تحقيق إدارة الجودة الشاملة في وكالات تصميم الإعلان (دراسة حالة عن الوكالات المحلية والدولية بالسوق المصري)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

في الوقت الحاضر ، تواجه وكالات الإعلان بيئة تنافسية شرسة محليًا وعالميًا بسبب انتشار وكالات الإعلان حول العالم والتغير المستمر في متطلبات السوق ، حيث يتم إنشاء العديد من الوكالات في مصر دون رؤية واضحة ومحددة لإدارتها ، والنتيجة أخطاء إدارية وتسويقية وتصميمية مما يؤثر سلباً على مكانة المؤسسة في السوق وقدرتها الإنتاجية والتنافسية.
هدف البحث : هو التحقق من أهمية تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في وكالات الإعلان وتوضيح المعايير التي يجب على الوكالات اتباعها لإدارة الموارد البشرية والمادية المتاحة لتحسين أداء الوكالة وإنتاج مخرجات تصميم مبتكرة ذات جودة عالية تواكب متطلبات العصر.
منهج البحث : المنهج التحليلي :اتبعت الدراسة الأساليب التحليلية التي تحلل مختلف الوكالات المحلية والدولية في السوق المصري وتحلل بعض نماذج إعلاناتها لتحديد نقاط القوة والضعف في تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة.
الدراسة الكمية: تم إجراء دراسة استقصائية مع 20 شخصًا من المتخصصين والدارسين في مجال تصميم الإعلانات ، وقد تمت صياغة الاستبيان لقياس تأثير إدارة الجودة الشاملة في وكالات تصميم الإعلانات لبناء المعايير التي يجب على الوكالات اتباعها.
النتائج: يؤثر التطبيق الفعال لإدارة الجودة في وكالات الإعلان بشكل إيجابي على أداء المنظمة إداريًا وتسويقًا وتصميمًا للتعامل بكفاءة مع متغيرات السوق وتلبية متطلبات العملاء. إن تحقيق الجودة في وكالات الإعلان يعني تحقيق جودة الإبداع الفكري والفني والمادي لتصميم إعلان متكامل من الناحية الشكلية والوظيفية والإبداعية.
قيمة البحث : دراسة تأثير وكالات الإعلان التي تطبق إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الجودة في أدائها الإداري والتصميمي للوصول إلى التميز المحلي والعالمي. دراسة كيفية إدارة الموارد البشرية والمادية بكفاءة لتصميم إعلان مبتكر عالي الجودة يتناسب مع متطلبات العصر.

الكلمات الرئيسية


1-      (2023, may). Retrieved from impactbbdo: https://www.impactbbdo.com/en
2-     (2023, may). Retrieved from mediahubmena: https://www.mediahubmena.com/
3-     (2023, May). Retrieved from suchandsuch: http://suchandsuch.design/
4-     Aakash Mehta ,Anshuman Pandey ,Aryan Rana. (2023). Total quality management of eduaction system. Delhi technological university, department of mechanical engineering, Bawana Road ,Delhi.
5-     Aakash Mehta, Anshuman Pandey, Aryan Rana(. (2023, April 14). total quality management of education system. delhi: department of mechanical engineeringdelhi Technological University.
6-     Abdelraheem, A. A. (2023, march). Effect of Strategic Cost Management on Total Quality Management Principles. Social Science Journal, vol.13(No.3), 308.
7-     Abhijit Mehta , Faisal Rafik Degi. (2019). Total quality management implementation, and its barriers inEducation system. International Scientific Journals, Vol.3(No.1), 37.
8-     Akinrosoye A. Idowu ,Adeagbo S. Aderemi,Adegbite I. Olawale,Adunola N. Omotayo. (2022). Assessing the Impact of Advertising Agencies on Effective Advertising Campaigns. British Journal of Mass Communication and Media Research, Volume 2(Issue 1), 71.
9-     Aliede, J. E. (2013). Advertising Copy and Layout (MAC 332). Nigeria: National Open University of Nigeria.
10-  Antonius D. Raghubansie , Hatem O. Aly Salem El-Gohary. (2021, July). Digital Advertising Creative Processes and Innovation in UK SME. Scientific Journal for Financial and Commercial Studies and Researches, Vol.2 (No.2), 80,83.
11-  Bawazir, E. A. (2022). Measuring the Practice Level of Total Quality Management and its Impact on Employees Performance at ESNAD factory. nternational Journal of Advanced Engineering Research and Applications, Volume 7(Issue 11), 151.
12-  Chandrupatla, T. R. (2009). Quality and Reliability in Engineering. USA: Cambridge University Press.
13-  Dhanya Alex ,Sam Thomas. (2011). Impact of Product Quality, Service Quality and Contextual Experience on Customer Perceived Value and Future Buying Intentions. European Journal of Business and Management, Vol 3(No.3), 308.
14-  Djojo Dihardjo ,Lena Ellitan. (2021, November). Total Quality Management: A Review of Recent Trend. International Journal of Trend in Research and Development, Vol 8(No 6), 41.
15-  Fahmi Abu Al-Rub ,Penelope Shibhab,Safwan Abu Al-Rub. (2020). Quality Management Systems (ISO 9001:2015). USA: GAVIN eBooks.
16-  Garvin, D. A. (1987, November). Competing on the Eight Dimensions of Quality. Harvard Business Review.
17-  Grzegorz Leszczynski ,Karolina Salamon,Marek Zieliński. (2022, May 30-31). Acceptance of Artificial Intelligence in Advertising Agencies. Conference: 37th International Business-Information-Management Association Conference Cordoba, 1.
18-  Horiya MohamedAdel, Al SammanAdel ,Duaa Abdulla. (2019, May). Total Quality Management Approach and how it Affects the Institutional Performance a Case Study from the Kingdom of Bahrain. International Journal of Social and Administrative Sciences, Vol. 4(No. 2), 141.
19-  ISO. (2015). Quality management (2 ed.). Switzerland: Chemin de Blandonnet 8.
20-  Jenish Chauhan, Sushil Subedi, Ashok Thakulla, Saurav Raj Khanal. (2023, January). PROJECT QUALITY MANAGEMENT. Conference: Survey Project Management, 2 ,5.
21-  Luca Petruzzellis , Russell S. Winer. (2016). Rediscovering the Essentiality of Marketing. USA: Springer.
22-  Taher Hameed Abbas Bahia,Bushra Abdul Hamza Abbas,Afrah Raheem Idan. (2023). Total Quality Management as a Philosophy to Improve the Performance of the Academic Organization. International Journal of Professional Business Review, Volume 8(Issue 1), 3,4,5.
23-  Turnbull & C. Wheeler. (2017). The advertising creative process: A study of UK agencies. Journal of Marketing Communications, 5.
24-  Virender Kumar, Jasbir Singh, Davinder Kumar, Mamta Antil. (2016, May). Total quality management. National Journal of Advanced Research, Volume 2(Issue 3), 5,7.