تطبيقات الواقع الممتد في المعارض الافتراضية واستخدامها في عرض الأعمال الفنية لطلاب كليات الفنون

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم متفرغ بقسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان- مصر

2 مدرس بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - الجيزة - مصر

3 المعهد العالي للفنون التطبيقية، السادس من أكتوبر، مصر

المستخلص

في هذه الورقة البحثية تم عرض أحد تطبيقات تكنولوجيا الواقع الممتد والاستفادة منها كوسيلة لعرض بعض أعمال طلاب كليات وبرامج الفنون، ويستعرض البحث الواقع الممتد كمصطلح تم إضافته حديثًا إلى قاموس الكلمات الفنية والتكنولوجية وعلاقتها بالبيئة التعليمية، ويهدف البحث إلى استخدام أساليب جديدة لعرض أعمال الطلاب بشكل مختلف ومعاصر بكليات الفنون، واستثمار التقنيات الحديثة وما توفره من سهولة التواصل والرؤية لكل المستفيدين من الطلاب والأساتذة من غير المتواجدين بمقر العرض، ثم نتطرق إلى مستقبل الواقع الممتد في تعلُم المواد الفنية، وأهم تطبيقات الواقع الرقمي في مجالات تعلم الفنون وصولا إلى معارض الفنون الافتراضية Virtual Art Exhibitions)).
ويتبع البحث المنهج الوصفي من خلال الاستفادة من دراسة تقنيات الواقع الممتد وتطبيقها في بعض نماذج المعارض الافتراضية لعرض أعمال الطلاب بكليات وبرامج الفنون المختلفة من خلال استخدام الواقع الافتراضي (VR)- باعتباره أحد تطبيقات الواقع الممتد- ويدرس إمكانية استخدامه لتوفير تجارب بديلة للمعارض التقليدية.
ونستخلص من خلال الدراسة التحليلية أن استخدام تقنية الواقع الافتراضي كأحد تطبيقات الواقع الممتد، قد ساهمت بشكل فعال في تسهيل الإتاحة والوصول الإلكتروني حيث يمكن لأي فرد الوصول إلى المعارض الافتراضية عن طريق الإنترنت بعيدًا عن القيود المكانية والزمانية. مما يسمح للطلاب بالوصول إلى الأعمال الفنية والتجارب الثقافية بغض النظر عن موقعهم أو حالتهم والاقتصادية، وكذلك توفير قاعات العرض الحقيقة وترشيد الإمكانيات المادية لطباعة أعمال الطلاب في صورة ورقية.
ويوصي البحث بإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد أفضل الطرق لدمج الواقع الممتد (XR) في تصميم معارض الفنون ومواصلة استكشاف إمكانات هذه التكنولوجيا في تعزيز العملية التعليمية، وحث المؤسسات التعليمية على الاستفادة من تجربة المعارض الافتراضية لعرض أعمال الطلاب بطريقة أكثر فاعلية وابتكار، كذلك تدريب الطلاب على استخدام تطبيقات الواقع الممتد في عرض أعمالهم الفنية، لتعزيز مهاراتهم في التصميم والتفكير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية


 1- Jinhong Park, Hyojin Seung, Dong Chan Kim, Min Sung Kim, and Dae-Hyeong Kim. “Unconventional Image-Sensing and Light-Emitting Devices for Extended Reality”, Advanced Functional Materials, Volume 31, Issue 39, Special Issue: Functional Materials and Devices for VR/AR Applications, January 29, 2021, Republic of Korea, doi.org/10.1002/adfm.202009281.
2- Kluge, M.G., Maltby, S., Kuhne, C. et al. "Comparing approaches for selection, development, and deployment of extended reality (XR) teaching applications: A case study at The University of Newcastle Australia", Education and Information Technologies, https://doi.org/10.1007/s10639-022-11364-2, October 2022.
3- Kommetter, Christopher & Ebner, Martin. “A Pedagogical Framework for Mixed Reality in Classrooms based on a Literature Review” In J. Theo Bastiaens (Ed.), Proceedings of EdMedia + Innovate Learning (pp. 901-911). Amsterdam, Netherlands: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). July 2019.
4- Maram Meccawy. “Creating an Immersive XR Learning Experience: A Roadmap for Educators”, Electronics 2022, 11, 3547. https://doi.org/10.3390/electronics11213547, Special Issue Virtual/Augmented Reality Applications in Education & Life Long Learning, 30 October 2022.
5- Marwa Mohamed Kamal Eldin. “Integrating eXtended Reality and Digital Printing as a Solution for Personalized and Electronic/Printing Learning Teaching Approaches upon COVID19 Pandemics” The International Design Journal IDJ, Volume 11, Issue 1, January 2021, Egypt, DOI: 10.21608/IDJ.2021.132964.
6- Oksana Chepelyk. “Virtualities and Realities, New Experiences, Art and Ecologies in Immersive Environments”, Renewable Futures, Issue 2/Acoustic Space, Volume 17, RIXC Center for New Media Culture (Riga, Latvia), 2019.
7- Sylaiou, Stella & Kasapakis, Vlasios & Dzardanova, Elena & Gavalas, Damianos. "Leveraging Mixed Reality Technologies to Enhance Museum Visitor Experiences", International Conference on Intelligent Systems (IS), 2018.
8- Xing, Yongkang & Liang, Zhanti & Shell, Jethro & Fahy, Conor & Guan, Kexin & Liu, Bingnan. “Historical Data Trend Analysis in Extended Reality Education Field”. 10.1109/ICVR51878.2021.9483828. May 2021.
9- Yahui Qiu et al. "An Online College Student Art Exhibition App Based on Virtual Reality Technology". IOP Conference Series: Materials Science and Engineering, Volume 750, International Conference on Cloud Computing and Information Science (CCCIS 2019) 27–29 December 2019, Shenyang, China.
10- Ziker Cindy, Truman Barbara, Dodds Heather. "Cross Reality (XR): Challenges and Opportunities Across the Spectrum”. Innovative Learning Environments in STEM Higher Education. 12:55–77. doi: 10.1007/978-3-030-58948-6_4. PMCID: PMC7948004., March 2021.