عروض الازياء الافتراضية واثرها على المرأة فى اختيار الازياء المناسبة لنمط الجسم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا الملابس والموضة ، كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

 تبلغ الاستثمارات في صناعة الموضة قيمة 2.4 تريليون دولار ،فهى تلعب دورًا حاسمًا في الاقتصاد العالمي ، وتتيح العديد من شركات التجارة الإلكترونية مثل Amazon أو Zalando لمستخدميهم شراء الملابس عبر الإنترنت ، ومع ذلك ، بناءً على دراسة حديثة ، تم إرجاع حوالي 50٪ من العناصر المشتراة بواسطة المستخدمين.، سبب رئيسي واحد للعودة هو "لا يصلح" (52٪).
فبعض الازياء تبدو جيدة على أشكال معينة من الجسم والبعض الآخر لا يبدو كذلك. والمشترون لا يرون سوى الملابس التي يرتديها عارضون محترفون لهم اجسام مثالية ،فلا يراعي تنوع نمط الجسم . فالأزياء  التي تبدو جيدة جدا على جسم عارضة الأزياء المحترفة قد تبدو مختلفًة تماما من جسم امرأة لأخرى. وبالتالي  فإن فهم كيفية توافق نمط الجسم مع خطوط تصميم الزى يمكن أن يجنب عدد العوائد ، ويقلل من تكدس الملابس الغير مناسبة في دولاب كل امرأة .
فمشاكل الملائمة التي غالبًا ما تجعل المستهلكين يعيدون الملابس التي اشتروها (أندرسون وآخرون ، 2000) ؛ أو تجنب شراء ملابس بعد تجربتها ، فقد نشأت باستمرار بسبب علاقة غير متناسقة بين الزى وجسم الإنسان)  Huckabay ، 1992) في عالم الموضة المتغير استمرار ، فالاتجاهات تتغير بسرعة كبيرة وتقدم الأسواق أنماطًا مختلفة ؛ العديد من هذه الأنماط لا تبدو دائمًا جيدة للمشترين ؛ هذا يؤدي إلى سؤال مهم ؛ كيف تتنقل في السوق بحثًا عن الملابس المناسبة ؟
"الموضة جيدة كما تبدو عليك" (كارول جاكسون ، 1973) ، فنمط  الجسم  يلعب دورًا مهمًا في اختيار الملابس المناسبة ؛ وفي معرفة التصميمات التي ستبدو جيدة لكل امرأة. يساعد تحديد نوع الجسم على اختيار الملابس التي يمكن أن تخلق الوهم بجسم متوازن ومتناسب جيدًا ، وإبراز الملامح الجيدة لجسد الأنثى وإخفاء أجزاء عيوبه.
ونظرًا لأهمية صناعة الأزياء ،فقد تم إدخال تكنولوجيا المعلومات بسرعة في صناعة الملابس والأزياء ، وادخال العروض الافتراضية بسرعة كبيرة لمواكبة العصر الرقمي الحالي ، وتصميم ازياء افتراضية تشبه الازياء الفعلية، وتعبر بقوة عن فكرة مصمم الأزياء بأسلوب أبداعي ، كما ان تلك العروض الافتراضية  يمكن ان تساعد المراة في اختيار خطوط التصميم المناسبة لنمط جسمها ، خصوصا اذا تم تصميم ( افتار ) لكل نمط جسم .
 
وبالتالي يمكن لعروض الأزياء الافتراضية ان تساعد في ادراك خطوط الازياء المناسبة لنمط الجسم  وكذلك خطوط الاز ياء غير المناسبة وبالتالي تساعد المرأة على اختيار الازياء المناسبة لنمط جسمها  .
 مشكلة البحث :
يمكن تحديد مشكلة هذه الدراسة من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
- هل تعرف غالبية النساء نمط أجسادهن؟
- هل يمكنهم اختيار تصميمات الأزياء التي تعزز شكل أجسامهم؟
 -هل يمكن لعروض الازياء الافتراضية ان تساعد المرأة فى اختيار الازياء المناسبة التى تعزز شكل جسمها؟ وتجنب الأزياء غير المناسبة
 أهداف البحث :
 1- مساعدة السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 45 سنة في التعرف على نمط أجسامهن.
2- تقديم خطوط إرشادية لكيفية اختيار تصميم الأزياء المناسبة لنمط الجسم .
 3- تصميم عروض أزياء افتراضية لكل نمط من أنماط الجسم توضح  الازياء المناسبة وغير المناسبة لهذا النمط
 أهمية البحث :
1-    يلقى البحث الضوء على اربع أنماط لجسم المرأة والتعريف بأهم خطوط تصميم الزى المناسبة لكل نمط .
2-    يساعد البحث المرأة على معرفة نمط جسمها .
3-    يلقى البحث الضوء على اهمية العروض الافتراضية فى المساعدة في اتخاذ القرار المناسب للزى المناسب لنمط الجسم.
منهجية البحث :
استخدم البحث المنهج التحليلى فى دراسة لانماط الجسم وخطوط الأزياء المناسبة وغير المناسبة ، والمنهج التجريبى فى ابتكار مجموعة من خطوط التصميم للازياء المناسبة والغير مناسبة لكل نمط وطرح الازياء المبتكرة فى عرض ازياء افتراضى يساعد المرأة في اختيار خطوط الزى المناسبة لنمط جسمها .
فروض البحث :
تفترض هذه الدراسة إلى أن
- اختيار التصميم المناسب لكل نمط من انماط الجسم. يمكن أن يساعد في تغطية السمات السلبية للجسم ، وإبراز إيجابياته وخلق مظهر بصري أفضل لمرتديها.
- ان عروض الأزياء الافتراضية يمكن ان تساعد المرأة فى اختيار الازياء المناسبة التى تعزز شكل جسمها؟ وتجنب الأزياء غير المناسبة   .
أدوات البحث :
يستخدم لتصميم الأزياء ثلاثية الابعاد     )3dCLOبرنامج ( 1-
2- برنامج (DAZ 3D ) لتصميم الموديل ( الافاتار ) .
 نتائج البحث :
- تحديد نمط الجسم هو الخطوة الأولى لتحقيق أفضل مظهر لكل امرأة.
-  يتم تحديد نمط الجسم من خلال مقارنة قياسات الجسم الرئيسية مع السمات الأساسية للانماط الجسم المختلفة.
- كل جسم لديه بعض العيوب وبعض السمات الإيجابية الأخرى ؛ المفتاح هو اختيار الملابس التي تخفي العيوب وتبرز الإيجابيات.
 - من خلال تحليل كل نمط كل شخصية وفهم أصولها وتحدياتها ؛ يمكن تكييف استراتيجيات الموضة المختلفة للمساعدة في جعلها تظهر في أفضل شكل لها.
- اختيار تصميمات الأزياء المناسبة لكل نمط من أنماط الجسم يمكن أن يخلق توازنًا بصريًا للجسم.
- يجب أن يتجنب كل نمط من أنماط الجسم خطوط التصميم غير المناسبة  لأنها تنعكس سلبًا على صورته الظلية.
- سيكون من المفيد تصميم برامج أو تطبيقات تعليمية وتقييمية مناسبة للمستهلكين ، لمساعدتهم في العثور على الملابس المثالية لنوع أجسامهم ولون بشرتهم وتفضيلاتهم الشخصية.
تساعد عروض الأزياء الافتراضية النساء على اختيار الملابس المناسبة لشكل أجسادهن
تساعد عروض الأزياء الافتراضية النساء على تجنب الملابس غير المناسبة لشكل أجسادهن

الكلمات الرئيسية


1.Feather, Betty L. "Building a workable wardrobe." (1983).file:///C:/Users/Admin/Downloads/GH0992-1982.pdf
3.Huckabay, Dabney A. Perceived body cathexis and garment fit and style proportion problems of petite women. Diss. Virginia Tech, 1992.
4.Jonathan Simkhai ( 2022) https://vimeo.com/679379225
5.Marafaa Maarefa “Virtual Reality Services for Clothing Companies and Fashion Shows” 2022 :https://www.marafei.com/blog/virtual-fashion-shows/
6.O'Brien, Ralph G., and Mary K. Kaiser. "MANOVA method for analyzing repeated measures designs: an extensive primer." Psychological bulletin 97.2 (1985): 316.https://doi.org/10.1037/0033-2909.97.2.316
7.Salah Eweis, “Fashion and Design. , Publisher: Helwan University Press, 1997.
8.Sattar, Hosnieh, Gerard Pons-Moll, and Mario Fritz. "Fashion is taking shape: Understanding clothing preference based on body shape from online sources." 2019 .https://www.researchgate.net/publication/326290959_Fashion_is_Taking_Shape_Understanding_Clothing_Preference_Based_on_Body_Shape_From_Online_Sources 
10.  .Simmons, K., Istook, C. L., & Devarajan, P. , Female figure identification technogue (FFIT) for apparel part II: development of shape sorting software. J. Textile Apparel, Technol. Manag, 4, 2004.
11.  Susan Lazear, “Get the Ideal Silhouette”, research paper, August/September , 2012
12.  Sussanah Constantine &Trinny Woodall ,The Body Shape Bible”, Publisher: Weidenfeld & Nicolson, 2008.
13.   Trinny Woodall,& Sussanah Constantine  : “ The body Shape Bqible “ , 2008 .
14.  Vuruskan, Arzu, and Ender Bulgun. "Identification of female body shapes based on numerical evaluations." International Journal of Clothing Science and Technology 23.1 (2011): 46-60.
15.  Weber, J. "Clothing Fashion Fabrics and Construction. California: Glencoe." (1990).
16.  Wu, Sehee, et al. "A study on 3D virtual clothing by utilizing digital fashion show." Journal of Korea Multimedia Society 16.4 (2013 . .http://dx.doi.org/10.9717/kmms.2013.16.4.529