حملات توعوية اعلانية رقمية لحث الرأى العام الغربى على تحمل مسئولياته تجاه التغير المناخى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها ،

المستخلص

تعد حملات التوعية نوع من أنواع الإعلان الغير هادف للربح، وذلك لما تحمله من رسائل توعوية لفئات المجتمع في شتى المجالات سواء كانت  )سياسية - صحية -  بيئية - إجتماعية ....إلخ )، وذلك بغرض إقناع جماهير تتسم بالاختلاف والتنوع فى المستوى)  الاجتماعي والثقافي والفكري )، من أجل تغيير أو خلق ( سلوك أو معتقد أوعادة ( في أي من هذه المجالات، ويساهم التخطيط للحملات الإعلانية فى تحقيق العديد من الفوائد، من أهمها تحقيق الأهداف بأقل الجهود والتكاليف الممكنة، مع ترشيد استخدام الحملات الأعلانية في إطار الأهداف المحددة للتوعية، والمساهمة في تحقيق الاستراتيجيات الخاصة بالحملات، ووحدة الهدف الذي تسعي إلى تحقيقه برغم تعدد وتباين الوسائل المستخدمة . (الفقى، 2021، ص223)، وفى العالم الحديث أصبحت حملات التوعية الرقمية المعلن عنها، ذات أهمية متزايدة فى إستقطاب الدعم العام والعمل على معالجة الأزمة العالمية لتغير المناخ، والإعلان الرقمى أداة لخلق رأى عام حول قضية تغير المناخ العالمى، والضرر الناجم من تغير المناخ خاصة على القارة الأفريقية، ففى السنوات الأخيرة كانت هناك مخاوف كبيرة بشأن الآثار المحتملة للتغير المناخى، مما يجعل الحملات الإعلانية التوعوية الموجهة للغرب، لمن الأهمية لتوجيه الرأى العام وحثه وتبنيه للقضية، ودفع حكوماته لتحمل مسئولياتها تجاه التغير المناخى العالمى، وخاصة على القارة الأفريقية، وقيل أن حملات الدعاية الرقمية واسعة النطاق فى العالم الغربى قد دفعت الرأى العام إلى المساهمة فى تغير المناخ على نطاق واسع فى أفريقيا . (Folster& others,2017)، وقد يكون لهذه الحملات تأثير كبير على مستويات الإنبعاثات الإجمالية فى المنطقة الأفريقية ويكون لها تأثير أيضاً على المناخ العالمى بشكل عام وإيجابى (yoon-mi,2018)، وتتلخص مشكلة البحث فى كيف يمكن الإستفادة من تصميم الحملات الإعلانية الرقمية لتوعية العالم الغربى لتحمل مسئولياته تجاه تغير المناخ العالمى، والقارة الأفريقية خاصةً، حيث تكمن أهمية البحث فى فعالية الحملات الاعلانية الرقمية، ومدى قدرتها على إقناع الغرب على الإستجابة لمواجهة التغير فى المناخ العالمى وتحمل مسئولياته نحو العالم والقارة الأفريقية خاصة، ومن هنا اهتم البحث بإتباع المنهج الوصفى يليه الدراسة التطبيقية الموجهة للغرب للتوعية ضد مخاطر التغير المناخى، مع عمل استبيان لقياس مستويات الوعى والفهم لخطورة التغير المناخى، حيث تظهر النتائج أن الحملات الإعلانية التوعوية الرقمية تلعب دور مهم فى توجيه الرأى العام العالمى، لتحمل مسئولياته للتصدى لمخاطر التغير المناخى العالمى والقارة الأفريقية خاصةً . 

الكلمات الرئيسية


  1. 1-      Al-Hadidi, Mona; Al-Labban, Sharif (2009), Communication Arts and Specialized Media, Cairo, The Egyptian Lebanese House.

    2-     Al-Dardiri, Ibtihaj (2021), Creative Thought in Designing Advertising Awareness Campaigns to Achieve Sustainable Development, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume VI, Issue 27, May

    3-     Infection, Najwa; Ezzat, Nevin; Abdel Aziz, Fatima (2021), The Role of Emotional Engineering in Designing Sustainable Digital Advertising, Journal of Design Sciences and Applied Arts, Volume 2, Issue 2, June.

    4-     Al-Alaq, Bashir (2011), Social Marketing, Arab Organization for Administrative Development, League of Arab States.

    5-     Al-Fiqi, Hasnaa Muhammad Khairy (2021), designing an advertising campaign for environmental awareness (Vision 2030) in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Architecture, Arts and Humanities, First International Virtual Conference, Special Issue 3, October

    6-      Radwan, Mai Mahmoud (2013), The Strategy of Achieving the Visual Identity of Printed Awareness Ads and Its Impact on the Recipient, Ph.D. Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.

    7-      Salem, Abeer Ali El-Desouki Ibrahim (2018), Philosophical Strategies for Designing Advertising Campaigns to Support the Ethical and Value System in Society, Journal of Architecture, Arts and Human Sciences, Issue 11, Part One.

    8-     Suleiman, Osama Rabie Amin (2011), Obstacles to adopting the electronic advertising strategy in the Egyptian insurance market, Research Journal, Issue 9, Egypt.

    9-     Shaybah, Shadwan Ali (2011), Introduction Declaration and Theory, Alexandria, University Knowledge House for Publishing, Faculty of Arts, Alexandria University.

    10-  Abdel Azim, Hanan Samir (2020), Cultural Responsibility and the Use of Technology in Video Advertising Campaigns, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Special Issue, October

    11-  Abdel Mohsen, Iman Fathy (2015), Media Awareness Campaigns on Community Issues for Youth, Cairo, The Arab Bureau of Knowledge.

    12-  Ezz El-Arab, Mohamed (2016), The Impact of Cultural Dynamism on the Symology of the Egyptian Film Poster, Ph.D. Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.

    13-  Chilufya, E., & amp; Gebregziabher, G. (2020), Accelerated Warming in Africa may Shift Precipitation Patterns and Pose Risks for Food Security, Nature Communications, 11

    14-  Collste, Goran (2007), Perspectives on Applied Ethics, Centre for Applied Ethics, Sweden

    15-  Folster, S.; Van den Berg, L.; de Groot, H.L.F; & amp; Folmer, H.(2017), Advertising, Media and Climate Change: An International Perspective Routledge .

    16-  Yoon-Mi, E.(2018), Global Climate Change; The Effects of Digital Advertising Awareness Campaigns, Journal of Sustainability in Global Development, 2

    17-  https://al3omk.com/611000.html#:~:text=%D9%88%D9%82%D8%AF%20%D8%B9% [Accessed 10 February, 2023]

    18-  https://hbrarabic.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9

    1. [Accessed 11 February, 2023]

    19-  https://advertising.amazon.com/ar-ae/library/guides/what-is-digital-advertising [Accessed 15 February, 2023]

    20-  https://www.affde.com/ar/what-is-digital-advertising.html [Accessed 13 February, 2023]

    21-  https://www.maglobalgroup.com/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8 

    1. [Accessed 23 February, 2023]

    22-  World Health Organization (WHO), Press release, 3 December (2019), https://www.who.int/ar/news/item/06-04-1441-climate-risks-to-health-are-growing-but-prioritized-funding-lacking-to-safeguard-human-health-from-climate-change#:~:text=% [Accessed 25 February, 2023]

    23-  https://www.magltk.com/climate-change-2/ مخاطر تغيير المناخ والإستراتيجيات المتبعة للتقليل منه، (2020) ، 25 أكتوبر [Accessed 27 February, 2023]

    24-  https://vooyage.blogspot.com/2023/02/blog-post_11.html , مخاطر تغير المناخ (2023) ، 11 فبراير [Accessed 5 Marc, 2023]

    25-  https://www.pinterest.com/search/pins/?q=Climate%20Change%20Advertising%20 [Accessed 9 Marc, 2023]

    https://www.questionpro.com/ar/survey-templates/climate-change-awareness-survey-template [Accessed 12 Marc, 2023]