ممارسة العملية التصميمية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التصاميم والفنون - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملكة العربية السعودية

المستخلص

أصبحت الضرورة ملحة  لمواجهة تحديات العصر وذلك بتبني تعليم مهارات التفكير الابداعي في العملية التصميمية وفق أسس علمية  ومنهجية تهدف إلى  مواكبة المستجدت والتكيف مع متغيرات عصر سريع التغير. بحيث يُعد الطالب لكي يكون مبدعاً ولديه القدرة على حل المشكلات التصميمية المختلفة بإبداع.
ويفترض البحث ان للممارسات العملية التصميمية تأثير ايجابي في تنمية القدرة الابداعية.أي أن هناك علاقة طردية بينهما بمعنى انه كلما زادت عدد ممارسة الفرد للعملية التصميمية كلما زادت عنده القدرة على التفكير الابداعي وقد تم اثبات ذلك من خلال تصميم استبانة  وتطبيق اختبار لقياس القدرة الابداعية لعينة البحث.
وجاءت النتائج  في محورين موضحة :
أثر ممارسة العملية التصميمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي.
العامل الأكثر تأثيراً على الابداع في العملية التصميمية.

1-     إبراهيم محمود القصاص ، التصميم الجرافيكي ( المبادئ والعناصر) ، عمان : دار جرير للنشر والتوزيع ، ط : 1 ، 2008م
2-     اسماعيل شوقي، التصميم عناصره وأسسه في الفن التشكيلي، القاهرة : زهراء الشرق للتوزيع، 2001م
3-     أيمن عامر، التفكير التحليلي القدرة والمهارة والاسلوب، القاهرة : مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث- كلية الهندسة ، 2007م
4-     أيمن عامر،  الابداع والصراع، القاهرة : الاعلامية للطباعة والنشر،  2004م
5-     عزام البزاز ، التصميم حقائق وفرضيات ، بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، ط : 1 ، 2001م
6-     فتحي عبد الرحمن جروان، الإبداع (مفهومه- معاييره- مكوناته- نظرياته -مراحله- قياسة) ، الأردن :  دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 2002م
7-     محمد بكر نوفل، الابداع الجاد مفاهيم وتطبيقات ، الأردن : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع ، 2009م
8-     Hans and Ziad - Symptoms of Despair Induced by Design Challenges: Difficulties of Desingn Students in Creative Work- Jordan Journal of the Arts- Volume2, No. 2 ,2009
 
9-     Semir Zaki, SCIENCE magazine,  6 July 2001, volume. 293
10-  http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func