تأثير التوجيه بالضوء واللون على الذاكرة البصرية لدى مصابي التوحد

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر

المستخلص

يُسهم التصميم الداخلي للبيئة المحيطة بذوى التوحد في تحسين الإدراك الحسي وتطوير مهاراتهم بشكل أفضل للتكيف مع البيئة، فالطفل ذوى التوحد يجد صعوبة في إدراك بيئته والتكيف معها، وغالباً ما يواجهون مشكلات واضطرابات فى الحركة والتوجه من مكان لآخر، مما يؤدى إلى إصابتهم بنوبات هلع وغضب تصل إلى حد إيذاء أنفسهم والمحيطين بهم؛ لذا تعد سهولة الحركة والتنقل أمراً بالغ الأهمية. تكمن مشكلة البحث فى التساؤلين التاليين: كيفية توظيف العلامات الإرشادية لمساعدة مصابى التوحد في تحفيز الذاكرة البصرية، وما هو تأثير التوجيه بالضوء واللون فى الحيز الداخلى على الذاكرة البصرية لدى مصابى التوحد؟.
من هذا المنطلق يهدف البحث إلى دمج العلامات الإرشادية بعناصر التصميم الداخلى واعتبارها جزءاً لا يتجزأ من التصميم الداخلى لممرات الحركة، بالإضافة إلى التعرف على أهمية الضوء واللون فى إحداث التوجيه وسهولة إدراك الفراغ واستيعاب عناصره بالنسبة لذوى التوحد من خلال توافق وسائل تحديد المسار مع عناصر التصميم الداخلى الأخرى كالحوائط والأسقف والأرضيات. تكمن أهمية البحث فى المساهمة فى فهم البيئات المتعلقة بذوى التوحد وتحفيز الذاكرة البصرية لديهم من خلال تنوع الأحداث البصرية والحسية بالممرات، وذلك لمساعدة هذه الفئة فى التكيف مع محيطهم، وبالتالي التعلم بشكل أكثر فعالية.
تم التوصل لبعض الإرشادات المتعلقة بآلية التوجيه والإرشاد بالضوء واللون وتنظيم الحركة لذوى التوحد، والتي تساهم فى تحفيز الإتصال البصرى لديهم بهدف المساعدة في دمجهم بشكل أفضل في بيئات التعلم أو مراكز الرعاية والتأهيل، والوصول إلى أقصى قدر من الاستقلالية والآمان، والاندماج الكامل في المجتمع دون رهبة أو قلق.

الكلمات الرئيسية


  1. Bou Zaid, Khader Mukhaimer, and others (2011) “Audio-visual memory and their relationship to recognition and reading comprehension among ordinary students and those with learning disabilities,” educational and social studies. Faculty of Education. Helwan University. Volume (17). Issue (2), pg. 267.
  2. Al-Bayati, Namir Qassem Khalaf (2017): Reading the signs in public internal spaces in Iraq: international airports as a model.” Journal of Human and Social Sciences, National Research Center Gaza, Vol. (1), No. (1), p. 59.
  3.  Alshaya, Kholoud Ibrahim (2021). "Multisensory Environment - Snozelen: Objectives - Applications with Persons with Disabilities." Journal of Special Education and Rehabilitation. Part Two. Volume (13). Issue (45), pg. 131.
  4. Al Qubaisi, Jamila Dhaher Musharraf, et al (2020). Suggested clothing designs to meet the special needs of autistic children. International Design Journal. Volume (10). Number 2). p. 360
  5.  Al-Najjar, Hala Barakat Ali (2015). The effect of color in re-perceiving a good formulation of the interior space. Arab Academy for Science, Technology and Maritime Transport, League of Arab States.
  6. https://aast.edu/pheed/staffadminview/pdf_retreive.php?url=6375_347_12_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%83.pdf&stafftype= staffpdf.
  7.  Al-Nahhas, Mona Muhammad Ali (2020). "Visual communication and its impact on the treatment of autism spectrum through the design of printing textile pendants." Journal of Architecture, Arts and Humanities Volume (5). Issue (21), pg. 383.
  8. Hassan, Saeed et al. (2022). Modifying the behavior of autistic children through the design of residential spaces. Journal of Architecture, Arts and Humanities. Volume (7), Issue (31). p. 257.
  9. Abbas, Adel Fathy, and others. (2017) Guidance and Guidance Systems within the Built Environment. Journal of Al-Azhar University Engineering Sector. Volume (12). Number (43). p3.
  10. Abdel-Hadi, Nabil, and others. (2000) “Slow learning and its difficulties.” 1st edition. Oman . Wael Publishing House.
  11. elhem, Sami Muhammad. (2010) “Learning Disabilities.” Third edition. Oman. Dar Al Masirah for publication and distribution.
  12. Naderi, Ghada bint Muhammad Salih Abdel-Wahhab (2017). Designing a one-story educational role for children with autism from 6 to 12 years old. Reading and Knowledge Journal. Issue (189). p.99.
  13.  Nuri, Osama Ghanem, Ahmed Nagy Ali (2020). “The formal function of the guiding signs in the design of the interior spaces of airports.” Academic Journal. Issue (79). p. 398.
  14. "APA", American Psychiatric Association. What is Autism Spectrum Disorder? 2018. https://www.psychiatry.org/patients-families/autism/what-isautism-spectrum-disorder (accessed 4 1 2023,).
  15. Agarwal. Shalani and  Bavita (2017).  Furniture Arrangement for Children with Autism. Asian Journal of Home Science,12(2).
  16. Altenmüller-Lewis, Ulrike (2017). Designing Schools for Students on the Spectrum, The Design Journal, DOI: 10.1080/14606925.2017.1352738, s2118.
  17. "SARRC", Southwest Autism Research & Resource Center (2022). "What is Autism?". https://www.autismcenter.org/what-autism (Accessed 11 22, 2022).
  18. Schliemann 2022, Udo. "UNIVERSAL LIGHT: Lighting and the Multi-Sensory Experience of Wayfinding" . https://unios.com/universallight/lighting-and-the-multi-sensory-experience-of-wayfinding/. (Accessed 25 12, 2022).
  19. Smith, Alastair D.(2015). "Spatial navigation in autism spectrum disorders: a critical review." Front. Psychol. V(6). Doi: 10.3389/fpsyg.2015.00031.
  20. Mostafa, Magda. (2021). "The Autism Friendly University Design Guide". Dublin City University. https://issuu.com/magdamostafa/docs/the_autism_friendly_design_guide.
  21. Mostafa, Magda (2014). "Architecture for Autism: Autism ASPECTSS™ in School Design. In: ArchnetIJAR. 8(1). p.151.
  22. Walchonski, Rachel (2017). Autism Education Center. Capstone Research and Programming. p.42.
  23. https://cantoodesign.wordpress.com/tag/wayfinding/ https://edition.cnn.com/2019/01/08/health/kentucky-teacher-dragging-student/index.html
  24. https://www.rt.com/usa/399422-teachers-drag-child-autistic-ohio/
  25. https://www.pinterest.ie/pin/40743571607543599/  
  26. https://ccn-uk.com/new-victoria-hospital/
  27. https://www.pinterest.com/pin/455215474845765957/
  28. https://www.pinterest.com/pin/294915475609171760/
  29. https://www.boex.co.uk/portfolio/oxleas-childrens-development-centre/
  30. https://segd.org/living-tree-creates-new-kind-patient-experience-brisbane-hospital
  31. https://educationsnapshots.com/projects/6485/mccutchanville-elementary-school/
  32. https://make-good.com/project/joyce-campbell-sensory-wall/
  33. https://www.dargroup.com/assets/media/report2020.pdf
  34. https://www.medfield.net/o/memorial-school/article/130534
  35. https://www.autismproducts.com/product/nature-walk-sensory-pathway-part-i-set/
  36. https://realt.onliner.by/2016/01/13/lipen-2
  37. https://tothesource.com/projects/lincoln-douglas-elementary-school
  38. https://www.contemporist.com/entrances-apartments-highlighted-yellow/
  39. https://casavogue.globo.com/Arquitetura/noticia/2019/02/projeto-.html
  40. https://www.rethinkingthefuture.com/2023/01/25/a9187wayfinding-for-persons-with-autism/
  41. https://www.stephen-barber.net/futurebrand-labs
  42. https://bigsee.eu/dsk-bank-flagship-branch-sofia/
  43. https://jusnova.ca/imgjx.aspx?cid=110&zhjx=black =22
  44. https://www.sleek-mag.com/article/james-turrell-50-year-career/
  45. https://www.dazeddigital.com/tag/james-turrell
  46. https://www.facebook.com/TBannaba/posts/2634551866655822/?locale=pt_BR
  47. https://www.choc.org/programs-services/autism/
  48. http://stanleykemp.blogspot.com/2018/12/i-just-love-neon-signs.html
  49. https://officesnapshots.com/2020/10/14/dls-offices-hanoi/
  50. https://officesnapshots.com/2017/11/28/xenia-hotels-resorts-offices-orlando/
  51. https://arabic.pvcvinylfloor.com/supplier-420273-vinyl-gym-flooring
  52. https://unios.com/universallight/lighting-and-the-multisensory-experience-of-wayfinding/
  53. https://www.pinterest.com/pin/316166836322338279/
  54. https://www.dezeen.com/2019/10/15/john-ronan-affordable-housing-chicago-library/
  55. https://healthcaresnapshots.com/projects/7598/childrens-hospital-of-orange-county-thompson-autism-center/