إعلان التسويق الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المحاضر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان وعميد – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – الجيزة – مصر

المستخلص

نظراً لإعتبارالإعلان آلیة هامة وخیاراً إستراتیجیاً  لتوسیع قاعدة اقتصادیات الدولوبناء التفكیرالخلاقوالأنماط السلوكیة الایكولوجیة لدى الشعوب، وتماشیاً وتوجهات العصر الحدیث في تحقیق التنمیة المستدامة وأهدافها، والتركیز في الحفاظ على البعد البیئي فیها، ولما كان التسويق الاخضر احد الركائز التي ترتكزعليهاالدول لتوجیه مؤسساتها إلى تحقيق التنمية المستدامة ، والتأكيد على أهمية تبني المفهوم الأخضر للإعلان، الذي يشكل الجزء الإتصالي الترويجي التي تمارسها المؤسسات في التسويق الأخضر ،لذا كان من الطبيعي أن تحقق إعلانات التسويق الأخضر التنمية المستدامة (موضوع البحث)، ومن هنا تظھر مشكلة البحث والتي يمكن تلخيصها في التساؤل التالي: إلى أي مدى يساهم إعلان التسويق الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة؟ و يهدف البحث إلى دراسة كيفية تحقيق التنمية المستدامة من خلال دراسة  دور إعلانات التسويق الأخضر وإرتباطها بمفهوم التنمية المستدامة.  ويتبع البحث المنهج الإستقرائي من خلال جمع البيانات في محاولة للتعرف على مفهوم التنمية المستدامة، یليه المنهج الوصفي التحلیلي وذلك لتحلیل مجموعة من الملصقات الإعلانية في محاولة للتعرف على كيفية تحقيق التنمية المستدامة من خلال إعلان التسويق الأخضر. وقد أظهرت الدراسة تأثيرإعلان التسويق الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة والتأكيد عليها وترسيخ الصورة الذهنية لدي المتلقى ، من خلال القدرة على توجیه سلوكه وعاداته، بما یعمل على تولید الوعي البیئي لدیهم بأهمیة الحفاظ على البیئة والطبیعة وخطر التلوث البیئي علیهم قبل غيرهم، بالإضافة إلى النظرة المستقبلية بتحقيق هذه الأهداف التي تعود بالنفع على المتلقى مما يشجعهم للمساهمة فى إنجاح هذه السياسات القومية، حيث تعتمد التنمية المستدامة على التنسيق بين سلبيّات إستخدام الموارد وإتجاهات الإستثمارات؛ حيث تعمل جميعها بإنسجامٍ داخل منظومة البيئة، بما يحقّق التنمية المنشودة.





نظراً لإعتبارالإعلان آلیة هامة وخیاراً إستراتیجیاً  لتوسیع قاعدة اقتصادیات الدولوبناءالتفكیرالخلاقوالأنماطالسلوكیةالایكولوجیةلدى الشعوب، وتماشیاً وتوجهات العصر الحدیث في تحقیق التنمیة المستدامة وأهدافها، والتركیز في الحفاظ على البعد البیئي فیها، ولما كان التسويق الاخضر احد الركائز التي ترتكزعليهاالدول لتوجیه مؤسساتها إلى تحقيق التنمية المستدامة ، والتأكيد على أهمية تبني المفهوم الأخضر للإعلان، الذي يشكل الجزء الإتصالي الترويجي التي تمارسها المؤسسات في التسويق الأخضر ،لذا كان من الطبيعي أن تحقق إعلانات التسويق الأخضر التنمية المستدامة (موضوع البحث)، ومن هنا تظھر مشكلة البحث والتي يمكن تلخيصها في التساؤل التالي: إلى أي مدى يساهم إعلان التسويق الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة؟ و يهدف البحث إلى دراسة كيفية تحقيق التنمية المستدامة من خلال دراسة  دور إعلانات التسويق الأخضر وإرتباطها بمفهوم التنمية المستدامة.  ويتبع البحث المنهج الإستقرائي من خلال جمع البيانات في محاولة للتعرف على مفهوم التنمية المستدامة، یليه المنهج الوصفي التحلیلي وذلك لتحلیل مجموعة من الملصقات الإعلانية في محاولة للتعرف على كيفية تحقيق التنمية المستدامة من خلال إعلان التسويق الأخضر. وقد أظهرت الدراسة تأثيرإعلان التسويق الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة والتأكيد عليها وترسيخ الصورة الذهنية لدي المتلقى ، من خلال القدرة على توجیه سلوكه وعاداته، بما یعمل على تولید الوعي البیئي لدیهم بأهمیة الحفاظ على البیئة والطبیعة وخطر التلوث البیئي علیهم قبل غيرهم، بالإضافة إلى النظرة المستقبلية بتحقيق هذه الأهداف التي تعود بالنفع على المتلقى مما يشجعهم للمساهمة فى إنجاح هذه السياسات القومية، حيث تعتمد التنمية المستدامة على التنسيق بين سلبيّات إستخدام الموارد وإتجاهات الإستثمارات؛ حيث تعمل جميعها بإنسجامٍ داخل منظومة البيئة، بما يحقّق التنمية المنشودة.

الكلمات الرئيسية


1-     In Arabic” Iyad Abdel-Fattah Al-Nsour, Abdel-Rahman bin Abdullah Al-Sagheer: Contemporary Marketing Issues and Applications, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Jordan, 2014.
2-    “In Arabic” Thamer Al-Bakry: “Marketing: Contemporary Foundations and Concepts,” Dar Al-Yazuri Al-Alamiya for Publishing and Distribution, Amman, 2016 AD, p. 255.
3-     “In Arabic” Nevin Hussein Heshmat: "International and Electronic Marketing", University Education House, 2010.
4-    “In Arabic” Ahmed Mohamed Sami: “Studying the determinants of applying the green marketing strategy and its impact on customer loyalty” - Master Thesis - Faculty of Commerce - Cairo University - 2013.
5-    “In Arabic” Saadi Muhammad Aref Abu Maryam: The role of green marketing in increasing the competitiveness of business organizations (a field study on food industrial companies operating in the governorates of Gaza), a master’s note in business administration, Gaza University, Gaza, 2016.
6-     “In Arabic” Muhammad Al-Ajaji: “Green Marketing” - Master Thesis - Faculty of Economics - Damascus University - Syria - 2010.
7-    “In Arabic” Marwa Hassan Mohamed Saeed: “Green Marketing in the Design of Advertising Publications" - Master Thesis - Faculty of Applied Arts - Helwan University - Egypt - 2015.
8-    “In Arabic” Marwa Hassan Mohamed Saeed: “New Strategy for Investing Advertisement Campaigns to achieve Sustainable Development" – Ph.D. Thesis - Faculty of Applied Arts - Helwan University - Egypt - 2019.
9-    “In Arabic” Maysoon Mohamed Qutb Abdel-Aal: “A Study of Technical Considerations Influencing the Design of Publications and Official Institutions in Egypt,” Master Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 2000.
10-  “In Arabic” Sami Al-Samadi: “Green Marketing is the World’s Orientation in the Twenty-First Century” - published research - 2011.
11- “In Arabic” Essam Odeh and others: “The Designer’s Role in Achieving the Concept of Sustainability in Design and the Environment”, The Second International Conference of the Faculty of Applied Arts (Design between Creativity and Sustainability), Faculty of Applied Arts, Helwan University, Egypt-2012.
12- Bansal. P & Roth. K : "Why Companies GoGreen" , A Model of ecological Responsiveness', The Academy of Management Journal, Vol-43, No-4, August 2000.
13- Mohd helmi abdrahim and all: "Green advertising and environmentally
14- responsible consumer behavior : The level of awareness and perception of
15- malaysianyouth", asian social scince, V 8 , N 5, 2012.
16- Prof. Vinayak. Gopal. Patil:"Green Marketing : Myths & Facts", Research Paper, Vol.1,Issue.VII/Jan 2012.
17- Jacquelyn A. Ottman (Author), Eric Ryan (Foreword), Adam Lowry (Foreword) “The New Rules in Green Marketing”, Strategies, Tools, and Inspiration for Sustainable Branding, Berrett-Koehler Publishers, February 7, 2011.
18- https://www.lebarmy.gov.lb/ar/content.
21- ،https://www.mobt3ath.com/uplode/book/book-13400.pdf