تنمية مهارات طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة في إبتكار مشغولات خشبية كوسائل تعليمية بإستخدام (التفريغ والتكسية بالقشرة)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم التربية الفنية , كلية التربية النوعية جامعة أسيوط أسيوط – جمهورية مصر العربية

المستخلص

يسعي الباحث إلى الإفادة من أشغال الخشب للمجالات والتخصصات المختلفة لتحقيق رسالة المجال في الإفادة لجميع التخصصات لذا إتجه الباحث في هذا البحث إلى تنمية مهارات طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة في إبتكار مشغولات خشبية تتمتع بالجمال وإتقان التقنية كوسائل فنية تعليمية لتدريب الطالبات على إبتكار أنماط جديدة ومبتكرة من الوسائل التعليمية تسهم في توصيل المعلومات لطفل الروضة بشكل بسيط وسهل وسريع وذلك بإستخدام خامات وتقنيات أشغال الخشب " التفريغ والتكسية بالقشرة" مع إستخدام بعض العمليات الصناعية مما ينتج عنه أنماط مختلفة من الوسائل التعليمية تتمتع بالتفاعل والجمال وتحمل الإستخدام المتكرر و تناسب مرحلة رياض الأطفال تفيد بدورها في التواصل والفهم بشكل سهل وسريع وتستخدم أغلب الحواس.
مشكلة البحث: إلى أى مدى يمکن تنمية مهارات طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة في إبتكار مشغولات خشبية كوسائل فنية تعليمية بالإفادة من (التفريغ والتكسية بالقشرة)؟
فرض البحث: هناك علاقة إيجابية بين التدريب والممارسة لتقنيات أشغال الخشب (التفريغ والتكسية بالقشرة) وبين تنمية مهارات طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة في إبتكار مشغولات خشبية كوسائل فنية تعليمية.
أهداف البحث: 1. الإستفادة من تقنيات أشغال الخشب (التفريغ والتكسية بالقشرة) في مجال رياض الأطفال. 2. إتقان طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة مهارات أشغال الخشب المستخدمة في عمل الوسائل التعليمية. 3. تنمية مهارات طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة في إبتكار مشغولات خشبية كوسائل فنية تعليمية بالإفادة من تقنيات أشغال الخشب(التفريغ والتكسية بالقشرة).
الكلمات المفتاحية: طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة - مشغولات خشبية - وسائل تعليمية - التفريغ - التكسية بالقشرة.

الكلمات الرئيسية


1-     Boufaljaoui Ali et al.: 2021, “The importance of teaching aids in improving the learning process according to modern educational curricula,” published research, Problematic Journal of Language and Literature, Desert Studies Laboratory, Vol. 10, No. 1, Taheri Mohamed University, Algeria.
2-     Globe, Samir: 2017 AD, Teaching Aids, Dar Khaled Al-Lihyani for Publishing and Distribution, Kingdom of Saudi Arabia.
3-     Al-Zaanin, Jamal and Nashwan, Tayseer, 2003, Learning and Teaching Technologies, University Student Library, Gaza.
4-     Sahar Mohamed: 2007, “Producing teaching aids based on the use of modern graphic methods for the secondary stage and measuring their effectiveness in linking art education with other subjects”, Master Thesis, Faculty of Art Education, Helwan University.
5-     5- Al-Samani, Yasser and others: 2015, “The effect of art education skills on the preparation of the educational method in the secondary stage, Khartoum state,” published research, Educational Sciences Journal, University of Sudan.
6-     Sahel Laila: 2016 AD, the role of means in the educational process, Mohamed Kheidar University, Biskra, Algeria.
7-     Safaa, Mohamed Mostafa: 2013, "Visual perception of space and its role in the design and formation of wooden artifacts", published research, Journal of the Faculty of Education, Port Said University, No. 13.
8-     Salah, Samir Younis, Saad Muhammad Al-Rashidi: 1999, Islamic Education and Teaching Sharia Sciences, Al-Falah Library, Kuwait.
9-     Abdel-Aal, Mahmoud: 2002 AD, Arab Carpentry in Egypt and its Famous Craftsmen, Dar Nubar, Cairo.
10-   Al-Aziz, Izzat Khalil: 1996, Curricula and Methods of Islamic Education, Ministry of Education, Republic of Yemen.
11-   Ali, Omar Qassem: 2016 AD, “The reality of using educational aids in art education lessons,” published research, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, Iraq, No. 27, p. 340.
12-   Kalash, Marihan Burhan Al-Din: 2011, “The impact of teaching aids on the development of the teaching-learning process in kindergarten, an experimental study on kindergarten teachers in the city of Damascus, the third category of ages 5-6”, published research, Educational Sciences Journal, College of Education, Omdurman Islamic University, Sudan.
13-   Nihal Mohamed: 2010, “Designing educational aids in the field of dyeing and printing textiles for people with special needs (mental disabilities) to devise utilitarian artistic designs”, Master Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.
14-   Hashem, Faisal Shams El-Din: 2014, Developed Teaching Aids, Shams for Publishing and Media, Cairo.
Al-Hashemi, Jalal Hussein: 2006, Integrated Training Units Series for the Carpentry Professions Group, Wood Veneer, Ministry of Technical Education and Vocational Training, Republic of Yemen.