استخدام تقنيات الواقع المعزز والافتراضي فى التصميم الداخلى لتنمية مهارات الطفل

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

يُنظر إلى والواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) على أنهما من أكثر التقنيات التي غيرت العالم في القرن الحادي والعشرين فالواقع المعزز هو نسخة تفاعلية محسّنة لبيئة العالم الحقيقي يتم تحقيقها من خلال العناصر المرئية الرقمية والأصوات والمحفزات الحسية الأخرى عبر تقنية التصوير المجسم.كما يعني الواقع الافتراضي (VR) نظام محاكاة حاسوبي غامر بالكامل. تتضمن أنظمة الواقع الافتراضي المتطورة أجهزة خاصة مثل أجهزة الكمبيوتر القابلة للارتداء، وغرف الواقع الافتراضي، والأجهزة اللمسية. يجلب هذا العصر الجديد من الواقع المعزز والواقع الافتراضي قضايا جديدة يجب مراعاتها، فعلى جانب التأثير المجتمعي والثقافي والتعليمي. فأن استخدام تقنيات AR / VR قد أدى إلى تحسين تعليم الأطفال وتنمية مهاراتهم، وقدراتهم التعليمية والمهارات الاجتماعية والمعرفية.لذلك يمكن الاستفادة من تلك التكنولوجيا الجديدة (الواقع المعزز، الواقع الافتراضي) في مجال التصميم الداخلي بطرق عديدة، تتيح للطفل تجربة تفاعلية مباشرة تساعده على إدراك العالم المادي الحقيقي، وتعزيز تعلم المهارات بشكل أكثر فاعلية. ويمكن ذلك من خلال دمج تلك التكنولوجيا فى العملية التصميمة للحيزات الداخلية لتمكن الطفل من الانغماس في تجارب كاملة والتعرض لطريقة جديدة تمامًا للتعلم وتنمية المهارات.وتأتي مشكلة البحث في:كيفية دمج تكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي فى التصميم التصميم الداخلى لتحقيق بيئة تفاعلية قادرة على تنمية مهارات الطفل؟ كما يهدف البحث الي: استنتاج دور تكنولوجيا (الواقع المعزز- الواقع الافتراضي) ودمجها بالحيزات الداخلية لتنمية مهارات الطفل فى المجالات المختلفة ( العقلية- الحركية- الاجتماعية- وغيرها).

الكلمات الرئيسية


1- Ezgi Tosik Gün, Bilal Atasoy: The Effects of Augmented Reality on Elementary School Students’ Spatial Ability and Academic Achievement,Education and Science tedmem, Vol 42 (2017) No 191 31-51.
2- Mihai SANDU, Ileana Simona SCARLAT: Augmented Reality Uses in Interior Design,Informatica Economică, vol. 22, no. 3/2018.
3- Muhammad Wasique Iftekhar, Ritesh Jitendra Prajapati: Impact of Virtual Reality and Eco-Friendly Interior Design Tool on Carbon Emission,Journal of Online Engineering Education, Volume: 14 Issue: 1s, 2023.
 4- MohammadWedyan · Adel AL-Jumaily · Osama Dorgham2: The use of augmented reality in the diagnosis and treatment of autistic children: a review and a new system, https://doi.org/10.1007/s11042-020-08647-6, (2020).
5- Ahmed Al-Gindy, Chema Felix, Ali Ahmed, Amani Matoug, and Munia Alkhidir: Virtual Reality: Development of an Integrated Learning Environment for Education, International Journal of Information and Education Technology, Vol. 10, No. 3, March (2020)
6- Viet Toan Phan, Seung Yeon Choo: Interior Design in Augmented Reality Environment, International Journal of Computer Applications, Volume 5– No.5, August 2010.
7- M.-Carmen Juan,Magdalena Mendez-Lopez, Elena Perez-Hernandez, Sergio
Albiol-Perez: Augmented Reality for the Assessment of Children’s Spatial Memory in Real Settings, Cheryl McCormick, Brock University,Canada, (2014).
8- Saleh Kalantari,Jun Rong Jeffrey: Virtual Environments for Design Research: Lessons Learned From Use of Fully Immersive Virtual Reality in Interior Design Research, JOURNAL OF INTERIOR DESIGN, (2020).
9-Xu Jin, MID, Jason Meneely, MS and Nam-Kyu Park: Virtual Reality Versus Real-World Space: Comparing Perceptions of Brightness, Glare, Spaciousness, and Visual Acuity, JOURNAL OF INTERIOR DESIGN, (2021).
10- Hwan Kim, Taeha Yi, and Kyung Hoon Hyun: Enhancing Design Activity and Review Experience Through Hybridizing Desktop and Virtual Environments, JOURNAL OF INTERIOR DESIGN, (2022).