استخدام إعادة البناء التحويلي كأسلوب لتطوير الإبداع في تعليم تصميم الأزياء

نوع المستند : Original Article

المؤلف

محاضر بقسم الملابس الجاهزة كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

قطع إعادة الإعمار التحويلية (TR) هو شكل من أشكال قطع أنماط الأوريغامي الذي يترجم إلى إبداعات ثلاثية الأبعاد فورية وبديهية ، على عكس الطريقة الأكثر تقليدية في الصياغة. مع قص TR ، يعمل المصمم مباشرة على الشكل الأساسي ويتعامل مع خطوط النمط من خلال بناء الشكل وخلق المظهر. تم تقديم هذه التقنية بواسطة Shingo Sato. وهو مصمم أزياء يقوم بتدريس هذه التقنية في ميلانو وطوكيو ، حيث يعد أحد الأبطال الرائدين في حركة أزياء جديدة. باستخدام هذه التقنية ، يصبح صانع النماذج هو المصمم بطرق بديهية وخلاقة ومبتكرة. الهدف الأساسي هو كسر الحواجز والبناء دون قيود.
يستخدم هذا البحث إعادة البناء التحويلية (TR) كمصدر إلهام لتطوير مناهج الجامعات المتخصصة في تدريس الأزياء وقص الأنماط وكطريقة يمكن استخدامها كمحرك لزيادة الإبداع فيما يتعلق بالتصميم الهيكلي وتطوير المنتجات في تعليم تصميم الأزياء.
يهدف البحث إلى تحليل وتوضيح بعض أنواع T.R. تقنيات قص النماذج وشرح خطوات تنفيذها.
من خلال استبيان تم استطلاع رأي عينة البحث المكونة من 25 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين في الكليات المتخصصة في تعليم الأزياء للوقوف على مدى نجاح T.R. يمكن استخدام التقنية في تطوير الإبداع في مجال تعليم تصميم الأزياء ومدى إمكانية دمج هذه التقنية في المناهج التعليمية لتحقيق الابتكار في منتجات الملابس. تعليم الموضة ، الأنماط المبتكرة - تقنيات القطع ، إعادة البناء التحويلي ، أنواع T.R.

الكلمات الرئيسية


1-     Almond, K. Insufficient allure, the luxurious art and cost of creative pattern cutting, International journal of Fashion Design, Technology and Education, 3(1), 15-24, March 2010.
2-     Centaury Harjani, Fashion Creativity in Zero-Waste Pattern Making, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 423, 2nd International Media Conference 2019 (IMC 2019)
3-     Colin Gale, The Future of Fashion Education, Fine Arts International Journal Srinakharinwirot University, Vol. 15, No. 1 January , June 2011.
4-     Elahe Saeidi & Virginia S., Wimberley, Precious cut: exploring creative pattern cutting and draping for zero-waste design, International Journal of Fashion Design, Technology and Education, Oct 2017.
5-     Eve Tokens, Dart Manipulation, Types of Darts, Posted on Published: April 24, 2020 - Last updated: April 19, 2022 (https://www.thecreativecurator.com/dart-manipulation-types-of-darts/)
6-     Florida, R., The rise of the creative class how it’s transforming work, leisure, community and everyday life, NY: Basic Books, 2002.
7-     Jolian Roberts, Free Cutting, August 2013, https://researchonline.rca.ac.uk/3060/1/FREE-CUTTING-Julian-Roberts.pdf (Accessed 19 July 2022)
8-     Karpova, E., Marcketti, B.S., & Barker, J., The efficiency of teaching creativity, Assessment of student creative thinking before and after exercises, Ames, IA,USA:IOWA State University Press, 2009.
9-     Moni J., Pingki, Md. Shamsad Hasnine1, Iftekhar Rahman ,An experiment to create Zero Wastage Clothing by stitching and slashing technique, International Journal of Scientific & Engineering Research, Volume 8, Issue 1, January 2017.
10-  Muniratu Abu, Wemah Adams and A. K. Kemevor, Teaching and learning creativity in fashion, A case study of the fashion department of takoradi technical university, British Journal of Psychology Research,Vol.6, No.1, pp 1-21, May 2018.
11-  Nesma ElShishtawy, Pammi Sinha & Julia A. Bennell, A comparative review of zero-waste fashion design thinking and operational research on cutting and packing optimization, International Journal of Fashion Design, Technology and Education, VOL. 15, , 2022.
12-  Niedderer, K. and Roworth-Stokes, S., The role and use of creative  practice in  research  and  its contribution to knowledge, International  Association of  Societies of  Design  Research, IASDR07 Conference, 12-15  November 2007, The Hong Kong Polytechnic University,2007.
13-  Olfat Sh., Mansour, Integrating the Concept of Modular Design and Dart Manipulation Technique for the Innovation of Fashion Design for Women, International Design Journal, Volume 7, Issue 4, October 2017.
14-  Sabine David,Shingo Sato, pattern cutting, on 30. December 2018
15-  Sharifah M., Azman, Mahyuddin Arsat, Nornazira Suhairom, Integrating Innovation in Pattern Making Teaching and Learning for HigherEducation in Fashion Design, Innovative Teaching and Learning Journal, 3 (1), 2019.
16-  Shingo Sato, Transformational Reconstruction, center for pattern design m St. Helena, California, 2011.
17-  Stela Balan, Irina Tutunaru, Marcela Irovan & Victoria Macovei, Use of non-traditional methods of constructing garments with three-dimensional elements, 14th Romanian Textiles and Leather Conference, Sinaia, 6 - 8 September 2012.
18-  Zeal Mehta &  Maitri Shah, Pattern cutting/making course, A study on the extent of learning provided by design schools and the students’ inclination towards it, GLS KALP, journal of multidisciplinary Studies, volume 1. Issue 4, October-December 2021.
21-  The world of pattern cutting, 12 July 2021