ثقافة التزين وارتباطها بالتكوين المعرفى لمصمم الحلى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بقسم المنتجات المعدنية والحلي،

2 مدرس مساعد بقسم المنتجات المعدنية والحلي، کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

التكوين المعرفى الفعال لمصمم الحلى ينتج عن دراية متعمقة لعدة عوامل متنوعة، مرتبطة بالثقافة والمجتمع والبيئة الى جانب المعارف التصميمية الخاصة بالحلى. وللإستفادة من قدرات المصمم التشكيلية يحتاج الى التشبع بهذه العوامل ولهذا تلخصت مشكلة البحث فى الحاجة إلى بناء معرفى لثقافة التزين بالحلى، لما لها من أهمية فى وضع رؤية تكاملية للتزين وفهمه لدى كل من المصمم والمستخدم، بغرض التوسع فى التفاعل مع الإتجاهات المستحدثة المتوافقة مع ثقافة المجتمع، من خلال توضيح عملية إدراك الحلى، وتكوين مصمم يتمتع بإدراك أعمق لطبيعة الحلى.
ويفترض البحث أن الإدراك البصرى يعزز فهم المضامين الثقافية لشكل الحلى، وأن كيفيات التزين بالحلى ترتبط بالجوانب الإجتماعية والثقافية من خلال منهجين استقرائي  وتحليلي لحلى المرأة العربية.
وبناءاً على مستويات قياس الإدراك (إدراك الهيئة- إدراك العمق- إدراك الحركة) مع نظرية الجشطالت، فتعتبرأوى خطوات الإدراك البصرى هو إدراك الهيئة، ومن دراسة نظرية الجشطالت يمكن القول أن الإدراك الكلى يحدث للهيئة الكلية للإنسان أولا ثم يتبع ذلك المستويات الأكثر عمقا للإدراك، وعلى هذا الأساس يمكن إعتبار إدراك الحلى للمرأة بمثابة جزء من إدراك الهيئة الكلية لها.
وتتلخص نتائج البحث فى أن رؤية الحلى تكون جزءاً من هيئة المرأة الكلية، اعتماداً على نظرية الجشطالت ومستويات الإدراك البصرى، فمع إقتراب مسافة الرؤية يمكن إدراك الحلى بشكل منفصل، وهذا ما يغفل عنه بعض مصممى الحلى حيث يتم التصميم بمعزل عن المستخدم، وبهذا فإن نتائج البحث تؤكد على ضرورة  الإعتماد على الهيئة الكلية للمرأة أثناء عملية تصميم الحلى، مع عدم إغفال التأثر بالعوامل المختلفة الخاص منها (الحجم- الوزن- طبيعة الجسم- الذوق)، وأيضاً العوامل العامة كالعوامل الإجتماعية والثقافية.
لذلك أوصى البحث بضرورة ادراك المصمم للعوامل التى يسعى لتطبيقها فى تصميمه، وفهمه الجيد لطبيعة مستخدمي الحلى من أجل إعطاء الهيئة المناسبة والمكملة لتصميماته، حتى يساعد ذلك فى خلق الصورة الكلية لمستخدمي الحلى، وتفهمه لطبيعة ان الحلى تدرك منفردة ومجملة فى هيئة المستخدمين.
لذا فمن الضروري تفهم المصمم لعملية الإدراك بشكل عام، وإدراك الحلى بشكل خاص. والتأثير الكبير للعوامل الاجتماعية والثقافية في تصميم الحلى وتحديد مدى قبوله لدى المستخدمين والمشاهدين.

الكلمات الرئيسية


  1. Ashraf Owais, Egyptian ornaments, the treasure of the rich.. and the adornment of the simple, Popular Culture for Studies, Research and Publishing, No. 6, 2009.
  2. Ragab Mahmoud, Women's Philosophy, The Egyptian General Book Organization, Cairo, 2014.
  3. Shatha Abdel-Baqi Muhammad, Mustafa Muhammad Issa, Modern Trends in Cognitive Psychology, Amman - Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, 2011.
  4. Shafiq Falah Alawneh - The Psychology of Human Development from Childhood to Adulthood - 141 Amman - Jordan, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, 2009.
  5. Sabah Bint Muhammad Al-Bahkali, a historical study of fashion complements through different historical eras, Scientific Journal of the College of Specific Education, Issue Three, Part One, 2015.
  6. Salah Abd al-Sattar Muhammad al-Shahawi, Ornaments and Adornment in Arab and Popular Culture, Popular Culture Magazine, Issue 9, Crafts and Industries, 2010.
  7. France - Joseph Huaying, How do we see things, Al-Bustani House for Publishing and Distribution, 2008.
  8. Muhammad Blayeh Hamad Al-Ajmi, The Adornment of Women in Islamic Jurisprudence, College of Basic Education, Public Authority for Applied Education and Training, State of Kuwait - Journal of Arab Studies, College of Dar Al-Uloom, Volume 43, Issue Four, 2021.
  9. Mayassa Younes Deeb, Al-Hali fi Historical Ages, The Arab Encyclopedia of Antiquities in Syria, Volume V.
  10. Nahla Hassan Ali Hussein, Interactive Design and its Impact on Raising the Use Value of Contemporary Ornaments, unpublished PhD thesis, Hawan University, 2018.
  11. Ahmad, Muhamad  Fahmi – Hasan, Zakiyah and Romli, Zulkifl - Furniture Design Identity: Implementation of National Identity into Office Chair Design –p371- The International Colloquium of Art and Design Education Research (i-CADER) 2014 - Springer Science+Business Media Singapore Pte Ltd.
  12. Gabriel Idang, AFRICAN CULTURE AND VALUES, Page 97, 98. Edited.
  13. Malik,Aqsa-Parvez,Amjad- the gestalt principle in contemporary Pakistani art – Majallah-e-tahqiq -vol 39,srNo.110 – January-March-2018