فن التطريز التقليدي لواحة سيوة كمصدر استلهام لتصميم أقمشة ملابس سيدات منسوجة مبتكرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بقسم تكنولوجيا الملابس والموضة، كلية الفنون التطبيقية- جامعة بنها،

2 مدرس بقسم الغزل والنسيج والتريكو، كلية الفنون التطبيقية- جامعة بنها

المستخلص

مما لاشك فيه أن صناعة النسيج وصناعة الملابس قطاع مترابط وكيان واحد، فتعتبر صناعة النسيج من أقدم الصناعات على مر تاريخ البشرية. وشهدت تطوراً كبيراً بمرور الزمن، ولعل من أبرزها تطورات الثورة الصناعية في أوروبا التي ضاعفت الإنتاج والثورة الرقمية وما مهدت إليه من ضغط لتكاليف الإنتاج، وتعد صناعة الملابس هي نوع من أنواع الصناعات الخفيفة تشمل مجموعة من النشاطات تنتج الملابس من أجل تقديم مُنتج ذي قيمة، بدءًا من صناعة النسيج وصولاً إلى صناعة الأزياء لتجار التجزئة للملابس.
ويعد الحفاظ على التراث وتنميته من واجبتنا الأساسية في جميع المجالات عام ومجال النسيج والملابس خاص وهو ما تطرأ إليه موضوع البحث نظراً للتطور التكنولوجي والثورة الرقمية والأساليب والتقنيات الحديثة التي فتحت المجال للابتكار والإبداع. فقد اتجه البحث لاستخدام التكنولوجيا الحديثة حيث تم الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة الرقمية والميكانيكية في الجانب التطبيقي من خلال تصميم 10 تصميمات مقترحة لقطع متنوعة من القماش المنسوج لملابس السيدات باستخدام برنامج Ned graphic أحد البرامج الرقمية لتصميم الأقمشة المنسوجة وتم تصميمها بحيث تناسب تصميم ملابس السيدات وتتميز بالابتكار والمعاصرة مع الحفاظ على مصدر الاستلهام وهو فن التطريز التقليدي لواحة سيوة، كما تم تنفيذ 5 تصميمات منها باستخدام نول الجاكارد الميكانيكي لإنتاج قماش مزدوج. وقد بنيت تصميمات على محورين هما: (المحور الأول: مدى تحقيق الابتكارية في التصميم)، المحور الثاني: مدى الصلة بمصدر الالهام)، تم التحقق من مدى الصدق والثبات لهم إلى جانب التحقق من مدى تحقيق هذه المحاور من خلال الاستبيانات المقررة من قبل المحكمين المتخصصين، وقد استنتج منه تحقق المحاور في التصميمات، وقد تم اختيار التصميمات المنفذة طبقاً لذلك، وتم إجراء اختبارات على الأقمشة المنفذة بالمركز القومي للبحوث، والمعهد القومي للقياس والمعايرة  للتأكد من مدى صلاحيتها لتنفيذ ملابس سيدات واشتملت هذه الاختبارات على:( قوة الشد والاستطالة- الحياكة- احتكاك- توبير- صلابة- وزن متر مربع). تضمنت أهم نتائج البحث على تصميم 10 تصميمات مقترحة من القماش المنسوج لملابس السيدات باستخدام برنامج Ned graphic أحد البرامج الرقمية لتصميم الأقمشة المنسوجة باستخدام نول جاكارد ميكانيكي، تصميم أقمشة منسوجة تناسب تصميم وتصنيع ملابس للسيدات وتتميز بالابتكار والمعاصرة و مستلهمة من فن التطريز التقليدي لواحة سيوة.

الكلمات الرئيسية


(1) https://www.sis.gov.eg/Story/1617/%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8 %A9?lang=en
(2) Malik Yassin: Documenting the Art of Traditional Embroidery in North Sinai - Siwa Oasis - Upper Egypt, Project to Support the Role of Women as Preservers and Workers of Egyptian Handicrafts, National Council for Women, first edition 2010.
(3) Nurdan Taflk,” Reading Motifs On Kilims: A Semiological Approach To Symbolic Meaning” , Ran Kocaeli University, Turkey
(4) Amr Mohamed Gamal El-Din Hassouna: The Effect of Quotation and Inspiration in Fashion Design, published research, Science and Arts Journal, p. 6.
(5) Iman Helmy Farghal Masoud: Added Values of the Relationship between Clothing and Its Complements of Metal Jewelry, Ph.D. Thesis, Helwan University, Faculty of Applied Arts, Department of Ready-made Garments, 2013, p. 133.
(6) Shahrban Jaber Abdel Ghaffar: Creating Designs for Women’s Fabrics and Clothes Inspired by the Kuwaiti Heritage, Journal of Science and Arts, Studies and Research, Volume 18, Issue Three, Helwan University, July 2006, pp. 65, 66.
(7) Amr Muhammad Jamal Al-Daban Hassouna: The Impact of Quotation and Inspiration in Fashion Design, p. 6.
(8) Ansaf Nasr: Fashion Shows from the Technical and Marketing Points, Ph.D. Thesis, unpublished, Faculty of Home Economics, Helwan University, 1977, pg. 61.
(9) Mahmoud Al-Basiouni: The Creative Process, third edition, World of Books, 2000 AD, p. 144.
(10) Raymond Williams: Culture and Society (950’1780) translated by Wajih Samaan and revised by Muhammad Fathi, Intellectual Works, Family Library, Egyptian General Book Organization, 2001 AD, p. 151.
(11) Fawzia Hussein Mustafa: Popular Costumes for Egyptian Women in Giza Governorate, Master Thesis, Faculty of Home Economics, Helwan University, 1980, pg. 10
(12) Alia Abdeen: Theories of Innovation in Fashion Design, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1995, p. 23.
(13) Najwa Shoukry: Formation on the Mannequin, first edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2001 AD, p. 46.
(14) Sarah Atef Abdel Moneim: New designs inspired by Arabic lines for women's clothing, MA, 2012, Department of Ready-to-Wear, Faculty of Applied Arts, Helwan University, pg. 45.
(15) Textile Industry - Textile Techniques Handbook Series - Association of Italian Manufacturers of Textile Machinery - Prepared by Giovanni Castelli, Salvanori Maina, Giuseppe Segrezzi, Icomatio Slavibero - Translated by Dr. Jihad Al-Shuaibi
(16) Book Introduction to Textile Technology, Part Two, Vertical Movement of Warp Threads (Formation of the Soul), written by Dr. Eng. / Ahmed Mahmoud Abdel Samad, 1999 AD.
(17) https://nedgraphics.com/software-products/
(18) A book on the technology of producing dobby fabrics, written by Prof. Dr. Osama Ezz El-Din Halawa, Faculty of Applied Arts, Helwan University, Department of Spinning, Weaving and Knitting, 2022 AD.