التصميم الروبوتي وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومردودهما علي العملية الابداعية للحيزات الداخلية

نوع المستند : Original Article

المستخلص

التصميم الروبوتي هو مصطلح يستخدم لوصف دمج التكنولوجيا الروبوتية في تصميم وبناء المباني والهياكل الأخرى. يمكن أن يشمل ذلك استخدام الروبوتات في مهام مثل البناء والصيانة والتفتيش ، بالإضافة إلى دمج الروبوتات في تصميم ووظيفة المبنى نفسه. الهدف منه هو زيادة الكفاءة وخفض التكاليف وتحسين الجودة الشاملة للمبنى.و هو مصطلح يستخدم لوصف دمج التكنولوجيا الروبوتية في تصميم وبناء المباني والهياكل الأخرى ، والتي يمكن أن تشمل استخدام الروبوتات في مهام مثل البناء والصيانة والتفتيش ، بالإضافة إلى دمج الروبوتات في تصميم ووظيفة المبنى نفسه. تحدث الروبوتات والذكاء الاصطناعي (AI) ثورة في مجال التصميم الداخلي ، وتأثيرها على عملية الإبداع كبير.
تسمح التقنيات الروبوتية والذكاء الاصطناعي لمصممي الديكور الداخلي بأتمتة العديد من المهام المتكررة والمستهلكة للوقت المرتبطة بعملية التصميم ، مما يوفر الوقت والطاقة لمزيد من العمل الإبداعي. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى التطور التكنولوجي الرقمي للمساحات الداخلية باستخدام تقنية الروبوت والذكاء الاصطناعي ، وكيف تؤثر على إبداع التصميم وتأثير تقنية الروبوت وتقنية الذكاء الاصطناعي على التصميم الداخلي. تكمن مشكلة الدراسة في محدودية توافر البيانات وتفسير الإبداع ، مما يجعل من الصعب استخلاص استنتاجات ذات مغزى حول تأثير هذه التقنيات على عملية الإبداع.

الكلمات الرئيسية


1-     Figoli, Fabio Antonio, Mattioli, Francesca, Rampino, Lucia. (2022) Artificial intelligence in the design process, by FrancoAngeli s.r.l., Milano, Italy. ISBN 9788835134640.
2-     Coyne, R., Gero, J., Balachandran, M., Radford, A., Rosenman, M. (1990) Knowledge Based design Systems, Adison Wesley Publishing, University of Sydney.
3-     Bier, HH. (2012). PhD research: System-embedded intelligence in architecture. In K. Oosterhuis (Ed.), Hyperbody: First decade of interactive architecture (pp. 292-301). Jap Sam Books.
4-     Bittermann, Michael S., I. Sevil Sariyildiz, and Özer Ciftcioglu. ‘A Computational Intelligence Approach to Alleviate Complexity Issues in Design’. In Complexity Theories of Cities Have Come of Age, edited by Juval Portugali, Han Meyer, Egbert Stolk, and Ekim Tan, 347–368. Berlin, Heidelberg: Springer Berlin Heidelberg, 2012.
5-     M. Paul, A. Scott, and W. U. Qiong, Method for Creation of Architectural Space Objects: us, US7629985 B2, United States Patent, San Rafael, CA, USA, vol. 12, 2008.
6-     Fox, M., Kemp, M., (2009) Interactive Architecture, by Princeton Architectural Press; American First edition.
7-     Raafat, Ali. Triple of Architecture Creativity, Environment and space, Interconsult Research Center,2003
8-     Whyte, J.2002, Virtual reality and the built environment, New York, Tokyo, p6
9-     Human–machine system - Wikipedia. (n.d.). Human–machine System - Wikipedia. https://en.wikipedia.org/wiki/Human%E2%80%93machine_system
10-  Rawn, E. (2014, September 20). AA Athens Visiting School 2014: Students Challenge the Static Built Environment with “Kinetic Haze.” ArchDaily. https://www.archdaily.com/549686/aa-athens-visiting-school-2014-students-challenge-the-static-built-environment-with-kinetic-haze
11-  Landscape Fence / heri&salli. (2018, June 28). ArchDaily. https://www.archdaily.com/896912/landscape-fence-heri-and-salli
12-  Jenny Sabin (2017, June 28). Digitally knitted and robotically woven fiber installation. 88DesignBox. http://88designbox.com/architecture/digitally-knitted-and-robotically-woven-fiber-installation-by-jenny-sabin-1497.html
13-  Pinterest. (n.d.). Pinterest. https://www.pinterest.com/pin/create/button/
 14-  Santos, S. (2015, June 16). MX3D to 3D Print a Bridge in Mid-Air over Amsterdam Canal. ArchDaily. https://www.archdaily.com/642329/mx3d-to-3d-print-a-bridge-in-mid-air-over-amsterdam-canal