الأصالة والمعاصرة للموروث الشعبي النوبي وأثره على تصميم الحلي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ التصميم بقسم المنتجات المعدنية والحلي، کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 أستاذ متفرغ بقسم المنتجات المعدنية والحلي، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 باحثة بمرحلة الماجستير، قسم المنتجات المعدنية والحلي، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

يعد التراث المصري النوبي والثقافة الشعبية سلاح يُمَكن المصمم من التصدي للعولمة ويكون له منبع خصب لاستلهام أفكار وتصميمات ذات طابع وطني أصيل ومعاصر، ولها خصائص ومميزات متفردة، تتكلم عن هويتها وانتماءها لمصر والوطن العربي ومن ثم تتلخص مشكلة البحث في التساؤل التالي: كيف يمكن إيجاد أسلوب لتصميم حلي مميزة بالسمات النوبية؟ ويهدف البحث إلى الاستفادة من السمات الشكلية للموتيفات والعناصر الزخرفية في تصميم حلي معاصرة مميزة بسمات البيئة النوبية. وللوصول للهدف تناول البحث بعض الأمثلة المشرفة والناجحة لمصممين استطاعوا التمسك بتراثهم وبالأخص الثقافة النوبية مما أضاف هوية وأصالة لأعمالهم باختلاف مجالات التصميم وفتح أمامهم الأبواب للتميز واقتحام الأسواق العالمية بفنهم. هؤلاء الفنانين هم أولاً: مجال المعمار، المهندس المعماري العبقري الفنان حسن فتحي وتوضيح لبعض أعماله وأشهرها والتي يتضح فيها كلها عنصر الأصالة بصورة جلية، ثانياً: مجال الرسم والتصوير نجد الفنان حسين أمين بيكار والذي كان له دور فعال في رحلة الستين فنان التي نظمتها منظمة اليونسكو للحفاظ على آثار وفن النوبة من الغرق والاندثار، ثالثاً: مجال الفنون التشكيلية: الفنانة رباب طنطاوي صاحبة تصميم كسوة سيارات مكلارين ريسينج الشهيرة التي تشارك في سباق الفورميلا، رابعاً: مجال تصميم الحلي الفنانة: عزة فهمي، وهي صاحبة العلامة التجارية للمجوهرات تحمل اسمها. وبناء على ما تقدم تتضح  أهمية البحث في الاستفادة من الموروث والثقافة الشعبية المصرية الهائلة لتحقيق عنصر الأصالة في التصميم وأهمية الربط بين المعطيات الموروثة في الفنون الشعبية النوبية والاتجاهات الفنية المعاصرة، وقد افترض البحث أنه يمكن تحقيق الأصالة في التصميم ارتباطاً بالمعطيات الموروثة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والاستنباطي، كما حدد البحث دراسة تصميم حلي للصدر مميزة بالسمات النوبية، وفي نهاية البحث تم عرض بعض التصميمات لحلي للصدر مستوحاة من التراث النوبي بما يحقق الوصول إلى هدف البحث، وقد توصل البحث الى نتائج وتوصيات من أهمها: قدرة خصائص وسمات الموروث الشعبي في تحقيق عنصر الأصالة. دمج عنصري الاصالة والمعاصرة ينتج تصميمات ذات قدرة على المنافسة عالمياً. الاهتمام بالموروث الثقافي والشعبي الخاص بالمصمم عند ابتكار تصميمات حديثة. توثيق العناصر والموتيفات الشعبية بموسوعة تسهل على المصممين دراستها والاستفادة منها. 

الكلمات الرئيسية


1- Atris, Faten Farouk Ahmed. The Influential Power of Popular Culture Symbols and Their Role in Designing the Emblems of Arab Countries. Science and Arts Journal - Studies and Research Vol. 24, p. 2 (2012): 35-45 p.
2- Hamad, Hanan Samir Abdel Azim. "Contemporary Formulation of Arabic Popular Symbols in the Field of Electronic Drawing." Journal of Applied Arts and Sciences, Vol. 2, p. 3 (2015): 39-50 p.
3- Bakhit, Sami. "Egyptian Folk Craft Decorations between Heritage and Contemporary." Cairo, The Egyptian General Book Organization. (2013)
4- Bahnasi, Afif. "The Aesthetics of Arab Art," The World of Knowledge, The National Council for Culture, Arts and Letters - Kuwait, February 1979.
5- Youssef, Jawdat Abdel Hamid. Applied Folklore between the Experiences of Ancient Nubia and the Future of Siwa Oasis. Popular Arts Magazine, No. 50, (1996): 101-124, p.
6- Fathi, Hassan, “Building for the Poor.” Translated by Dr. Fahmy, Mostafa Ibrahim, second edition, Book of the Day publications, Cairo. 1991.
7- Al-Ashaal, Fawzia, “Bikkar – Love Has Secrets”, Lotus for authoring and publishing. 2000
8- Al-Sharouni, Sobhi, “The Five Faces of Picard.” Cairo, the General Book Authority. (1993)
9- Pasha, Moamen Gamal “Nubian Architecture in the Works of Some Egyptian Photographers.” South Valley University International Journal of Educational Sciences, Issue 1 (2018)
10- Al-Bari, Amal Al-Sayed, “Sustainable Management of Cultural Tourism and Heritage Areas by Application to Nubia in Egypt,” Journal of the Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, Vol. 15, p. 1, 2018.
11- Al-Jubouri, Muhammad Abd al-Rahman and Salem, Adel Karim and Abd al-Ahad Essam, “Levels of employing the popular heritage in artistic work, a research drawn from a doctoral thesis of philosophy (employing the popular heritage in the Iraqi theatrical landscape).” College of Fine Arts - University of Baghdad, Journal of the College of Basic Education, Vol. 13, p. 59, www.iasj.net/iasj/download/4bed5070687206d7.
12- Steele, James. An architecture for people: the complete works of Hassan Fathy. Watson-Guptill Publications, 1997.
13- Authenticity (Stanford Encyclopedia of Philosophy), 20 Feb. 2020, Wayback Machine. https://plato.stanford.edu/entries/authenticity/
14- Muhammad Mahfouz in an article in Al-Riyadh newspaper, January 2013, No. 16283 https://www.alriyadh.com
15- Hussein Bicar's Official website. (n.d.). Hussein Bikar's Official Website. http://www.hbicar.com/
16- Rabab Tantawy (n.d.). Rabab Tantawy. https://rababtantawy.com/
17- McLaren Formula 1 (n.d.). McLaren Formula 1. https://www.mclaren.com/racing/formula-1/