسة تطبيقية للتصميم والتنفيذ.

الكلمات الرئيسية


  1. 1. WIPO: Unlocking Design Capabilities for Countries - Pilot Project on Intellectual Property and Design Management for Business Development, Report, 2011

    2. Alina Wheeler: Brand Identity Design, translated by Muzaffar Al-Sarami, Nada Al-Samman, Jabal Amman Publishers, Amman, 2020

    3. Bassam Al-Kharashi, Michael Allen, Michael Wilkinson, Patrick Rubin: From Idea to Entrepreneurship - Transforming Innovative Ideas into Entrepreneurial Projects, Jabal Amman Publishers, 2019

    4. Thomas Oakwood, Edgar Babki: Design Thinking and Innovation - The Role of Innovative Design in Enlightening, Bringing Change and Creativity Development, Al Arabiya Media Media, Issue 641, September 2018

    5. Mohamed Soleimani: Marketing Innovation and its Impact on Improving Institutional Performance, Master Thesis, Department of Management Sciences, University of M'sila, 2006-2007

    6. Nada Al-Rikabi: The role of innovation in shifting towards sustainability, published research, research gate, November, 2017

     

    1. Adela Ketchie, Hila Shapira and Meret Nehe: For the Creative Problem-Solver: An Integrated Process of Design Thinking and Strategic Sustainable Development, Master’s Degree Thesis, School of Engineering Blekinge Institute of Technology, Karlskrona, Sweden, 2013
    2.  Anna Lottersberger: DESIGN, INNOVATION AND COMPETITIVENESS IN THE TEXTILE INDUSTRY, POLITECNICO DI MILANO, School of Design, Ph.D. Thesis 2012
    3. Design For Innovation, Report, Design Council, December 2011
    4. Future Skills Needs, Skills in Creativity, Design and Innovation, Forfas, November 2009
    5. Gerard H.Gaynor : Innovation by Design, AMACOM, USA, 2002
    6. Grant Young: Design thinking and sustainability, Creative Commons Attribution-Noncommercial-Share, 2010
    7. Holger Rhinow, Etal: Parts Without a Whole? The Current State of Design Thinking Practice in Organizations, HPI, 2015
    8. Idris Mootee: Design Thinking for strategic Innovation, Willy, Canada, 2013
    9. James Utterback and etal: Designing Inspired Innovation, World Scientific Publishing, 2006
    10. Jan Schmiedgen, Innovating User Value; The Interrelations of Business Model Innovation, Design (Thinking) and the Production of Meaning – A Status-quo of the Current State of Research, A thesis in (partial) fulfilment of the Requirements for the Degree M.A. of Arts, Department of Corporate Management & Economics, Zepplin University, Berlin, 2011
    11. Kirsi Niinimaki: Ethical Foundation in Sustainable Fashion, Textile and Clothing Sustainability Journal, 2015
    12. Lou Yongqi, Francesca Valsecchi and Clarisa Diaz: An Acupunctural Design Approach Towards Sustainability, A Design Research Project in Chongming Island by Studio TAO, Shanghai, China Gothenburg, Sweden 2013
    13. Paul Hobcraft: Improving the Potential for Innovation Through Design Thinking, HYPE, 2017
    14. Rajeev Kumar: Prospects of Sustainable Fashion Design Innovation, International Journal of Textile and Fashion Technology, Vol. ٧, Issue ٦, Dec ٢٠١٧
    15. Sara L. Beckman and Michael Barry : Innovation as a Learning Process: EMBEDDING DESIGN THINKING, CALIFORNIA MANAGEMENT REVIEW VOL. 50, NO. 1 FALL 2007
    16. Simona Rocchi: Enhancing Sustainable Innovation by Design - An Approach to the Co-creation of Economic, Social and Environmental Value, Degree of PHD Thesis, Erasmus University Rotterdam, Italy, 2005
    17. Theresa Digerfeldt-Maonsson with Alladi Venkatesh: Design as a State-of-Mind: The Aesthetics of Design and the Art of Marketing, Article, University of California, Irvine, 2005
    18. Thomas Petrig: Product Innovation Inspired by Nature, Bachelor of Arts in Product and Industrial Design Management, Lucerne University of Applied Sciences and Arts, School of Art and Design,2013
    19. Vijay Kumar: A process for Practicing Design Innovation, Article, Journal of Business Strategy, Vol 30, No. 3/2, December 2009