توطين الصورة الذهنية للعلامات التجارية فى الحملات الإعلانية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

د/ أستاذ مساعد بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها ،

المستخلص

يتضمن توطين الصورة الذهنية للعلامات التجارية في الحملات الإعلانية، تكييف العناصر المرئية والرسائل لإعلانات العلامة التجارية ليكون لها صدى لدى الجماهير المحلية في مناطق أو بلدان مختلفة، وتعد عملية التوطين هذه مهمة لضمان أن تكون رسائل العلامة التجارية ذات صلة ثقافية، حيث يتم نقلها بشكل فعال إلى الجمهور المستهدف، وعادةً ما يتضمن توطين الصورة الذهنية للعلامات التجارية في الحملات الإعلانية مجموعة من الاستراتيجيات، مثل تكييف اللغة والصور والرسائل لتلقى صدى لدى الجماهير، فعلى سبيل المثال.... قد تستخدم العلامة التجارية صوراً وألواناً وعناصر تصميمية مختلفة في حملاتها الإعلانية، وذلك اعتماداً على السياق الثقافي للجمهور الذي تستهدفه، وأيضاً قد تستخدم العلامة التجارية شعارات أو رسائل مختلفة لتوصيل الرسالة الإعلانية بطريقة يتردد صداها لدى المستهلكين، وحيث أن الحملات الإعلانية هي سلسلة من الأنشطة والاستراتيجيات التسويقية التي تهدف إلى الترويج لمنتج أو خدمة لجمهور معين، لذا يجب أن يكون للحملة الإعلانية الفعالة هدف واضح وجمهور مستهدف ورسائل، وان تكون منفذة بطريقة إبداعية، وبشكل عام.... يعد توطين الصورة الذهنية للعلامات التجارية في الحملات الإعلانية مكون حاسم في استراتيجيات التسويق العالمية الناجحة، مما يسمح للعلامات التجارية بتوصيل الرسالة بشكل فعال للجمهور وبطريقة تتوافق مع سياقها الثقافي الفريد، ومن هنا تتمثل مشكلة البحث فى كيفية تحقيق النجاح للحملات الإعلانية من خلال توطين الصورة الذهنية للعلامات التجارية، حيث تكمن أهمية البحث فى فعالية توطين العلامات التجارية للحملات الاعلانية، ومن هنا اهتم البحث بإتباع المنهج التجريبى لمجموعة من الحملات الاعلانية المعتمدة على إبراز العلامات التجارية لترسيخ الصورة الذهنية لدى المتلقى، مع عمل استبيان لقياس مدى نجاحها، حيث تظهر النتائج أن توطين الصورة الذهنية للعلامات التجارية له أكبر الأثر فى إثراء الحملات الإعلانية للمنتجات .

الكلمات الرئيسية


1-      Zarqout, Sarah (2020), Marketing ethics and its role in improving the mental image of the brand, Journal of International Economics and Globalization, Volume 3, Issue 4
2-     Mustafa, Samira Abdullah (2017), the Problem of the Trademark Similar to the Basic Mark - A Comparative Study, Al-Rafidain Journal of Law, University of Mosul, Volume 15, Issue 53
3-     Jamal, Dina Hamed; Safar, Yaqoub Zahra (2019), Branding and its impact on increasing the market share of organizations Tourism, Journal of Administration and Economics, Al-Mustansiriya University, Volume 2, Issue 120
4-     Mohammed, Nasser Ahmed Hamed (2017), The Digital Role in Producing Three-Dimensional Trademarks for Satellite TV Badges, Journal of Architecture and Arts, Volume 2, Issue 6
5-     Nada, Mai Ali Mohamed (2017), evaluating the mental image of Egypt in tourist posters and their suitability to support tourism, Journal of Architecture and Arts, Volume 2, Issue 8
6-     Kurdi, Ahmed El-Sayed Taha (2011), Managing the mental image of organizations within the framework of the reality of social responsibility (a field study on a sample of Egyptian pharmaceutical companies), Faculty of Commerce, Department of Business Administration, Benha University.
7-     Bouchet, Dominique (2015), what is Corporate Image and Corporate Identity and why do people talk so much about it? PHD, Department of Marketing, University of Southern Denmark 
8-     (8) Watson, Tom ; Kitchen, Philip J. (2010), Corporate Image & Communication, Hull University, Business School  , 2010.
9-     Chandon, Pierre; Wansink, Brian; Laurent, Gilles (2014), A Benefit Congruency Framework of Sales Promotion Effectiveness, Journal of Marketing 64.4 (2000): 65-81   https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=2474778 [Accessed 7 March, 2023]
10-  Labrecque, Lauren; Markos, Ereni; Milne, George R. (2011), Online Personal Branding: Processes, Challenges, and Implications, Journal of Interactive Marketing, Volume 25, Issue 1, https://journals.sagepub.com/doi/10.1016/j.intmar.2010.09.002 [Accessed 6 March, 2023]
11-   Bellizzi, Joseph A.; Hite, Robert E. (1992), Environmental color, consumer feelings, and purchase likelihood, Wiley Online Library, published: September/October, Volume9, Issue5, https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/mar.4220090502  [Accessed 7 March, 2023]
12-   Keller, K.L. (1993), Conceptualizing, Measuring, and Managing Customer-Based Brand Equity, Journal of Marketing, Scientific Research, An Academic Publisher, https://www.scirp.org/(S(i43dyn45teexjx455qlt3d2q))/reference/ReferencesPapers.aspx?ReferenceID=1388466 [Accessed 7 March, 2023]
13-   Phillips, Barbara J.; McQuarrie, Edward F. (2016), Beyond Visual Metaphor: A New Typology of Visual Rhetoric in Advertising, SAGE Journal, Published online August 13, https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/1470593104044089 [Accessed 7 March, 2023]
14-   Fromm, Jeff (2021), From Cause Marketing To A Greater Mission: How Dove Created A Business Model On Purpose, Forbes, Feb 4, https://www.forbes.com/sites/jefffromm/2021/02/04/from-cause-marketing-to-a-greater-mission-how-dove-created-a-business-model-on-purpose/?sh=3611f9103c11 [Accessed 8 March, 2023]
15-   Kotler, Philip; Keller, Kevin Lane ; Chernev, Alexander (2021), Marketing Management, September 17, https://books.google.com.eg/books/about/Marketing_Management.html?id=iTPTzgEACAAJ&redir_esc=y   [Accessed 8 March, 2023] 
16-   Gooqaze, Saja (2020), Public relations/what-is-composition-image-mental, August 4, https://e3arabi.com/media/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82% [Accessed 1 March, 2023]
17-   Cone Communications CSR Study (2017), https://cof.org/content/2017-cone-communications-csr-study [Accessed 8 March, 2023]
18-   Share a Coke Campaign (2016), Study Smarter, https://www.studysmarter.us/explanations/marketing/marketing-campaign-examples/share-a-coke-campaign/ [Accessed 9 March, 2023] 
19-  (19) Share a Coke: The Groundbreaking Campaign from 'Down Under' (2016), July 17, https://www.coca-colacompany.com/au/news/share-a-coke-how-the-groundbreaking-campaign-got-its-start-down-under [Accessed 10 March, 2023] 
20-   https://coull.com/wp-content/uploads/2014/04/dove-real-600x319-4.jpg [Accessed 14 March, 2023]
21-   https://www.pinterest.com/search/pins/?q  [Accessed 14 March, 2023]
22-   https://www.questionpro.com/ar/survey-templates/advertising-effectiveness[Accessed 18 March, 2023]
23-   https://www.questionpro.com/ar/survey-templates/brand-awareness-survey[Accessed 18 March, 2023]
24- https://www.questionpro.com/ar/survey-templates/advertisement-evaluation[Accessed 18 March, 2023