العملية التصميمية للمنتجات في ضوء مبادئ الإدارة الرشيقة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 مدرس، كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 مصمم حر

المستخلص

تأتي أهمية تناول مفهوم الإدارة الرشيقة في تصميم المنتجات، إلى كونه منهج علمي يؤثر تطبيقاته في محتوى التصميم وإجراءاته، بما ينعكس على خلق قيمة للمنتج وبالتالي تلبية احتياجات المستخدم على كافة المستويات. وهذا ما ينقل المصمم إلى مستويات أعلى وأكثر إتقانا في إدارة العملية التصميمية، كما يؤثر من مجرد التعامل مع الخواص الفيزيائية والشكلية للمنتج إلى أبعاد أكثر اتساعا في البيئة التسويقية والاقتصادية مما يؤدي إلى التوافق والتلاؤم مع المقومات الشكلية والثقافية والسلوكية وكذلك الكفاءات المتوقعة من المنتج في بيئة الاستخدام لدى العميل أو المستخدم.
ولأن الإدارة هي التي تقوم بجميع الموارد الاقتصادية وتوظيفها لكي تشبع بها حاجات الفرد والجماعة في المجتمع، فبالإدارة يصنع التقدم الاجتماعي، وعليها تعتمد الدول في تحقيق التقدم والرخاء لمواطنيها، والإدارة الناجحة هي الأساس في نجاح المنظمة وتفوقها على منافسيها.
فمن الضروري دراسة مبادئ الإدارة الرشيقة وكيفية تطبيقها في تصميم المنتجات بحيث توفر الوصول لجميع متطلبات المستخدمين بجميع فئاتهم، وقد يتم ذلك عن طريق المنشأت الصناعية وحدها أو بمشاركة المستخدم في العملية التصميمية بحيث يحقق احتياجاته بأقل تكلفة ممكنة، وهذا أيضا من أهداف الإدارة بشكل عام في أي مؤسسة صناعية كما في دول كثيرة مثل الصين واليابان أثبتت مبادئ الإدارة الرشيقة تفوقها على غيرها من اتجاهات الإدارة الأخرى مراعية الفروق العمرية بين المستخدمين واختلاف قدراتهم الذاتية وتنوع متطلباتهم و كذلك المنتجات المنافسة في الأسواق مع الالتزام بتحسين وتبسيط الحل التصميمي.
مشكلة البحث: تتمثل مشكلة البحث فى تعقيد العمليات داخل عملية تصميم المنتج .
هدف البحث: Research Objective توظيف مبادئ الإدارة الرشيقة لتبسيط العملية التصميمية لتصبح أقل تكلفة وأكثر جودة بما يلبي احتياجات المستخدم.
أهمية البحث : Research Importance الاستفادة من جميع الموارد المتاحة من خلال تحسين العملية التصميمية بناء على توقعات العملاء أو المستخدمين.
فروض البحث: 1- مبادئ الإدارة الرشيقة تركز على احتياجات المستخدم. 2- استخدام الإدارة الرشيقة يعمل من اجل تقليل الجهد والتكلفة في تصميم المنتج.
منهج البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي لتحليلي.

الكلمات الرئيسية


Michael Sony (2018) Industry and lean management: a proposed integration model and research propositions  .
2.   Mark Anthony camiller  (2017)Under standing customer needs and wants  .
3.   WeiGuo / QingZheng / WeijinAn / WeiPeng (2017) User roles and contributions during the new product development process in collaborative innovation communities  .
4.   Fathi Bashier  (2017)  Design Process-System and Methodology of Design Research   Department of Architecture, Urban Planning & Development, CET, Wollega /University, Ethiopia.
5.         Boban Melović, Slavica Mitrović, Andrey Zhuravlev and Natalia Braila (2016)The role of the concept of LEAN management in  modern business (Mster) Faculty of Economics Podgorical/ University of Montenegro .