الاستلهام من الرموز الشعبية في تصميم أثاث المطاعم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي - كلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان – مصر

المستخلص

للفنون الشعبيه قيمتها الخاصه النابعه من صدقها وأصالتها , فهي نسيج من وجدان الشعب ولم يستطع الزمن أن يذهب بأصالتها , فأصالتها تنساب في وجدان الشعب وتتوارثها الأجيال.و تتعدد أساليب قراءة الفن الشعبي من الناحيه الابداعيه , فهو فن يجمع بين الواقعيه والرمزيه التجريديه التي تؤلف الحقيقة الجوهريه له , حيث أن القيمه الجوهريه الكامنه في الفن الشعبي هي ايقاعه وتجريده
يعد الرمز من أهم سمات الفن الشعبي, فنادرا ما نجد عملا فنيا شعبيا الا والرمز يمثل قيمته ويقربه من ذوق العامه , فالرمز من الناحيه الفنية هو لغه تشكيليه يستخدمها الفنان للتعبير عن احاسيسه وانفعالاته نحو كل مايهز مشاعره من أفكار ومعتقدات وكلما تعرفنا علي تلك اللغه وأجدنا تفسيرها اصبحنا أكثر قدره علي فهم ودراسه الفنون الشعبيه. كما أن الرمز هو الوحدة الفنيه التي يختارها الفنان الشعبي من محيطه كي يزين بها انتاجه الفني, ويكسبه طابعا خاصا , بشرط أن يكون الرمز محملا بقيم المجتمع الثقافيه والفكريه. ومازالت عملية استلهام أو اقتباس عناصر أو مواد من رموز الفن الشعبي المصري في تصميم الأثاث الحديث موضع حوار دائم بين المصممين ومعين لاينضب من العطاء , فعند استلهام عناصر ورموز من الفن الشعبي يجب التعرف علي معناها ودلالتها ووظيفتها لكي لا تستخدم في غير موضعها .
ولأهمية الرمز التعبيري في الفنون الشعبيه يمكن تطبيقه علي التصميم الداخلي للأماكن العامه وخاصة الفراغات التجاريه في أماكن تلاقي جمهور المتسوقين مثل أماكن الاستراحات في ممرات الحركة الرئيسيه في المراكز التجاريه, وذلك لأهميتها التفاعليه مع الجمهور.
وعلى الرغم من غزارة وجاذبية التراث الشعبي المصري نلاحظ قلة استخدام رموزه بشكل فعال في تصميم الأثاث التجاري. لذا فإن هذه الدراسة تسهى الى تحليل واستلهام بعض الرموز الشعبيه المصريه لتيسير استخدامها في تصميم الأثاث وكذلك استخدام الرموز الشعبيه في اعداد تصميمات لأثاث تجاري مبتكر يحمل الطابع الشعبي

  1. ايمان احمد صلاح" استلهام معطيات التراث الشعبي النوبي وتوظيفها في مجال التصميم الداخلي والاثاث بأسوان"رسالة ماجستير, كلية الفنون التطبيقيه, 2008,ص51.
  2. أكرم قانصوه " التصوير الشعبي العربي"عالم المعرفه, ص99.
  3. ابراهيم شعراوي " الخرافه والاسطوره في بلاد النوبه" الهيئه العامه للكتاب ,1948,ص112.
  4. ثروت عكاشه "القيم الجماليه في العماره الاسلاميه- تاريخ الفن – العين تسمع والاذن تري" دار الشروق, الطبعه الأولي, 1994م, ص31
  5. حسن عبد الله : " هندسة التكوين  " ، ماجستير هندسة القاهرة ، 1992 ، ص 35.
  6. رشدي اسكندر, كمال الملاخ, صبحي الشاروني"80 سنه من الفن(1908-1988)" الهيئه المصريه العامه للكتاب,1991, القاهره, ص300. 
  7. رندل كلارك ترجمة أحمد صليحه" الرمز والاسطوره في مصر القديمه" الهية المصريه العامه للكتاب, 1999م,ص7.
  8. سلوي يوسف عبد الباري "أثر السمات الشعبيه علي التصميم الداخلي لقاعات الاستقبال والفنادق" رسالة ماجستير – كلية الفنون  التطبيقيه- جامعة حلوان – ص83.
  9. شوقي عبد المعروف " فنون النوبه والاستفاده منها في تصميم المنتجات السياحيه والهدايا التذكاريه"رسالة ماجستير, الفنون التطبيقيه ,1982م ,ص72-73.
  10. عبد الحميد يونس (د)"دفاع عن الفولكلور" الهيئه المصريه العامه للكتاب , 1973,ص 30.
  11. عصمت احمد عوض " التعويذه والتمائم والأحجبه"برؤيه تشكيليه,مكتبة مدبولي,1999م,ص92.
  12. عطية السعيد شاهين ، " نحو صياغة موضوعية لمعايير التصميم الداخلى" ، بحث للمؤتمر العلمى الخامس لكلية الفنون التطبيقية ، 1995 ص10
  13. محسن محمد عطيه " الفن وعالم الرمز" دار المعارف بمصر, الطبعه الثانيه, 1996م,ص47
  14. محمد زينهم "التواصل الحضاري للفن الاسلامي وتأثيره علي فناني العصر الحديث" مطابع الأهرام التجاريه, الطبعه الأولي,2001م , ص54.
  15. محمد الجوهري وآخرون, دراسات في علم الفولكولور,عين الدراسات والعلم الانسانيه"1998مص105-133.
  16. مروه عباس" أهمية الرمز في تصميم الأثاث المصري المعاصر" رسالة ماجستير , كلية الفنون التطبيقيه,20060 ص34-44 .

17- Jartize Horst 'Nubian in Egypt' peaceful people library of congress,1932, p100