تكنولوجيا إنتاج الصورة التليفزيونية العالية التباين HDRTV ودورها في حل مشكلات فروق التباين أثناء البث المباشر لتغطية الأحداث الكبيرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية التجمع الخامس قسم الفوتوغرافيا و السينما و التليفزيون

المستخلص

يتغلب التصوير بتقنية HDRTV على قيود التصوير التقليدي من خلال إجراء مجموعة من العمليات على بيانات الألوان بدقة أعلى بكثير مما يحسن ظروف المشاهدة حيث يمكن لفيديو SDR التقليدي (النطاق الديناميكي القياسي) عرض ما يصل إلى 16 مليون لون باستخدام التدرج اللوني BT.709 القياسي في الصناعة لشاشات 8 بت، المصممة أصلاً لتلفزيونات أنبوب أشعة الكاثود بينما يمكن للشاشات الأحدث الآن أن تدعم مساحات ألوان 10 بت أوسع بكثير بما في ذلك BT.2020 لـ SDR و BT.2100 لـHDR، القادرة على عرض أكثر من مليار لون.
ويتم تقديم محتوى HDR بالفعل بواسطة منصات البث الرئيسية لأنه يوفر مزيدًا من الواقعية والعمق لتجربة مشاهدة سينمائية وعندما يتعلق الأمر بالأحداث الحية (البث المباشر) وخاصة الاحداث الرياضية، فإن تقنية HDR تجعل الحركة تنبض بالحياة بين الملعب واللاعبين والمشجعين والمشهد الخارجي حيث يمكن أن يتم تضمين HDR مع محتوى بدقةUHD 4k
ومن أهم الاعتبارات الرئيسية عند تنفيذ HDR هو كيفية ضمان التوافق مع أجهزة SDR (النطاق الديناميكي القياسي) القديمة ويعد التوافق مع الإصدارات السابقة أمرًا مهمًا في بيئات البثحيث يحتاج مقدمو الخدمة إلى التأكد من إمكانية عرض المحتوى على أجهزة تلفزيون SDR القديمة وستدعم معظم أجهزة التلفزيون ذات الشاشات الكبيرة الموجودة في السوق اليوم تنسيق HDR واحدًا على الأقل للمستهلك بما في ذلك HDR10 وDR10 + وDolby Vision وHLG وPQ
ويتبع الدارس المنهج الوصفي للحصول على المعلومات لتكنولوجيا التليفزيون العالي التباين والاستفادة من تلك المعلومات في تطبيقها داخل التليفزيون المصري للوصول لمستوى صورة تعمل على جذب المشاهد وعودة الريادة للتليفزيون المصري.

الكلمات الرئيسية


1.     Karol Myszkowski, Rafal Mantiuk, and Grzegorz Krawczyk - High Dynamic Range Video-© Springer Nature Switzerland AG 2022
2.     lan Valentine - High Dynamic Range and Wide Color Gamut Drives the Need for New Production Tools and Workflows - ©The Broadcast Bridge 2020 pg.  8 –
3.     Tony orame – practical high Dynamic Rang (HDR) Broadcast work flows – Essential Guide - ©The Broadcast Bridge 2019 pg.
4.     EBU (operating Eurovision and euro radio) – UHD / HDR Service version 1.0 Geneva August 2019
5.     Klaus Weber, HDR A Guide to High Dynamic Range Operation for Live Broadcast Applications - December 2018 – pg. 3
6.     Chris Merrill, Product Marketing & Klaus Weber, HDR and the Broadcast Environment Better Pixels Create Better Content – grass valley -December 2017 -pg. 2
7.     Diego Arturo Pajuelo Castro - Paulo E. R. Cardoso - Yuzo Iano - Frank Cabello) - A Technical Study on the Transmission of HDR Content over a Broadcast Channel - DOI: 10.18580/setijbe.2017.4 - November 2017
8.      Lukasz Litwic, Olie Baumann, Philip White, and Matthew S. Goldman - Bit Rate Requirements
for High Dynamic Range Video - SMPTE Motion Imaging Journal - July 2016 – pg. 52
9.     www.keepixo.com - High Dynamic Range Video the Future of TV Viewing Experience- White Paper - Copyright @ 2015 Keepixo